الأسطح.. من "حبل غسيل" إلى مطاعم تخطف الأنفاس

الأحد، 4 مارس 2018 ( 07:50 ص - بتوقيت UTC )

حبل غسيل وخزان مياه، وأمطار تسقط من السطح العاري من خلال "مزاريب" إلى الأسفل. كان الكثيرون يقصدون الأسطح في الماضي لتشميس الأثاث والثياب والسجاد والذكريات، وأحياناً كانت الأسطح صندوق بريد بين حبيبين. يخاف الصعود إليه  أصحاب القلوب الضعيفة. بينما اليوم ومع ضيق المساحات في المدن وضجيج الشوارع، يهرب الناس إلى أماكن تبعث الراحة النفسية، وتحتوي على جلسات خارجية مرتفعة مطلة على الشارع أو البحر.

 

 

يجتهد البناؤون والمصممون المعماريون وأصدقاء البيئة والمناظر الطبيعية في الاهتداء إلى طرق استغلال أسطح المباني، حيث توفر مطاعم وصالات، وحدائق وأحواض سباحة ومنشآت فنية بإطلالات بانورامية تطل على أفق المدن.

وعلى سبيل المثال، في دبي استقبلت البلدية 23 طلباً لبناء مطعم على السطح بعد إصدار القرار رقم 66 لسنة 2007 بشأن ضوابط التعديل على بعض المحددات التخطيطية والبنائية.

 

 

في الطابق الخامس والأخير في أحد أعلى المباني في مدينة صيدا (ثالث أكبر المدن اللبنانية)، يحظى الزوار من فوق سطح المبنى بمنظر جمالي يضيف رونقاً رائعاً على المحيط الجغرافي، استغله أحد رجال الأعمال لتحويله إلى مطعم يستقطب الزوار، فاهتم بواجهته، مبتكراً من سطح المبنى الذي يملكه جلسات على شكل جزر تحاكي الطبيعة والسماء، وتطل على المولات القريبة منه والشوارع والسيارات التي تبدو صغيرة من أعلى، والجامع والبحر وسماء من غيوم بيضاء وطبق من السوشي.

تقول رفيف: أقصد هذا المكان "تشلو" بعد يوم عمل متعب؛ للاسترخاء وقضاء وقت ممتع وطيب مع الأصدقاء.. هنا أشعر بدفء المكان على رغم أنه مفتوح في الهواء الطلق، إلا أن ارتفاعه ومشهد غروب الشمس مع بعض الموسيقى الهادئة يؤنس الروح بلحظات تخطف الأنفاس. أنا معجبة بهذا التخطيط المبتكر والمدهش من الناحية البصرية الجوية، ولهذا أقصده بشكل متكرر.

كما ترى هالة وهي من عشاق صورة "السيلفي" والمرتفعات، أنه كلما ابتعدت عن الشارع، وارتفعت بالمكان بين الطبيعة والسماء، كلما حصلت على صورة أجمل، وتردف: "هناك مئات الأشخاص في العالم يعرّضون أنفسهم للمخاطر؛ من أجل التنعّم بمشاهدة المناظر من الأعلى، والتقاط صور غريبة ومميزة، وأنا واحدة منهم".

 

 

في الهواء الطلق، على قمة مبنى جريدة النهار، يقع أيضاً المطعم الراقي "إيريس". يقول عامر: "يمثل البار الخشبي على السطح بقعة مثالية لتناول الطعام في المطبخ الحديث والتمتع بالكوكتيلات المتخصصة الإبداعية والمصنوعة من الفواكه الطازجة.. هنا بإمكاننا ترتيب أية مناسبة في الهواء.. احتفلت بعيد ميلاد صديقتي الأسبوع الماضي.. اخترت المكان؛ لأنني شعرت أنه مثالي للحب والاحتفال".
 


 

السطح الذي يقدم إطلالة بانورامية على أفق المدن، يحمي أيضًا من الحرارة وأشعة الشمس والبرد والثلوج والرياح، في حال تم تحويله إلى حديقة خضراء. يقول المهندس الزراعي عاصم حسن: "تقدم الأسطح الخضراء فوائد أكثر من جمالها، فتمتص النباتات أشعة الشمس وتستخدمها في عملية البناء الضوئي، وهي سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تصنع فيها النباتات غذاءها، وتوفر النباتات أيضا مناطق ذات رطوبة عالية لانها تسحب الماء نحو أوراقها، ومن ثم يتبخر في الهواء.. هذه المزايا الحيوية للنباتات تقلل ما نسبته 20 إلى 30 في المئة من نفقات التبريد والتدفئة للمباني".

 

 

 السطح الأخضر يحافظ على سطح المبنى دافئاً في الشتاء، إذ يمكن تشبيه شبكة النباتات بمعطف دافئ يرتديه المبنى، فضلاً عن ما توفّره من مناظر مذهلة لأصحابها وهم مستلقون على أرائك مريحة آخر نهار  عمل متعب.

 
(4)

النقد

فكرة المطاعم على اسطح المباني رائعة وتخفف من ضغط المدينة والتوتر الناجم عن الحياة فيها... احسنت هبة

  • 35
  • 20

هبة دنش داءما تختارين مواضيع مثيرة للمتابعة من اولى الكلمات الى آخرها  ...اتحفينا دوما بكل ذي ذوّاق 

  • 28
  • 48

صح المكان رائع وًمريح 😍 و اسلوبك جميل 

  • 35
  • 31

صار  عبالي  اقعد على  سطح بيتي و آخد نفس اركيلة  بركي بنسى  تعب النهار.. 👍

  • 21
  • 21

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية