برشلونة.. حاصد الألقاب وقبلة الباحثين عن المتعة الكروية

الجمعة، 2 مارس 2018 ( 01:26 م - بتوقيت UTC )

على عكس ريال مدريد، لم يكن فريق برشلونة نتاجاً إسبانيا خالصاً، بل تم إنشاؤه من طرف مجموعة من الإنكليز والسويسريين والإسبان، بقيادة السويسري خوان غامبر، وذلك في يوم  29 تشرين الثاني (نوفمبر)  1899.

واختار رئيس برشلونة اللونين الأزرق والأحمر الدموي لطباعتهما على قميص النادي؛ لأنهما لونا المقاطعة السويسرية التي ينحدر منها، ولكي يظل الجانب السويسري حاضراً بشكل دائم مع النادي الكاتالوني.

 

مؤسس برشلونة السويسري خوان غامبر
 

بدأ فريق برشلونة منذ تأسيسه في المشاركة في البطولات الإسبانية، مثل مشاركته في كأس الملك ودوري كاتالونيا، وفاز بأول ألقابه "كأس ماكايا" في العام 1902، وهو العام الذي عرف خسارته لكأس ملك إسبانيا في المباراة الأخيرة أمام بزكايا، بنتيجة هدف مقابل هدفين.

وفي الرابع عشر من آذار (مارس) العام 1909، انتقل نادي برشلونة إلى ملعبه الخاص، "كامب ديل لا إندوستريا"، الذي كان يتسع لثمانية آلاف مشجع، وبذلك خرج النادي الكاتالوني بعض الشيء من الأزمة المالية الخانقة التي كان يعيشها بسبب عدم فوزه بأية بطولة منذ وقت طويل، وعدم توفر مداخيل خاصة، وفرها الملعب فيما بعد.

استطاع برشلونة، الفوز بأول بطولة إسبانية في العام 1929، ببصمات لاعبين كبار أمثال زامورا، وكذلك بناء ملعب "لاكورتس"، الذي اتسع لستين ألف متفرج، لكن معاناته من الاضطهاد والقمع كانت  مستمرة، بسبب انتمائه لإقليم كاتالونيا، المنبوذ من طرف الحكومة المركزية في مدريد.

لكن مع بداية العام 1940، استطاع نادي برشلونة حل جميع مشكلاته التي كانت ستؤدي إلى حله، وفاز للمرة الثانية في تاريخه بلقب الدوري الإسباني، لتنطلق مسيرة النادي الكاتالوني التي تحسنت كثيراً بفعل استقرار الأوضاع السياسية بالبلاد، وبالتالي زيادة عدد أعضائه ومن تم تلاشت جميع مشاكله المالية والقومية.

 

ومع مطلع سنة 1957، افتتح النادي ملعب "الكامب نو"، الذي كان فأل سيء على برشلونة، بسبب غيابه عن منصات التتويج، حيث لم يفز خلال 20 عاماً سوى بخمسة ألقاب محلية آنذاك. وفي العام 1973 وقعت إدارة برشلونة عقداً مع "الفتى الطائر" يوهان كرويف، الذي سلب عقول مساندي الفريق، بسبب أسلوب لعبه المثير، وتحقيق النادي لانتصار عريض أمام ريال مدريد بخمسة أهداف من دون مقابل، والتتويج بلقب الدوري الإسباني، لتنطلق حكاية النادي الكاتالوني مع التتويجات.

وفاز برشلونة ببطولة الدوري الإسباني 24 مرة، وبكأس ملك إسبانيا 28 مرة، وبكأس سوبر إسبانيا 11 مرة، وبدوري أبطال أوروبا خمس مرات، وبلقب الدوري الأوروبي أربع مرات، وبكأس السوبر الأوروبي خمس مرات.

وحاز النادي طوال مسيرته الكروية على إعجاب كبير سواء من طرف الجماهير المحلية أو العالمية، بفضل أسلوب اللعب الذي ينهجه الفريق "التيكي طاكا"، ويتميز بالإثارة واستخدام التقنيات الكروية، ما يضفي جمالية كبيرة على اللعب، ليمزج برشلونة بين حصد الألقاب وكذا إمتاع الجماهير باللوحات الكروية التي يتم تقديمها بالملعب.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية