#السودان

4
  • Like0
  • Dislike0
0
"تُقدّر خسائر قطع الإنترنت بالسودان لليوم الواحد بحسب إحصاءات البنك الدولي والاتحاد الدولي للاتصالات بـ 45 مليون دولار"، هذه المعلومة الصادمة نشرتها مجموعة "آفرو سودانيز"، على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" في تدوينة أثارت استياء متابعي الصفحة الذين اتيحت لهم فرصة الدخول إلى الإنترنت من مصادر بديلة بعد إيقاف الإنترنت في السودان مطلع الشهر الماضي.
"هذه القرارات والممارسات تفتح الأبواب مُشرعة للتهريب". هذه خلاصة بيان جديد أصدرته شعبة مصدري الذهب بالسودان، وجهت فيه حزمة من الانتقادات إلى بنك السودان المركزي، وعدّت تدخله في إدارة قطاع التعدين وبخاصة الذهب بأنّه يفضي إلى نتائج سلبية تلعب دوراً كبيراً في زيادة أسعار العملات الأجنبية وبخاصة الدولار في السوق السوداء، وهو ما ينعكس على ارتفاع أسعار المنتجات الاستهلاكية وغيرها
السلام والتعايش ونشر المحبة وإكرام الضيوف هي القواسم المشتركة في أغنيات المطربة الشعبية حواء رمضان، ربما تأثّرت في ذلك بالحرب الضروس في إقليم دارفور، الذي ركزت في مشروعها الفني على إظهار التنوع الإثني والثقافي به، فضلاً عن تسويق المفاهيم الرامية إلى طي جميع أشكال النزاع واستعادة التناغم والقيم والتاريخ والحضارة المشتركة.

حياة الإخبارية

ads

  • Like0
  • Dislike0
0
على رغم كثرة الإجراءات القانونية التي وُضعت من أجل الحد من انتشار التبغ في السودان، إلا أنّها لم تحقق نتائج ملموسة، بل ربما اتسع نطاق تناول التبغ بشقيه "التدخين والتمباك" خلال السنوات الأخيرة، بدليل انتشار تجارة التبغ ومشتقاته في الأسواق والطرق الرئيسية، واتخاذ البعض تجارته كنشاط مصاحب لأعمال تجارية في الأسواق.
  • Like0
  • Dislike0
0
"نحن السبب.. نحن من هجر الأرياف وذهب إلى العاصمة من أجل الرفاهية وترك خلفه كنزاً يمثل بترول هذا السودان. الزراعة كنز السودان الغائب الذي سيعود يوماً"، هذه المداخلة خطها الناشط أيمن ميملي بعد أن احتدم الجدل بشأن مآلات قضية الهجرة من الريف إلى المدن، ومنها إلى العاصمة، وما يتبع هذه العملية المتنامية من آثار مرتبطة بخروج مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية من الإنتاج.
  • Like0
  • Dislike0
0
على رغم ارتفاع أسعارها، يلاحظ أنّ فئة مقدّرة من المجتمع السوداني تميل إلى تزويد منازلهم بالأثاث المستورد، غير مكترثة بجودة المنتجات المحلية المصنعة من الخشب الخالص.

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

"أين نحن الآن من تلك السنوات المترعة بالأحلام والآمال والتفاني والحب والرغبة الصادقة في إنجاز المشروع الوطنى الكبير، ألا رحم الله الأستاذ بابكر بدري, حامل لواء النهضة وشعلة التنوير والاستنارة"، هذه الحروف خطها الأستاذ قسم الباري مصطفى في حق رائد تعليم المرأة في السودان، ومؤسس أول نافذة تعليمية وطنية للبنات مطلع القرن العشرين، الأستاذ بابكر بدري.
  • Like0
  • Dislike0
0
"الطبيعة جبل"، هذه المقولة البليغة عبارة عن مثل سوداني قديم يدعو للتأمل في مناظر الجبال لاكتشاف معالم الطبيعة وتنوّعها، ولكنّ هذه المقولة تتجلّى بصورة أوضح في جبال النوبة وهي منطقة تقع في إقليم كردفان غرب السودان، وتمثّل سلسلة جبلية تتكون من عشرات الجبال الشاهقة التي تغطيها الغابات المتشابكة والسهول، وهي منطقة غنية بالتراث البشري والتنوّع، ولكنّها تفتقر إلى التنمية على الرغم من
  • Like0
  • Dislike0
0
"مؤسف جداً أن تتعرّض آثارنا للتدمير والاندثار أمام أعيننا نتيجة الإهمال والعوامل الطبيعية"، هذا التعليق خطه الناشط السوداني المقيم في أستراليا محمد النصري المفتي، معبّراً عن استيائه إزاء قلة الرعاية بالآثار السودانية.
  • Like0
  • Dislike0
0
"بنهاية العام 2019 نأمل في تأسيس 1000 مكتبة مجانية صغيرة في كل أنحاء السودان بغرض التشجيع على قراءة الكتب الورقية وتبادلها مجاناً". هذا ما قالته الشابة ملاذ خوجلي مؤسس مشروع مكتبة الحي المجانية، ذلك المشروع السوداني الذي بدأ صغيراً ونجح في جذب أفراد المجتمع من الصغار والكبار لقراءة الكتب الورقية، واستمر في التطوّر إلى أنّ توّج بجائزة "تود بول" للإنجاز في الولايات المتحدة
"توظيف ثلث الفرص الاستثمارية المتاحة بالسودان كفيل بنقل البلاد إلى واقع آخر غير الذي نعيشه اليوم"، هذا التحليل خلُص إليه الناشط المهتم بالشؤون الاقتصادية معتز الهادي بعد إلقاء نظرة إلى ما يحظى به السودان من موارد في باطن الأرض وظاهرها.

حياة الإخبارية