"مبروم على مبروم ما يرولش... مثل شعبي مصري رائع يشرح واقع حالنا والأهم أنه يبشرنا أنه لا تدحل للحماية المدينة لحل أزمتنا... عمي السعيد موت وأنت واقف".. هكذا غرد حسين مرجانتو على "فايسبوك" أزمة البرلمان الجزائري.
عنابة، أقصى شرق الجزائر.. أو هيبون كما يحلو للبعض تسميتها.. مدينة القديس أوغستين، وهي جوهرة الساحل والبحر الأبيض المتوسط، تصنع الحدث هذه الأيام في مواقع التواصل الاجتماعي وعلى "فايسبوك" الجزائريين.

حياة الإخبارية

تايم لاين

في مدينة باتنة شرق الجزائر، يقبع أحد الأضرحة العملاقة وسط أرض خضراء منبسطة وشاسعة. موقع الضريح الذي تتقاطع على جوانبه الطرقات السيارة يزيد من هيبة هذا البناء العتيق الجاثم على الأرض بقبة مميزة ولون مميز وشكل يوحي بأن كل حضارات العالم الضاربة في القدم كانت تتواصل فيما بينها بشكل أو بآخر. إنه ضريح "إيمدغاسن" أو "مادغيس" الذي استعصى إلى اليوم على علماء الأركيولوجيا والتاريخ في
خرج شيخ المدربين الجزائريين رابح سعدان، بتصريحات نارية لوسائل الإعلام الجزائرية، بحق أعضاء المكتب الفيدرالي الجزائري الحالي، بعد أن وصف التعامل معه بـ "لعب الذراري" أو التعامل مع أطفال صغار، وذلك قبل أن يُقدم على تقديم استقالته، ما تسبب في غليان واسع عبر الـ "سوشال ميديا".
  • Like0
  • Dislike0
0
يعود "معرض الجزائر الدولي للكتاب" في دورته الثالثة والعشرين، نهايةَ الشهرالجاري، لكنها عودة مغلفة بسياسة التقشف التي ضربت المعرض بقوة في طبعاته الأخيرة ، وهو الأمر الذي أثر على حركية النشر التي تراجعت بعد توقف الحكومة عن دعم الناشرين.

