القهوة بريئة.. من ارتفاع ضغط الدم

الاثنين، 19 مارس 2018 ( 06:46 م - بتوقيت UTC )

القهوة الرفيق الصباحي لأهل الكرة الأرضية بريئة من التهم التي توجه إليها.. هي مفيدة للصحة ولا داعي للانجراف إلى الشائعات التي تعدد مضارها. شرب القهوة باعتدال عامل مساعد في عدم ارتفاع ضغط الدم، وهو ما يُضاف إلى جملة الفوائد الصحية لشرب القهوة التي تتبين تباعاً من نتائج الدراسات الطبية التي تم إجراؤها خلال العقد الماضي.

هذا ما أكدته "مجلة ارتفاع ضغط الدم البشر"، Journal of Human Hypertension،  ضمن عدد شباط (فبراير) التي تحدثت عن اختبار قام به باحثون من الولايات المتحدة والصين لتحليل نتائج الدراسات الطبية التي تناولت العلاقة بين تناول القهوة وارتفاع ضغط الدم. 

وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة العلمية، وهم من جامعة "جورجيا" الأميركية و "تشنغتشو" الصينية:  إننا "لم نجد أي دليل حول علاقة تناول القهوة بنشوء الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، ووجدنا أن احتمالات خطورة إصابة الشخص بمرض ارتفاع ضغط الدم تنخفض بنسبة اثنين في المائة مع كل كوب من القهوة يتم تناوله خلال اليوم، وهذا الانخفاض زاد مع زيادة تناول أكواب القهوة من كوبين إلى 4 إلى 6 إلى 8، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة".

وخلص الباحثون إلى أن المراجعة العلمية التحليلية بيّنت أدلة كمية على أن استهلاك القهوة يرتبط عكسياً مع خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بطريقة الجرعة والاستجابة Dose–Response Manner.

دراسات متتالية

الخلاصة الإيجابية في هذه الدراسة حول فوائد القهوة على الصحة ليست الأولى، وتتوالى الدراسات منذ عام 2015 وأثبتت جميعها عدم ارتباطها بأمراض القلب وضغط الدم.

وتتلاقى نتائج الدراسة مع نتائج دراسة أخرى أنجزت في كلية الطب بجامعة كولورادو التي تم عرضها ضمن فعاليات مؤتمر "رابطة القلب الأميركية"، American Heart Association، الذي عُقد في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وخلص الباحثون من خلالها أن الأشخاص الذين يشربون القهوة تقل لديهم احتمالات الإصابة بضعف فشل القلب Heart Failure بنسبة 8 في المائة، إضافة إلى انخفاض احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية Stroke بنسبة 7 في المائة، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
وفي جامعة هارفارد، والمنشورة ضمن  2015 من "مجلة الدورة الدموية"، Journal Circulation، لسان "رابطة القلب الأميركية"، خلصت الدراسة إلى أن شرب القهوة في شكل يومي وبكمية أقل من 5 أكواب في اليوم، وسواء كانت طبيعية أو منزوعة الكافيين، يُقلل من احتمالات الوفاة بأمراض القلب والسكري والأمراض العصبية لدى غير المدخنين، ولذا أكد الباحثون أن شرب القهوة يُمكن اعتباره جزءاً من مكونات التغذية الصحية المتوازنة. وشمل الباحثون في مراجعتهم العلمية هذه أكثر من 210 آلاف شخص تمت متابعته لنحو 30 عاماً.

إشربوها مطمئنين

ويشير الدكتور دونالد هنسرود، استشاري الطب الوقائي والتغذية وطبيب أمراض الغدد الصماء في "مايو كلينك" بالولايات المتحدة، إلى أن الدراسات الحديثة لم تثبت أن ثمة علاقة بين شرب القهوة وارتفاع خطورة احتمالات الإصابة بأمراض القلب أو السرطان، قائلأ: إن "بعض الدراسات الطبية وجدت أن تناول القهوة في شكل معتدل يُقلل من الوفيات، خصوصاً المرتبطة بأمراض القلب".

 مجمل الدراسات الحديثة أظهرت أن شرب القهوة له فوائد صحية، مثل الوقاية من الإصابة بمرض باركنسون العصبي والسكري وأمراض الكبد وسرطان الكبد، وأيضاً تحسين الوظائف الدماغية الإدراكية وخفض احتمالات الإصابة بالاكتئاب، ومع ذلك يرتبط تناول القهوة غير المرشحة، مثل المغلية بالبن، بارتفاع طفيف في مستويات الكوليسترول.

 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية