مغردون يكشفون أبرز أسباب الطلاق

الأحد، 4 مارس 2018 ( 12:35 م - بتوقيت UTC )

حاز  هاشتاغ "#ماهي_اسباب_كثرة_الطلاق"، على اهتمام رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، في الكويت، ليسجل نحو 73 ألف تغريدة تفاعلية. إذ رأى العديد منهم وجود مجموعة عوامل وراء انتشار هذه الظاهرة، التي بلغت نحو 4300 حالة طلاق خلال العام 2016، وفقاً لإحصاءات وزارة العدل الكويتية.

وأرجع المغردون أسباب طلاق الزوجين إلى العناد، الجهل بمتطلبات الحياة الزوجية، وتدخلات الأهل، فضلاً عن الاستخدام المبالغ فيه لوسائل التواصل الاجتماعي. وقالت ساره الشهري، في تغريدة لها: إن من أهم أسباب وقوع حالات الطلاق"عناد الأنثى"، وعدم تقدير الجانب الأخر. في حين رأت المغردة "الزين" أن "من أبرز هذه الأسباب هو انتشار برامج وتطبيقات التواصل الاجتماعي، ورغبة المرأة الدائمة في التنزه والسفر".

من جانبها، أشارت ليلى بنت راشد إلى "تسبب عدم كفاية الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية، والمفاهيم الخاطئة عن الكرامة وتدخلات الأهل، في انتشار هذه الظاهرة". وأوضح عبدالعزيز العيسائي أن "سوء الفهم والإصرار على الموقف، هما السبب في تعقد العلاقة الزوجية، ومن ثم اللجوء إلى الطلاق".

وبينما، قال تركي بن مشعل، إن "الانسياق وراء النصائح الهدامة من الأهل والأصدقاء، هو السبب في ازدياد حالات الطلاق"، رأى خالد الزهراني وجود أسباب أخرى منها "الاعتقاد أن الحياة الزوجية شهر عسل دائم، وعدم مراعاة الزوجة الظروف المادية للزوج، إضافة إلى البحث عن شريك الحياة الأمثل،  مندون التغير إلى الأفضل".
وأفاد عون الشريف أن "تحول علاقة الزواج من تكاملية إلى تنافسية من أبرز الأسباب المؤدية إلى الطلاق، في حين أشار مسعود البلوشي إلى أن "تدخلات الأهل في قرارات الزوج أو الزوجة وعدم احترام استقلالية الزواج تؤدي إلى وقوع الطلاق".


بدورها، قدمت المغردة "ميمو" نصيحة للمقبلين على الزواج، بأن "يؤجلوا فكرة الإنجاب لمدة عام، فإن وقع الطلاق، يتم الانفصال دون ضحايا".

وكان وزير العدل الكويتي السابق، الدكتور فالح العزب، كشف في إجابة على سؤال برلماني، أن هناك 10 أسباب رئيسة لحالات الطلاق التي وقعت خلال النصف الأول من العام 2017 وفق آراء الزوجين.
بينما أظهرت الإحصاءات أن الأسباب الست الأخرى من وجهة نظر الزوجة هي عدم تحمل المسؤولية، الإهمال، العنف، سرعة الغضب، عدم الإنفاق، إضافة إلى الخيانة الزوجية.
وأضافت: "أما الزوج فيرى أن الأسباب الـ6 الأخرى تتمثل في ترك المنزل، تدخل أهل الزوجة، الإهمال، عدم تحمل المسؤولية، سرعة الغضب، والعناد".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية