#السودان

3
"تبييض الجلد وباء ينهش القارة السمراء"، تغريدة حديثة بعثتها صفحة برق السودان عبر منصتها في موقع "تويتر" للفت الأنظار بخصوص انتشار مبيضات البشرة ليس فقط على المستوى الوطني في السودان، بل في أجزاء واسعة من القارة الموسومة بالسمراء.
  • Like1
  • Dislike0
1
على رغم الانفصال السياسي لدولة جنوب السودان، وانشطارها عن السودان الأم قبل أكثر من سبع سنوات، إلا أنّ الروابط بين شعبي البلدين ظلت باقية وماثلة في المشهد، وعندما اشتعلت نيران الحرب في الدولة الوليدة هرع شعبها إلى وطنه القديم، ومن الطرائف التي جاءت على لسان أحد قادة جنوب السودان عن العودة إلى السودان بسبب الأوضاع الأمنية، تلك النكتة التي ذكرها في رده على السؤال بقوله "عندما
"تدشين مبادرة إيداع بسوق ليبيا الخرطوم"، هكذا غرّد رجل الأعمال السوداني أحمد المعتصم مستبقاً المبادرة التي أطلقها رجال أعمال وتجار سودانيين لإنقاذ المصارف عبر إعادة الكتلة النقدية إليها بغرض تمكينها من الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء، ومحاولة وضع حد لتكدس العملات خارج خزائن الجهاز المصرفي، ما نجم عنه طوابير متراصة للزبائن أمام منافذ الخدمات المصرفية أملاً في الوصول إلى ودائعهم

حياة الإخبارية

ads

  • Like1
  • Dislike0
1
"بداية جميلة لموسم سباقات الهجن 2018 – 2019 بجميع ميادين الدولة في أجواء رائعة، جرت الأشواط وجرت معها الوديان بنزول المطر في كل مكان، عم القرى والحضر فهذا الكائن المذكور في كتاب الله (الإبل) فيه الخير وملئ الخير حتى قيام الساعة، وفي السودان والإمارات حب وعشق متبادل للإبل وسلالاتها المهجنة بين البلدين، فهي ثروة قومية مهمة"، هذه الكلمات كتبها رئيس منتدى ركن السودان الثقافي
في آب (أغسطس) الماضي ضجّت شبكات التواصل الاجتماعي في السودان بسبب نبأ لم يشهد له السودانيون مثيل، وهو اتفاق يقضي بتصدير مليوني طن من الرمال السودانية إلى ألمانيا؛ للاستفادة منها في صناعة الزجاج مقابل تشييد عدد من مشاريع الكهرباء في البلاد، وهو ما اصطلح الناشطون تسميته "مشروع بيع تراب الوطن".
  • Like2
  • Dislike0
2
"من الاكتشافات الفريدة من نوعها على مستوى القارة الإفريقية التي تم التوصل إليها في منطقة تبعد حوالي 15 كيلومتراً عن كرمة، مقبرة تعود للعصر الحجري الحديث أي حوالي 4000 سنة ق.م، وهي (مقبرة كدروقة) التي يقول عنها الباحثون إنّها أول مقبرة لأناس تحولوا من مجتمعات صيد إلى مزاولة مهنة تربية الماشية والزراعة، وبدأوا في الاستيطان".

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

"الشيك المصرفي في بيع العقارات معمول به في دول كثيرة، لكن تتمثل المشكلة عندنا في شح النقد بالبنوك. لا يمكن أن أبيع عقار ببلايين الجنيهات ولما (عندما) أذهب إلى البنك لصرفها يتم تجزئتها لي بمعدل خمسة آلاف جنية يومياً". كلمات خطها المحامي السوداني والمستشار القانوني مصعب عوض الكريم على حسابه في "تويتر"، تعليقاً على قرار السلطة القضائية السودانية، الذي قيد إتمام عمليات عقود تحويل
  • Like0
  • Dislike0
0
"حضارة العالم تبدأ من هنا"، تدوينة للمستخدم عمر أسامة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فيما تعلق مروى السعيد، بقولها :"البجراوية أنا عاشق ذاتك وأرضك ونيلك وأهراماتك".. أهرامات البجراوية التابعة لمملكة مروي في السودان، واحدة من أهم المناطق في العالم التي تحتوي على أكبر تجمع للأهرامات.
  • Like0
  • Dislike0
0
"أنا وضعي كمحاضر في جامعة الخرطوم منذ سنوات أفضل من وضعي الآن بكثير.. مرتبي قبل عشر سنوات كان يعادل الألف دولار، أما الآن فلا يتعدى المئة دولار "، تدوينة عبَّرَ من خلالها المستخدم عصمت محمود (وهو محاضر في جامعة الخرطوم) عن واقع صعب تعيشه كثير من العقول السودانية النابغة، بخاصة أساتذة الجامعات.
  • Like1
  • Dislike0
1
يبدو أنّ حالة من الاستياء الناتج عن الروتين اليومي للحياة في ثوبها الحديث فتحت نافذة التأمل إلى الوراء، ما جعل مجموعة من الناشطين السودانيين -بخاصة الشاب منهم- يبحثون عن رحيق الأيام التي خلت وسادت فيها بعض الممارسات والموروثات التي صمدت لعصور طويلة، ولكنّها تلاشت لاحقاً بفعل تغيّر الأدوار والظروف السائدة مع تسارع عجلة الحياة واتساع دائرة المشغوليات.

حياة الإخبارية