• Like0
  • Dislike0
0

لم تكُن الحاجّة رحمة تعلم أن قضيّتها ستجمَع المئات من المتعاطفين والمتضامنين الذين تقاطروا لمساعدتها من كلّ حدبٍ وصوب. ولم يتوقّع أحدٌ أن ذلك سيكون مقدّمةً لعصر جديد في مجال العمل التطوُّعي بالجزائر، وبذرةً ستخرُج من رحمها واحدةٌ من أكبر وأشهر المؤسّسات الخيرية في البلاد.

العيد تلك المناسبة السعيدة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية وتشترك في أنها فرحة واحتفال للكبير والصغير وللرجل والمرأة وللشيخ والشاب. وفي الجزائر وكما البلدان العربية، يعتبر شراء الملابس الجديدة للأطفال أمراً مفروغاً منه كأبسط أنواع الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

الصحة تاج فوق رأس صاحبها، حكمة نحفظها منذ نعومة اظافرنا ونتذكرها عشية كل مناسبة...ففي عيد العيد المبارك ونحن نحتفل ونبتهج بفرحة العيد مع تحضير مختلف أنواع الحلويات التقليدية نرى أن شريحة من المجتمع الجزائري لا يمكنها ان تحتفل بالعيد كبقية الأشخاص العاديّين، فمرضى السكري لا يمكنهم تناول ما لذ وطاب من مختلف أنواع الحلوى التقليدية الجزائرية.

حياة الإخبارية

تايم لاين

  • Like0
  • Dislike0
0

"أنا من العاصمة وعوايدنا في العاصمة أن اهل الخطيب يزورونا بعد العيد يعني ثالث يوم أو رابع يوم، ويحضروا معهم هدايا وليس أموال.. بعد العيد أخبركم بالتفاصيل والعاقبة لجميع البنات" هكذا ردت مستخدمة تحمل اسم "ابتغي الجنة" على سؤال طرحته إحدى الفتيات على موقع تواصل اجتماعي تقول فيه "واش جابو ليك يا مخطوبة؟" وانهمرت عليها الإجابات من فتيات مخطوبات كل واحدة تخبر عن نوع الهدايا التي

عادات وتقاليد عديدة ومتنوعة في الجزائر نتيجة تنوع ثقافة كل منطقة، ومع دخول عيد الفطر فان العائلات الجزائرية لا تحضر فقط بتنظيف المنازل وتحضير الحلوى بل ترسخ لعادات متجذرة في تقاليد العائلات الجزائرية ومن بين هذه العادات ما يعرف بـ "العيدية" أو "العيد"، أو حتى "المهيبة" في بعض المناطق بوسط الجزائر.

عيد الفطر المبارك، مناسبة للفرح واجتماع الأهل والأحباب واستقبالهم بصينية متناسقة بألوان مختلف الحلويات التقليدية المعروفة، البقلاوة، المقروط، وكل أنواع الحلوى...مناسبة لخروج الأطفال في أبهى حلة، في مقابل ذلك دفع الآباء كثيرا لإخراج تلك الصورة في منظرها الجمالي وصينية القهوة كما يهواه الخاطر وفي ادخال الفرحة لقلوب الأطفال بكسوة العيد.

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

ads

مع انتشار ظاهرة عمل المرأة الجزائرية في العقدين الأخيرين، فإن العديد من النساء وربات البيوت أصبحن لا يوفقن بين العمل وبين تحضير حلوى العيد أو حتى الاهتمام بكسوة الأبناء، ففضلن في نهاية المطاف اللجوء إلى الحل الأسهل، وهو الأطباق الجاهزة و"الديليفري" (خدمة التوصيل إلى المنازل). تزدهر تجارة الأكلات الجاهزة في النصف الثاني من رمضان، وبخاصة في العشر الأواخر أو الأيام

يعتبر شهر رمضان من الأشهر المحببة عند الجزائريين، وله خصوصياته وعاداته التي تميزه عن باقي أشهر السنة، ويتميز الشهر الفضيل في الجزائر بعادات كثيرة، ومنها تفضيل الختان ليلة الـ27 من رمضان، وهي الليلة التي يعتقد أغلب المسلمين أنها ليلة القدر.

  • Like0
  • Dislike0
0

نشر الممثل الكوميدي القدير صالح أوقروت تغريدة في صفحته الرسمية على موقع "تويتر" يقول فيها "رمضان سامط بلا بيا.. وكل عام والبركة تاعو!! شكراً على الرسائل"، والمعنى أن رمضان هذا العام بلا طعم لأنه لم يشارك في أي عمل تلفزيوني، وهي التغريدة التي تداولها محبو الفنان على نطاق واسع.

  • Like0
  • Dislike0
0

"في انتظار السنونوات" هو عنوان أول فيلم روائي طويل للمخرج الجزائري الشاب كريم موساوي. نال الشريط الذي أُنتج سنة 2017، ثناء النقّاد وحاز جوائز في عددٍ من المهرجانات السينمائية داخل الجزائر وخارجها.

هل عجزت الدولة الجزائرية عن احتواء ظاهرة الحرقة؟، سؤال ظل معلقا لسنين طويلة، حيث لا تزال الأرقام تسجل ارتفاعا في كل مرة، رغم الإجراءات الكثيرة والمتنوعة التي اتخذتها السلطات الجزائرية للحد من هذه الظاهرة، خصوصا أنها أصبح ـ بأرقامها المخيفة ـ وحشا لم تسلم منه حتى العائلات والقصر، آخرها تمكن خفر السواحل الجزائري قبل يومين من إنقاذ 14 حراقا، تتراوح أعمارهم بين 21 و 35 سنة

الحديث هنا ليس عن الأحداث المخزية، وواحدة من أكبر الجرائم في تاريخ البشرية التي راح ضحيتها الجزائريون العزل والأبرياء منهم، لأن الجريمة مسجلة حتى في أرشيف الفرنسي نفسه.

كان الحادث المروري الذي وقع نهاية الأسبوع الماضي، عبر الطريق السيار شرق غرب، بالتحديد ببراقي (الجزائر العاصمة)، سيمر مرور الكرام على وسائل الإعلام الجزائرية وعامة الناس، لولا أن سيارة السامبول التي انشطرت إلى نصفين كانت صناعة محلية، فاتحة بذلك جدلا آخرا حول نوعية وجودة السيارات التي تركب محليا ومدى مطابقتها لمعايير السلامة الواجب توفرها والمعايير الدولية المعمول بها.

عاد الجدل مجددا إلى الساحة السياسية بالجزائر، بعد أن أعلن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني (حزب الأغلبية) جمال ولد عباس، عن دعوته للرئيس عبد العزيز بوتفليقة للترشح لعهدة خامسة في الانتخابات المزمع إجراؤها العام القادم، وذلك في الندوة الصحفية التي أقيمت قبل يومين بمقر الحزب بالجزائر العاصمة.

  • Like1
  • Dislike0
0

"من عادات الجزائريين ختان الصبيان يوم المولد النبوي وفي ليلة القدر تيمنا بهما"، هكذا غرّد بشير رحماني في حديث عن العادات والتقاليد التي تميز ليلة القدر في الجزائر، في حين غردت كنزة بقولها "ما الذي ستطبخونه في ليلة القدر؟.. نحن سنحضر الشخشوخة". في إشارة إلى أن العائلات الجزائرية تعد أطباقا خاصة بهذه المناسبة تختلف باختلاف المنطقة، فهناك عائلات تعد الكسكسي وهناك من يعد

  • Like0
  • Dislike0
0

قال ماجد في تغريدة على تويتر "الكسل في رمضان عادة رمضانيه ونمط سلوكي لمعظم الناس، وهذا لايليق برمضان". مستخدمة أخرى تحمل اسم ملاك الجنة تقول في تغريدة لها: "عود نفسك على الإنجاز والنشاط في رمضان، خليها فرصة للتخلص من الكسل وقلة العزم.. شد حيلك، أنت قوي بالله".

  • Like0
  • Dislike0
0

في كتابها "حياةٌ قصيرة" الصادر عن "منشورات غاليمار" الفرنسية في العام 2013، تُضيء ميشال أودان على حياة رجلٍ لم يعش طويلاً كما يُوحي به عنوان الكتاب، إذ كان في الـ25 من عمره حين رحل في تمّوز (يونيو) 1957.

  • Like0
  • Dislike0
0

ما تزال آثار موقع أرسناريا الأثري في محافظة الشلف (غرب الجزائر) تروي قصص الحضارات التي مرّت من هذا المكان، خصوصاً الفينيقية والقرطاجية والنوميديية والرومانية. لكن الكثير من القصص لم تُروَ بعد، إذ أن الإهمال الذي شهدته المنقطة أغلق ملف التنقيب عن المدينة التي تنام تحت الأرض.

  • Like0
  • Dislike0
0

لا تُذكَر التجربة المسرحية النسائية في مدينة سكيكدة الجزائرية من دون ذكر الفنّانة المسرحية سامية سعدي (1962 – 2018)، التي رحلت قبل أيّام عن عمر يناهز ستّ وخمسين سنةً. كيف لا، وهي أوّل امرأةٍ تدخل عالم الفن الرابع في هذه المدينة الساحلية الواقعة شرق الجزائر.

حياة الإخبارية