• Like0
  • Dislike0
0
أخبار مزيفة، حوادث غير حقيقة، حالات وفاة كاذبة، وغيرها من الأخبار التي تخطف انتباه الكثيرين وقتياً ولحظياً، إلا أنه بمرور الوقت تُكتشف عدم صحتها، لتنضم إلى قائمة طويلة من الشائعات التي تروجها - في الأصل - مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام إلكترونية، كما تشير كثير من الدراسات.
أمر مضحك بالفعل.. فالصحافة مهنة المشقة والعناء والسفر الدائم والقلق المزمن، وهي مهنة قد تمضي كل حياتك فيها دون أن تكون ثروة ولو بسيطة جدا، وفي ذلك أمثلة عديدة من الصحافيين الذين ماتوا دون أن يجدوا ثمن الدواء. لكنها مهنة، وحسب موقع The Daily Records قد تكون سببا في مراكمة ثروة قد لا تضاهي ثروات رجال الأعمال الكبار العالميين، لكنها ثروة محترمة.. فمن هم أثرى أثرياء الصحافة في
  • Like0
  • Dislike0
0
يتمحور عمل الصحفي إذا ما أراد الشروع في تحقيق استقصائي أن يتناول 5 شروط بشكل واف وعلى أساس منهجي واضح، وبأن يقوم أولا بتحديد الاشكالية أو الفرضية وهذا الجزء تستعرضه مقدمة التحقيق. ومن المستهجن أن يقول أحدهم أن التحقيق الاستقصائي ليس له مقدمة، وهل يستوي أي عمل إعلامي من دون مقدمة.

حياة الإخبارية

تايم لاين

  • Like3
  • Dislike0
2
تواجه الكثير من الشاشات العربية أزمة موسمية، تتكرر كل عام تقريباً، من دون البحث عن حلول لها، تتمثل في حالة الإفلاس لفترة تترواح من شهرين إلى ثلاثة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ويبدو أن الوجبة الدسمة التي تصل إلى حد التخمة من حيث المحتوي البرامجي المميز ذو التكلفة الانتاجية العالية، وكذلك الدراما التلفزيونية الحصرية، طوال الشهر الكريم، تؤدي إلى حالة من الخلل بالخريطة البرامجية
  • Like1
  • Dislike0
1
يبدو أنّ 2019 هو عام الأزمات بالنسبة إلى قناة "سودانية 24" الفضائية، وبعد أنّ شغلت حملة مقاطعة أطلقها ناشطون ضد القناة، في الشهر الماضي وتسببت في خسارة القناة آلاف من متابعيها على شبكات التواصل الاجتماعي، برزت أزمة أكبر وأكثر تعقيداً مطلع شباط (فبراير) الجاري، وهي استقالة مجموعة من فريق العمل في القناة من مذيعين ومعدي برامج وفنيين، تضامناً مع زميلهم الذي أخضعته إدارة القناة إلى
  • Like0
  • Dislike0
0
استقال وزير النقل المصري، هشام عرفات، بعد حادث حريق "محطة مصر" للقطارات، والذي راح ضحيته أكثر من 20 مواطناً. وبقي المنصب خالياً لمدة أيام، حتى انتشر على الـ"سوشال ميديا" وبعض الصحف المصرية ذائعة الصيت وكذلك برامج الـ"توك شو" المشهورة خبراً يفيد بترشيح المهندس محمد وجيه عبدالعزيز للمنصب، إلا أنه تبين بعد أيام أن الشخص المرشح توفي قبل 12 عاماً.

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

ads

ماذا يحدث بين الحكومة واتحاد الشغل التونسي من جهة والنقابة الوطنية للصحافيين التونسيين من جهة أخرى؟ الأمر، بحسب تدوينة للصحافي لسعد بن عاشور على "فايسبوك"، أصبح مريبا، لأن الأطراف التي تختلف مع نقابة الصحافيين معنية مباشرة بتفعيل إحدى الاتفاقات المهمة التي وقعت أخيراً. فما الحدث؟
  • Like0
  • Dislike0
0
لم تعد شبكات التواصل الاجتماعي مجرد وسيلة عادية للتواصل، بل تحولت إلى أداة تؤثر على الرأي العام ومصدرا رئيسيا للأخبار حيث يعتمد العديد من الصحافيين والمحررين على هذه المواقع لا سيما "تويتر وفايسبوك" للحصول على الأخبار بنسبة بلغت 65 في المئة بحسب استطلاعات للرأي أعده مركز البحوث والإعلام في مصر. 
  • Like1
  • Dislike0
0
ضجة كبيرة سيطرت على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة، بسبب إعلان دعائي جديد للراعي الرسمي للنادي الأهلي الشركة المصرية للإتصالات (we)، والذي خاطبت فيه الشركة وجدان الجمهور الأهلاوي وتحدثت بصوتهم، وكان الإعلان عبارة عن صوتهم أيضاً، سواء بالكلمات أو الأداء، وحقق الإعلان نحو نصف مليون إعجاب، ومئات الآلاف من المشاركة والتعليقات، في أول أيام طرحه.
  • Like1
  • Dislike0
1
"نسب توزيع الصحف السودانية كارثة حقيقة لا يدركها أهل الصحافة بسبب تقليديتهم في المحتوى المقدم وشكل الصحافة عموماً.. المشكلة ليست في تراجع القراءة إنّما قد يكون وعياً من القارئ الذي يدرك تماماً أنّ ما يُقدم من محتوى لا يستحق أن يستقطع من قوت يومه من أجله (كلام جرائد)، وهنا تكمن المأساة الأكبر"، هذه الكلمات صاغها الصحفي علاء الدين أبو حربة وشاركها عبر صفحته على "فايسبوك" بعد
عيد سعيد أيها الرفاق المقاتلون، كيف حالكم هذا العام؟ هل مازالت القيود تثقلكم؟ هل تحسنت ظروفكم؟ انخفض عدد المفقودين منكم أم ما زال في ارتفاع مستمر؟
دخل التلفزيون المصري «ماسبيرو» مؤخرا، مرحلة جديدة من التطوير والهيكلة على مستوى الشكل والتقنيات الفنية والديكورات ونوعية البرامج والمحتوى المقدم للجمهور، بعد سنوات عجاف عانى خلالها من أزمات ومشكلات عديدة نتيجة تراكم المديونيات والخسائر، والتي بلغت حتى الآن نحو 32 مليار جنية، بالإضافة إلى تشابكات مالية مع جهات أخرى تصل إلى 9 مليارات جنية، وفقا للتصريحات التى أعلنتها وزيرة
فى هدوء وصمت تام، رحل قديس الصحافة المصرية، الكاتب والناقد الكبير لويس جريس عن عمر يناهز الـ90 عاما، بعد رحلة طويلة من العطاء والحب، وعقب صراع من المرض.
أدانت منظمة مراسلون بلا حدود عرقلة السلطات الباكستانية لعملية توزيع صحيفة “داون” أقدم صحيفة في البلاد، بعد أن قامت هذه الأخيرة بنشر حوار مع رئيس الوزراء السابق نواز شريف، رجّح خلالها وقوف مسلحين من باكستان وراء اعتداءات بومباي الدامية في 2008، تصريحات شريف هذه، أثارت عاصفة من الانتقادات في بلاده وفي الهند، بانتقاده الجيش وخصوصا الاشارة الى استخدامه المفترض لوكلاء في النزاع مع
  • Like0
  • Dislike0
0
"يا سادة الإعلام انتبهوا، سيتم إطلاق باقة إسرائيلية من 24 قناة باللغة العربية قريباً، رياضة وسينما ودراما وأطفال وأخبار وغيرها، مع محاولات لإطلاقها عبر أقمار عربية.. وهناك تحركات مريبة غير مصرية لشراء أرشيف الدراما المصرية من القطاع الخاص"، هذا التحذير أطلقه الرئيس السابق لقطاع التلفزيون المصري أسامه الشيخ عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك"، في سياق موجة من الجدل التي عمت وسائل
"أبو الحروف" شخصية كرتونية تظهر في فقرة "مغامرات أبي الحروف" من برنامج المناهل الموجه للأطفال. مهمة أبي الحروف إرجاع الكلمات إلى أصلها بعد أن تقوم شخصية شريرة اسمها خربوط بالعبث بكلمة معينة، مثل قيام خربوط بتحويل كلمة "بطل" إلى كلمة "بصل".
  • Like0
  • Dislike0
1
"كلما فتحت أي موقع على الإنترنت وجدت إعلانات مزعجة، وأحاول البحث عن برنامج لحذف هذه الإعلانات"، هكذا استعانت مستخدمة "فايسبوك" إسراء حامد بصديقاتها، ونقلت شكواها من الإعلانات التي تظهر لها على الدوام، ولكنّ اللافت للنظر أنّ الأمر لم يشغل المتابعين فقط، بل شغل المعلنون أيضاً وبخاصة الذين يحاولون  تطوير وسائلهم الإعلانية.
  • Like0
  • Dislike0
0
حين طلب مستخدم موقع "تويتر" معدي الغافري من أحد أصدقائه أن يعطيه الرقم السري اللازم لدخول منصة Netflix، تساءل كثيرٌ من رواد مواقع التواصل عن تجاهل الشركات لتوزيع عملائها للرقم السري الواحد على عدد من الأفراد الذين يرغبون في مشاهدة ما تعرضه المنصة. 
  • Like0
  • Dislike0
0
"مليح، سلعدة (لهجة أهل الجنوب)، ظيعة، يقتع خملك، قباري، شحار يلتك لت، مجوه الله عليك (قسم بعلبكي)، بعقة (رغيف)، اسى تعى لهون، جب الجوفت، قيش وليش وشينوي وين يووو (زحلة).. إلخ"، جانب من ألفاظ اللهجات اللبنانية المختلفة.

حياة الإخبارية