#عربية

  • Like0
  • Dislike0
0
عند البحث عن أدوار موسيقية للانتشاء بتلك التفرعات المعقدة من الألحان والعقود والمقامات، لن يجد الباحث أدواراً جديدة كتبت أو لحنت في العقود الأخيرة. البحث يكشف أن كبار كتاب وملحني هذا النمط الموسيقي الراقي يعودون إلى حقبة بداية القرن الـ20. محمد عثمان، عبده الحامولي، سيد درويش، محمد عبد الوهاب وغيرهم من الأسماء الكثيرة التي لمعت في بداية القرن الماضي، لكن لا أثراً يُذكر في قرننا
يكفي أن تبحث في موقع الـ YOUTUBE عن كلمتي "تعلم العود" حتى يعطيك عشرات الآلاف من النتائج المتنوعة، هذا يعطيك الدرس الأول "ضربة الريشة" وآخر يقترح "مقام الراست" وثالث يقدم لك أغنية "يا مسافر وحدك" مع شرح مبسط لمقام النهاوند وتغيّره إلى مقام "البيات" في مقدمة الجزء الذي يقول "على نار الشوق أنا حستنا".
  • Like0
  • Dislike0
0
"تناولت روايات القائمة القصيرة الست موضوعات اجتماعية وسياسية ووجودية. وقد وظفت تقنيات سردية مختلفة مستلهمة من التحولات الحديثة للرواية العالمية في معالجتها للبعدين الغرائبي والعجائبي. ولا تخلو الروايات الست من تقاطعات وإسقاطات على الواقع الجديد، مع تجاوزها للوثوقي واليقيني". بهذا التصريح أراد الأكاديمي والناقد الأردني إبراهيم السعافين أن يقدم للصحافيين صورة عن المعايير التي

حياة الإخبارية

ads

  • Like0
  • Dislike0
0
"إننا بحاجة إلى إعادة النظر في فلسفة ومعرفة العصور الوسطى، باعتبار أنها جزء لا يتجزأ من تاريخ الحقيقة، إذ أننا نحكم على هذه الفترة على أنها فلسفة مليئة بالميتافيزيقا والتأمل، في حين إنها كانت تتضمن جوانب عملية في أساليب البرهنة والإثبات، كما جاء في علم المنطق، وأيضاًجوانب عملية في مجال الطب".

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

حياة الإخبارية