أيمن زيدان.. الضحكة الغائبة عن الدراما السورية

الجمعة، 9 مارس 2018 ( 11:39 ص - بتوقيت UTC )

افتقدت الدراما السورية خلال السنوات الماضية أعمال أحد رواد الكوميديا فيها، وهو الفنان أيمن زيدان، الذي لعب دور البطولة في عدد من المسلسلات الكوميدية التي شكلت علامة فارقة في تاريخ الفن السوري.

ولا زالت أعمال أيمن زيدان حاضرة في أذهان السوريين، وتحصد أعلى نسب المشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي على رغم مرور أكثر من 20 عاماً على إنتاج بعضها. ومن هذه الأعمال "يوميات مدير عام"، "صوت الفضاء الرنان"، "جميل وهناء"، و"بطل من هذا من الزمان"، وغيرها الكثير من المسلسلات الكوميدية التي حققت نجاحات هائلة على صعيد المشاهدة في سورية.

 


ارتبطت أعمال أيمن زيدان دائماً برسائل اجتماعية وأخلاقية عززت مكانتها لدى مختلف شرائح الشعب السوري وزادت شعبيتها بينهم. ومنذ تقديمه دور البطولة في الجزء الثاني من مسلسل "يوميات مدير عام " في العام 2011 غاب أيمن زيدان عن الحضور في مسلسلات سورية كوميدية.

واتجه بشكل أكبر نحو أعمال البيئة الشامية، إضافة إلى مسلسلات اجتماعية، وهو ما أفقد الكوميديا السورية عنصراً هاماً كان من بين المساهمين في نهضة الدراما السورية وتألقها خلال السنوات الماضية.

وفي مسيرته الفنية قدم أيمن عدداً من الشخصيات الكوميدية التي رسخت في أذهان السوريين حتى اللحظة، ودرجت عباراته ومصطلحاته الخاصة التي استخدمها في أعماله على ألسنة السوريين، في دلالة واضحة على مدى الاتقان والإبداع الذي ميز أداء أيمن زيدان لأدواره الفنية.


وعلى رغم أن شهرته كممثل كانت عن طريق مسلسل غير كوميدي وهو "نهاية رجل شجاع"،  إلا أن ما قدمه أيمن زيدان في الجزء الأول من "يوميات مدير عام" الذي أنتج في العام 1996 كان كفيلاً بدخوله عالم الكوميديا السورية من الباب الواسع.

وجسد أيمن زيدان في مسلسل "يوميات مدير عام "شخصية طبيب تم تعيينه كمدير عام لإحدى الدوائر الحكومية في سورية، وفوجئ بكم الفساد الكبير المستشري في هذه الدائرة، فقرر مواجهته عن طريق التنكر بأشكال وشخصيات مختلفة، والدخول بين الموظفين لكشف الفاسد منهم مستعيناً بصديقه الذي يعمل في التلفاز.


وقدم الممثل السوري خلال هذا العمل أروع أشكال الكوميديا من خلال المواقف الطريفة التي حدثت معه أثناء تنكره على مدار 26 حلقة تم إنتاجها من المسلسل. وبدأ بعد ذلك أيمن زيدان سلسلة من الأعمال الكوميدية ناقشت مشاكل وقضايا المجتمع السوري بأغلب تفاصيلها ولاقت صدى واسعاً بين السوريين.

لا شك أن تألق أيمن زيدان وبصمته الحاضرة في المجتمع السوري دفعت الكثيرين لطرح تساؤلات عدة عن غياب أعماله الكوميدية خلال السنوات الماضية، وإن كان قد كتب فعلاً السطر الأخير في مسيرته الكوميدية أم أنه لا زال يخبيء شيئاً من إبداع الماضي في قادم الأيام.

ads

 
(1)

النقد

تحية كبيرة لهل ممثل فعلاً ترك بصمة بالدراما السوريه 👏🏼👏🏼

  • 21
  • 27

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية