• Like2
  • Dislike0
1
"التربية مهمة الأمهات" هذه هي الفكرة السائدة في مجتمعنا الشرقي، حيث ساد معتقد أن الرجال معفيون من هذه المهمة. ولكن دراسة حديثة نسفت هذه الفكرة، فالطفل الذي لا يحتك بوالده ويتلقى منه الخبرات الحياتية، ولو بشكل غير مباشر، تشوب نشأته بعض المشكلات النفسية.
عالم المرأة مليء بالأسرار نظرا لمكونات المرأة الحسية والعقلية، ونظرا لاختلاف طبيعتها عن الرجل.. كلام كثيراً ما يقال وصادر من مختصين عدة، وخصوصاً من الرجال وأحيانا تؤكده الدراسات، فشقائق الرجال تختلف اهتماماتهن عن شركائهن، والدليل الدراسة البريطانية الحديثة التي تؤكد أن المرأة تخطّط للسفر وتهتم بقضاء عطلة مريحة أكثر من اهتمامها بالحمل.
  • Like0
  • Dislike0
0
"السيلوليت هو تغيير في الطبقة الطبوغرافية للجلد، تحدث لدى معظم الإناث اللواتي وصلن إلى سن البلوغ، وتشكل ما يشبه قشرة البرتقال مما يؤدي إلى عدم استواء الجلد وتشويه انسيابيته ونعومته خاصة بمنطقة الفخذين والأرداف والبطن"، بشكل مبسط قدم حساب ثقف نفسك على الموقع الاجتماعي "تويتر"، تعريفا للسيلوليت الذي يزعج النساء، خاصة مع اقتراب فصل الصيف والرغبة بالاستمتاع بملابس السباحة والصيف

حياة الإخبارية

تايم لاين

  • Like0
  • Dislike0
0
"يا دكتور أريد حلا لمشكل تساقط الشعر، قالت الدكتورة بسبب الرضاعة وفقر الدم وأعطتني فيتامينات لكن ما في فايدة"، تدوينة كتبتها المستخدمة نهى عمر، لتتساءل عن كيفية تخطي مشكلة تواجهها النساء المرضعات، وهي تساقط الشعر بشكل مخيف، بالرغم من قيامهن بشرب فيتامينات بخاصة لمساعدة الشعر على النمو ومنع تساقطه، وحتى استعمال بعض الأعشاب والزيوت، لكن من دون نتيجة تذكر ليستمر الرعب من فقدان نصف
  • Like0
  • Dislike0
0
مباشرة بعد إحساس الأم الحامل بانتفاخ بطنها، تشرع في لمسها بين الفينة والأخرى، طمعاً في التواصل مع جنينها، واستشعار أحواله داخل الرحم إذا كان بخير أم لا، فتصبح حركة لمس الحامل بطنها اعتيادية وتقوم بها لأكثر من مرة في اليوم الواحد وحتى أثناء النوم، كنوع من التواصل بينها وبين كائن حي ينمو في داخلها.
  • Like1
  • Dislike0
1
عندما سُئل ناصر التميمي عبر "تويتر" ما إذا كان يُساعد زوجته في أعمال المطبخ خلال شهر رمضان، كانت إجابته "لا"، وبرّر قائلاً: "الزوجة التي تحب زوجها، تحب أن يعيش ملكاً سعيداً وتخدمه بعيونها والشغل في البيت تعتبره عسل على قلبها، وهو في المقابل يفرش لها الأرض ورد وحرير كمبادلة حب وتضحية".

