#اللجوء

  • Like0
  • Dislike0
0
مونديال 2018 المنعقد في روسيا يأتي في ظل أزمات عالمية ساحقة تعصف بالكثير من الدول في مركز الصراع داخل الشرق الأوسط، تلقي بظلالها على بقية الدول لا سيما في أوروبا وأميركا على المستويين الاقتصادي والثقافي والاجتماعي، وتأتي قضية الهجرة واللجوء وتوابعهما على رأس هذه القضايا التي تشكل العصب الرئيس لخطابات السياسيين، ومن ثم برامجهم وخططهم.
ليس من باب الصدفة أن تتنامى الدعوات العنصرية في الصحافة الإيطالية بالتوازي مع تصريحات المسؤولين الرسميين في الدولة حول "نجاعة" الاستراتيجية الإيطالية الجديدة في منع السفن التي تقلّ مهاجرين في وضعية إدارية غير قانونية. فوزيرا الدفاع والداخلية الإيطاليان لم يكفا عن الإدلاء بتصريحات قال عنها عدد من النشطاء إنها "مسيئة" لسمعة إيطاليا وشعبها الذي اعتاد منذ أواخر الثمانينات على مشهد
  • Like0
  • Dislike0
1
"تمضي حياتنا لكن ليس كما نريد، بل إنها لم تعد كما كانت، ولولا الحرب لكنت الآن في منزلي وحولي أطفالي وأهلي". هكذا تقول حليمة التي عاشت حياة عزيزة وكريمة بفعل ثراء العائلة حتى شردتها الحرب وانتهى بها المطاف نازحة في أحد المعسكرات.

حياة الإخبارية

ads

  • Like0
  • Dislike0
0
كيف يُمكن للمسرح أن يكون وسيلةً لمساعدة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا على تجاوُز ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية القاسية؟ ربّما كان ذلك هو السؤال الذي طرحه القائمون على منظّمة "فرصة جيّدة للمسرح" البريطانية" على أنفسهم، قبل أن يعمدوا إلى إقامة فضاء عرضٍ مسرحي مؤقّت، بالقرب من أحد مراكز طالبي اللجوء في حي بورت دو لا شابيل شمال باريس.
  • Like0
  • Dislike0
0
لا يخفي اللاجئون إلى أوروبا تعرضهم لمواقف تدور حول مضايقات، وصلت حد العنصرية لدى بعضهم. المُقلق هنا، أن حالة الضغط والتضييق على حرياتهم، تكون من قبل لاجئين آخرين، يتشاركون في الغرف السكنية داخل مراكز الإيواء في دولٍ تستقبل اللاجئين خلال السنوات الأخيرة، مثل بلجيكا وألمانيا.
  • Like13
  • Dislike0
2
يجتمع رجال السياسة فوق البحر المتوسط يفكرون في حماية أوروبا من "شر لا بد منه".. المهاجرون القادمون من عالم آخر، حيث عقارب الساعة تعود إلى الوراء. أما أسفل البحر شاب يقول لصاحبه "ربما سأموت اليوم ولكني أفضل أن تمتليء رئتاي بالماء المالح ولا أريد لفظ أنفاسي الأخيرة على هذه اليابسة البائسة"، فيجيب الصاحب موافقاً دون تفكير طويل، فيرحلان من شمال ليبيا إلى أعماق البحر الأبيض المتوسط

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

هي مشاريع صغيرة لا يتعدى بعضها استغلال موارد منزلية يقمن بها. لاجئات هربن من حروب وأزمات ألمّت بهن في دولهن بحثًا عن الأمن والسلام، ليُقمّنّ في بلاد اللجوء بتأمين ما يتيسر لهن، لدعم دخل أسرهن والنهوض به في ظل ارتفاع مستويات المعيشة في الدول العربية.

حياة الإخبارية