مهرجان شرم الشيخ السينمائي يدافع عن نفسه

الثلاثاء، 6 مارس 2018 ( 01:27 م - بتوقيت UTC )

انطلقت فعاليات الدورة الثانية لمهرجان "شرم الشيخ" السينمائي، بمشاركة نحو 28 دولة. وبثت فضائيات مصرية حفل الافتتاح بحضور كبار الفنانين وصناع السينما، ومشاركة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة.

ويشارك في المهرجان، في دورته الثانية، التي تستمر لمدة ستة أيام، 68 فيلمًا يمثلون 28 دولة، فيما يحل الفيلم الأميركي "أنا تونيا" ضيف شرف المهرجان المقام بمدينة "شرم الشيخ"، وترعاه مؤسسات أهلية ورجال أعمال.

و"أنا تونيا" يعرض لأول مرة في مصر، وتدور أحداث الفيلم في 120 دقيقة، عن "هاردينج" المتزلجة على الجليد، التي يصعد نجمها وترتيبها في الرياضة بشكل سريع، لكن مستقبلها في الرياضة -الذي حققت فيها نجاحات مهمة ومتتالية- مُهدد بسبب تدخل زوجها السابق.

ومن بين الدول المشاركة في المهرجان بجانب مصر، الولايات المتحدة، وفلسطين، وبريطانيا، وإسبانيا، والبرازيل، والعراق. ويقدم المهرجان جائزتي "عمود الجد الذهبي" لأفضل فيلم، و"عمود الجد الفضي" لجائزة لجنة التحكيم الخاصة. وقررت إدارة المهرجان إهداء الدورة الحالية، لروح الناقد السينمائي المصري الراحل علي أبو شادي، الذي توفي الشهر الماضي.

وحضرت الفعاليات النجمة المصرية ليلى علوي بصفتها رئيس الدورة الشرفية، حيث عبرت عن سعادتها بوجودها فى مهرجان شرم الشيخ الذى يقام فى مدينة السلام حسب وصفها، مؤكدة أن المهرجان الذي انطلق خلال العام الماضي إضافة إلى المهرجانات الفنية المصرية وأن مشاركة 28 دولة ممثلة فى 68 فيلم يعتبر دليل على نجاح المهرجان.

ليلى علوي وجمال زايدة

وقال وديد شكري، المدير التنفيذى لمهرجان شرم الشيخ السينمائي فى تصريحات لوسائل الإعلام، إن المهرجان يهدف إلى إلقاء الضوء على مدينة شرم الشيخ للعالم ودعم السياحة بها، ويفتح أفاقاً جديدة لتبادل الخبرات الفنية والثقافية بين الدول العربية والأجنبية، وبخاصة أنه يضم كوكبة كبيرة من نجوم الفن المصري والعربي.

وأضاف أن إدارة المهرجان قررت إهداء الدورة الثانية لروح الناقد السينمائي الراحل علي أبو شادي تقديرا لعطائه لجائزة لجنة التحكيم الخاصة، مشيرا إلى أنه سيتم تكريم بعض الفنانين والفنانات، منهم الفنانة القديرة ليلى طاهر والنجم الكبير حسن حسني.

حسن حسني

يأتي ذلك في الوقت الذي نفت فيه إدارة المهرجان ما تردد حول وجود تطبيع مع إسرائيل، وأوضحت الإدارة أن فيلم "Raptor Ranch"، هو فيلم عن عالم الديناصورات ولا يتطرق للسياسة من قريب أو بعيد، ومخرجه Shlomo may zur يهودي الديانة وليس إسرائيلياً شأن معظم العاملين في هوليوود التي تم إنتاج العمل بالكامل فيها، وشأن العديد ممن قامت صناعة السينما المصرية على أكتافهم، وليس صهيونياً ولا يعمل بالسياسة، وليس على صلة بأي جهة إسرائيلية رسمية أو غير رسمية.

كما أكدت إدارة المهرجان اعتزازها باستضافة الممثل والمنتج والمخرج الفلسطيني المناضل إياد حجاج، الموجود في المهرجان لعرض فيلمه "أحلام لم تراودني" في إطار المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، واستنكرت ما تردد في بعض المواقع حول حمل الفنان الفلسطيني جواز سفر إسرائيلياً. وقالت إن إياد حجاج يحمل جواز سفر فلسطينيا ووثيقة سفر أميركية، ولم يسبق أن حمل جواز سفر إسرائيلياً، ودخل الأراضي المصرية بموافقة أمنية من السلطات المختصة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية