#أم_كلثوم

1
  • Like0
  • Dislike0
0
لا يختلف اثنان على موهبة محمد عبد الوهاب الفريدة، ولا على دأبه الفريد في تمصير وتعريب كل ما هو غربي من الإيقاعات والأفكار في الألحان والأفلام، فضلاً عن تلحينه جميع القامات التي مر عليها خلال رحلة عمره، بدءا من أسمهان وصولا إلى محمد ثروت.
  • Like2
  • Dislike0
0
أكثر من ربع قرن من الجدل الذي لا ينقطع على واحدة من أشعر الأغاني التي تحمل عنوان "أهلاً بالعيد"، وتحولت إلى أيقونة الاحتفال التي يتم بثها عبر الإذاعات وعرضها على الشاشات، خلال أيام الأعياد، وتم تقديمها في ثمانينت القرن الماضي، وتغنت بها صفاء أبو السعود، من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار جمال سلامة.
  • Like0
  • Dislike0
0
"قالوا لي هان الود عليه ونسيك وفات قلبك وحداني، رديت وقلت بتشمتوا ليه هو افتكرني عشان ينساني، أنا بحبه وأراعي ودّه إن كان في قربه والّا في بُعده"، رائعةٌ بصوت الفنان المصري الراحل محمد عبدالوهاب، بعنوان "هان الود"، غناها وأسمعها لمحبي الطرب، ولا زالت عالقةً في أذهانهم.

حياة الإخبارية

ads

  • Like0
  • Dislike0
0
"في قلب منطقة وسط البلد، وتحديداً شارع عبد الخالق ثروت، تجد محلاً خشبياً لونه أسود ومطعمٌ بماء الذهب ويحمل لافتة كبيرة مدون عليها اسم (بايوكي)، هو أقدم محل مجوهرات في مصر والشرق الأوسط، يعود تاريخه إلى العام 1900"، هذا ما نقله حساب Old Egypt history، في موقع "إنستاغرام" أخيراً.
  • Like0
  • Dislike0
0
لكل أمة من الأمم مشاهير، ولكل واحد من هؤلاء المشاهير مقتنيات يستخدمها في حياته اليومية، لكنها تغدو ذات قيمة أدبية وتاريخية بعد أن يكمل منجزه في الحياة ويرحل تاركاً خلفه اسمه كأيقونة من أيقونات التراث، التي يجب أن تقام لها المتاحف ويراها الزوار، متنسمين فيها عبق التاريخ.
  • Like0
  • Dislike0
0
كان الحاج فهمي الفيشاوي صاحب "قهوة الفيشاوي" له مكان ثابت في المقهى، دكة ممتلئة بالوسائد، يأخذ "تعسيلة"، وتعني غفوة بسيطة، عليها، وأمامه قفص كبير فيه كل أنواع الحمام يتبادل معهم النظرات والحوار الصامت.

اشترك

مرحبا بك في "شبكة حياة الاجتماعية"، المكان الذي يتلاقى فيه كل شخص يحمل قصة، حكاية أو خبراً ويود مشاركتها مع آخرين. ويصل أبرزها مباشرة إليك. لذا، ابق على اتصال مع مواضيع تهمك وخض تجربة شخصية في القراءة.

ads

  • Like0
  • Dislike0
0
قامات تأتي وتغادر، وتخلُفها قامات في وجدان الشعب المصري، في الفن والسياسة والاقتصاد والطب والعلوم، جميعهم يحتفون ببعضهم على مر التاريخ، وكأنهم حلقات مسلسلة في دائرة المجد المصري بل والعربي أيضاً.
  • Like0
  • Dislike0
0
 "عظمة على عظمة يا ست"، تتعالى هتافات الجمهور في حفل حي لكوكب الشرق أم كلثوم بالقاهرة.. في العام 2018 ليس في الستينات. الصورة حقيقية وليست من نسج الخيال، الست بكامل هيبتها وعظمتها ومنديلها ونظارتها السوداء وخلفها فرقتها الموسيقية، وفي مقدمهم الملحن محمد القصابجي حاملاً آلة العود الشهيرة، يحيون حفلاً وسط القاهرة. 
  • Like0
  • Dislike0
0
هي سلطانة الطرب والتي تربعت منفردة على عرش الغناء. سنوات طويلة بلا منافس أو منازع.. إنها الغندورة منيرة المهدية، المولودة في 16 آيار (مايو) العام 1878، وتوفيت في 1965، وهي أحد أهم المطربات في تاريخ مصر، حيث كانت أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، وأول مغنية عربية تسجل لها اسطوانات موسيقية، وسيدة المسرح الأولى في العقدين الأول والثاني من القرن الماضي.
  • Like0
  • Dislike0
0
لا يكاد يخلو حفل للسيدة أم كلثوم من صيحات شخص يصدح بأعلى صوته قائلاً "عَظَمَة على عَظَمَة يا سِت". تلك الكلمات التي اختصرت لحظات التجلي والإبداع التي كانت تحيط بحفلات كوكب الشرق، والتي لا يزال صداها يتردد حتى يومنا هذا.
  • Like3
  • Dislike0
1
"من العشق ما قتل "جملة كثيراً ما نسمعها، يرددها العشاق.. والقتل لا يعنى هنا المعنى الحرفي للكلمة، لكنه يقصد أولئك الذين ذابوا عشقاً ووقعوا في الغرام وهاموا شوقاً وحنيناً، دون أن يجمعهم وصال بالحبيب. كثيرة هي  قصص الحب التى حملت تلك المعاني وعرف الوسط الفنى عدداً منها.

حياة الإخبارية