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

ads

"لي الحق أقول: أنا كنداكة". بهذه الكلمات المقتضبة فاخرت الناشطة السودانية رجاء النظيف بإطلاق لفظ (كنداكة) عليها من قبل أصدقائها على موقع "فايسبوك"، وذلك لما تحتفظ به هذه المفردة من معانٍ عميقة في الثقافة السودانية منذ عصور سحيقة، إذ تشير إلى العزة والشموخ والشجاعة والقوة وغيرها من الصفات التي ميزت المرأة السودانية عن غيرها.
  • Like0
  • Dislike0
0
المرأة الحامل، كائن يجب عليه أن يتماشى مع جميع الظروف المستجدة في تلك الفترة، ويجد حلولاً لكل المصاعب التي تواجهه، ويتحمل المسؤولية حتى آخر رمق. ومن أبرز الصعاب التي تعترض المرأة  خلال فترة حملها، كيفية الموازنة بين الأعراض الصحية والنفسية التي تشعر بها، وبين العمل وأشغال المنزل.
  • Like0
  • Dislike0
0
حالة من الجدل والتعاطف مع نصف المجتمع، شهدتها منصات مواقع التواصل الاجتماعي، تفاعلاً مع الوسم "اتق شر الأنثى إذا"، والذي كان فرصة للجميع لدعم المرأة والكشف عن نقاط قوتها وضعفها في المجتمع.
يغرد عمار بيتان على "تويتر" محاولاً عكس بعض فضائل الأمهات في شهر الصوم قائلاً: "أمهاتنا وكل ربّات المنازل يبذلون جل جهدهم وتعبهم في تجهيز الإفطار والسحور على مدار الشهر الكريم.. يعينونا على الصيام والقيام ويقصرون في حق أنفسهم حتى في نومهم لا يستريحون".
"أحبك وأريد أن أتزوجك ولكن.. هل تتركين عملك من أجلي"، هذه الصفقة التي يتمنى أغلب الرجال عقدها مع الزوجة المستقبيلة، تجنباً لمخاطر نجاحها وتميزها المهني  في المستقبل وتأثير هذا النجاح على حياتهما العاطفية، ليبقى هو الأنجح والأذكى. هذا النوع من الرجال أقل خطراً بكثير من هؤلاء الذين يبطنون مشاعر الغيرة ويتظاهرون بقناعتهم بحقوق المرآة، ومن هنا تنشب غيرة الرجل من زوجته التي غالبا ما
إرادة لا إعاقة, لم يعد للإعاقة تأثير على الإبداع في العالم, بل أصبحت دافعًا وسببًا للإبداع والتميز في المجتمع, ومجتمعنا العربي واحد من هذه المجتمعات التي وَعت وأدركت هذه الحقيقة, وسعت بكل امكانياتها؛ كي توفر فرص النجاح والإبداع, لذوي الإعاقة؛ كي يستمروا بالحياة, ويصلوا لهدفهم وحلمهم, الذي يطمحون له .
لم تخجل هبة السيد رجب،ابنه الـ32 عاما، أن تحمل زوجها على ظهرها رغم مرضها وظروفها الصحية، لنقله من المرج الجديدة لأحد مراكز غسيل الكلى بحلمية الزيتون 3 مرات اسبوعيا، بعد إصابته بمرض «فيروس بي».
9سنوات كاملة أمضتها المناضلة والمغنية الفلسطينية ريم بنا، وهي تُصارع مرض سرطان الثدي اللعين، تنتصر عليه تاره ويهزمها تاره أخرى،ليتوقف صوت المقاومة عن »المعافرة والنزال« بعد رحلة معاناة طويلة، وترحل عن الحياة عن عمر يناهز 52 عاما، تاركة ورائها إرثا لأبناء جيلها يحوي اغاني وقصص عن النضال الفلسطيني.
  • Like2
  • Dislike0
0
 "كنت أحسب أن قبول خيبة الأمل بمن أُحب أسهل من أن أكون وحيدة، ثم أقول: لقد حان الوقت لإنهاء الألم، أحتاج للمغادرة.. ثم أخاف؛ فترك من نحب مؤلم، وهزيمته أصعب من هزيمة إدمان المخدرات".
  • Like0
  • Dislike0
0
لا شك أن مرض العصر هو الاكتئاب، على رغم أن نسبة بسيطة من المرضى به يتعالجون منه بانتظام، ولكن الكثيرين يعتقدون بأن هناك علاجات متنوعة للاكتئاب بخلاف الأدوية والوصفات الطبية.
  • Like0
  • Dislike0
0
لم تعد النساء يعتمدن على الأطباء في معرفة حدوث حمل من عدمه، ولكن -كما تقول طبيبة النساء والتوليد شذى حامد عبر حسابها الشخصي على فايسبوك-  هناك قواعد لإجراء الاختبار حتى يتم إجراؤه بالطريقة الصحيحة.
  • Like0
  • Dislike0
0
"لاحظت أن في شهر شعبان من كل عام، يوجد إقبال كبير من الأمهات على فطام الأبناء فطاماً كاملاً، حتى كاد يكون شهر شعبان هو الموسم الرسمي للفطام، ويتردد على عيادات الأطفال كثير من الأمهات استعداداً لرمضان، وحرصاً على أداء فريضة الصوم". تلك تدوينة نشرتها صفحة عيادة الأم والطفل على الموقع الاجتماعي" فايسبوك"، نقلا عن مقال علمي منشور للدكتور أحمد عبدالتواب.
  • Like0
  • Dislike0
0
"في أول مرة حين جربت حظي في الزواج، تقدم لي شاب من محافظة بعيدة عن مسكني، كنت مترددة في البداية إلا أنني وافقت وكانت الخطوة الأصعب في حياتي، إذ اكتشفت بعدها أنه مسجل خطر، ومطارد من قبل الحكومة، وبعد أن أنجبت منه طفلين، قبض عليه لتنفيذ حكم بالسجن مدته عشر سنوات، وتطلقت منه وهو في السجن، ورجعت إلى بيت أهلي بطفلين". هكذا عبرت مستخدمة فايسبوك عن تجربتها من الزواج بشخص مجهول لا تعرف

حياة الإخبارية