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

ads

قبل أيام صنع شاب في العاصمة الجزائرية الحدث، إنه "ريفكا"، وذلك بعدما تمكن من جمع حوالي 10 آلاف شاب وشابة لحضور عيد ميلاده. يومها استقبلت بعض القنوات الشاب ريفكا الذي تعرض لوابل من الانتقادات على "فايسبوك" بالجزائر حين وصفه أغلبية المغردين بالتافه أو الشاب الذي لا يمثل حقيقة الشاب الجزائري.
ما يزال سوق السيارات في الجزائر يصنع الحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لعديد المعطيات وأهمها الأسعار المتداولة في السوق، والتي جعلت الجميع يتفق على أنها مبالغ فيها، الأمر الذي جعل بعض الجزائريين يطلقون حملة "#خليها_تصدي". وعلى رغم من إعلان وزارة الصناعة أنها ستراقب أسعار السيارات، لا سيما المصنعة في الجزائر، إلا أن شيئاً لم يحدث، ليطالب رواد الـ"سوشال ميديا" بمواصلة
  • Like0
  • Dislike0
0
منذ إعلان وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، فاطمة الزهراء زرواطي، اطلاق حملة تنظيف رسمية نهاية أغسطس (آب) عبر كافة أحياء الجزائر، صارت حملات التنظيف سنة حميدة يقوم بها المواطنون كل نهاية أسبوع، مشاركين عمال النظافة في تنظيف أحيائهم السكنية ورفع القمامة من الأماكن العمومية وهي المبادرة التي ثمنها رواد مواقع التواصل الاجتماعي.
يبدو أن هناك تطورات دائمة في ملف اللغة الأمازيغية في الجزائر وعلاقتها بالمدارس ومجال التعليم، حيث أصدرت وزارة التعليم الجزائرية أخيراً بياناً تشير فيه إلى بعض المعطيات الجديدة حول تدريس هذه اللغة. لكن، وعلى رغم التطورات الحادثة في الدائرة الرسمية للتعليم الجزائري، إلا أن الـ"سوشال ميديا" في هذا البلد لها رأي آخر، إذ تصاعد الجدل حول تدريس الأمازيغية عبر الـ"فايسبوك" و"تويتر"،
الحديث هنا ليس عن الأحداث المخزية، وواحدة من أكبر الجرائم في تاريخ البشرية التي راح ضحيتها الجزائريون العزل والأبرياء منهم، لأن الجريمة مسجلة حتى في أرشيف الفرنسي نفسه.
هل عجزت الدولة الجزائرية عن احتواء ظاهرة الحرقة؟، سؤال ظل معلقا لسنين طويلة، حيث لا تزال الأرقام تسجل ارتفاعا في كل مرة، رغم الإجراءات الكثيرة والمتنوعة التي اتخذتها السلطات الجزائرية للحد من هذه الظاهرة، خصوصا أنها أصبح ـ بأرقامها المخيفة ـ وحشا لم تسلم منه حتى العائلات والقصر، آخرها تمكن خفر السواحل الجزائري قبل يومين من إنقاذ 14 حراقا، تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 سنة وينحدرون
كان الحادث المروري الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، عبر الطريق السيار شرق غرب، بالتحديد ببراقي (الجزائر العاصمة)، سيمر مرور الكرام على وسائل الإعلام الجزائرية وعامة الناس، لولا أن سيارة السامبول التي انشطرت إلى نصفين كانت صناعة محلية، فاتحة بذلك جدلا آخرا حول نوعية وجودة السيارات التي تركب محليا ومدى مطابقتها لمعايير السلامة الواجب توفرها والمعايير الدولية المعمول بها.
الصحافة في الجزائر لغة ثالثة أم لغة الشارع؟
  • Like0
  • Dislike0
0
إن كنت من عشاق الرمال والصخور الجبلية، وتريد موقعاً جديداً لم تزره من قبل، فمنطقة طاسيلي ناجر في الجزائر واحدة من الوجهات الجميلة التي ستجد فيها طلبك؛ فهذه المنطقة تتميز عن الكثير من المناطق السياحية في الجزائر بكونها تحتوي على تزاوج غريب ونادر بين الرمال والصخور.
توفيت بالجزائر خلال اليومين الماضيين الدكتورة عائشة عويسات، دكتورة الأدب العربي بجامعة الوادي بالجنوب الشرقي للجزائر، وذلك بعد نقلها إلى مستشفى ورقلة، لكنها فارقت الحياة بسبب عدم الرعاية الطبية اللازمة، وعدم وجود فريق طبي يتكفل بحالتها بعدما لدغها عقرب.
  • Like0
  • Dislike0
0
امتلأت منصات التواصل الاجتماعي في الجزائر هذه الأيام بصور حملات التنظيف التي عرفتها أحياء وشوارع البلاد، بعد انتشار وباء الكوليرا الذي أثار الرعب في النفوس، وخصوصاً بعد تسجيل ثلاث وفيات. وزاد التفاعل بعد إطلاق وزارة البيئة والطاقات المتجددة، حملة وطنية لتنظيف المحيط بمساهمة عدد من القطاعات والهيئات والمؤسسات الاقتصادية ومنظمات المجتمع المدني.
  • Like0
  • Dislike0
0
في القرن الـ 19 بدأ مرض الكوليرا بالانتشار في العالم كوباء قتل الملايين، إلى أن تم اكتشاف عقاقير مضادة ساعدت على السيطرة عليه. وبعد نحو ما يزيد عن عقدين من القضاء على خطورته المتفاقمة آنذاك، عاود مرض الكوليرا الظهور بشكل مخيف مجدداً في الجزائر. وكشفت وزارة الصحة الجزائرية عن تسجيل عشرات من حالات الإصابة بالكوليرا منذ بداية شهر آب (أغسطس) الجاري.
افتح "تويتر" وتوجه إلى خانة البحث، ضع هذا الهاشتاغ "#الكوليرا_في_الجزائر" وأنظر كم الغضب الذي ستجده. لقد وصل عدد المصابين إلى الـ41 شخصاً، مع وفاة أحد الأشخاص بداء الكوليرا الذي تفشى فجأة، حسب وزارة الصحة الجزائرية. ونظراً لغرابة الحدث ووقع الصدمة، فقد تسلل التخوف من تفشي هذا الوباء إلى التونسيين أيضاً، الأمر الذي استدعى وزارة الصحة التونسية لنفي أي أخبار حول تسجيل إصابات في

حياة الإخبارية