وجبة الفطور.. الحل السحري للحفاظ على الصحة

الجمعة، 2 مارس 2018 ( 08:58 ص - بتوقيت UTC )

"تناولي فطورك مثل الملكات، وغذاؤك كالبسطاء، وعشاؤك كالفقراء"، ليست نصيحة لتوفير الأموال بل هي طريقك الصحيح نحو صحة جيدة؛ فوجبة الفطور المتكاملة هي الحل السحري للحفاظ على الصحة والمظهر الجذا

تُجمع أبحاث عدة على أن تناول وجبة فطور متكاملة، تجعلك أنحف أو في مظهر جذاب، كونها تساعدك على تناول كميات طعام أقل خلال النهار، وبخاصة الوجبات الخفيفة، ذات السعرات الحرارية المنخفضة. كما أن بداية يومك مع وجبة فطور صحية، مهم جداً للحفاظ على صحتك بشكل عام، ولعدم كسب وزن زائد. فإهمال وجبة الفطور، يدخلك في دوامة الشعور بالجوع، ومن ثم انخفاض معدل التمثيل الغذائي للجسم، ما يعني إبطاء عملية حرق الطاقة، واكتساب وزن جديد زائد.

وكشفت إحدى الدراسات أن المهملين لوجبة الفطور، يشعرون بالجوع طوال اليوم، وبالتالي يأكلون كمية أكبر في وجبة الغداء وباقي اليوم، وهو ما يزيد لديهم خطر الإصابة بالسمنة بمعدل 4 مرات ونصف المرة، ممن يحرصون على تناولها.

كثيرون لا يتناولون وجبة الفطور في الصباح الباكر، يستيقظون فاقدي الشهية، غير أنه بحسب خبيرة التغذية أليسون هورنبي، فإنه من الضروري التعود على تناول وجبة فطور صحية في الصباح الباكر، من خلال تدريب النفس على ذلك تدريجياً، من خلال البدء بوجبات خفيفة مثل قطعة من الفاكهة أو الحليب الرائب قليل الدسم.

تزداد الشهية بعد فترة، وفق هورنبي، ويبدأ الفرد تدريجياً في تناول كميات أكبر في الصباح، تساعده بعد ذلك على أن يأكل كميات أقل على مدار اليوم، ويقلل من الوجبات الخفيفة.

 

أهمية تناول وجبة الفطور

 

فوائد عدة، سردها خبراء كلية الصحة العامة في جامعة جون هوبكنز الأميركية، نتيجة تناول وجبة فطور صحي بانتظام، على اعتبار أنها أهم وجبة في اليوم، لتوفيرها الطاقة والمواد الغذائية التي تساعد على زيادة التركيز طوال اليوم، للقيام بأداء النشاطات وعدم الخمول في منتصف النهار.

وكذلك تساعد على الحفاظ على الوزن، وتجنب زيادة الوزن، بعكس من يهملها سيبحث عن تناول وجبات خفيفة على مدار اليوم، عادة ما تكون غير صحية وعالية الدهون والسكريات، كما أنه لن يحصل على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم.

مكونات الفطور الصحي

"الفطور الصحي، يتكون من البروتينات والنشويات، إلى جانب القليل من الدهون الصحية".. تلك هي مكونات الفطور التي تراها أخصائية التغذية وأسلوب المعيشة في مستشفى "نورووك" في ولاية كونكريت الأميركية، باربرا شمديت Barbara Schmidt، مشيرة إلى أن "البروتين يعمل على زيادة الشعور بالشبع كما أن له فوائد صحية أخرى في عمليات الجسم الحيوية".

وترى شمديت "أن النشويات المعقدة مثل الفاكهة، والحبوب، تمد الجسم بالطاقة، كما تساعد في عملية الهضم، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة".

وفي السياق ذاته يقول خبراء جامعة كولومبيا أن تناول أقل من 350 سعراً حرارياً في وجبة الإفطار، ستجعلك لا تحصل على ما يكفيك من الطاقة، بينما إذا كنت تستهلك أكثر من 500 سعر في وجبة الفطور الصباحية، فغالباً سيتم تخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون ومن ثم زيادة وزن الجسم.

وإذا كان جسمك يحتاج للمزيد من السعرات الحرارية، سواء لطبيعة جسمك أو نشاطك، فإنك تحتاج نحو ربع السعرات الكلية لتتناولها في وجبة الفطور صباحاً.

أفضل وجبات الفطور الصحي

 

 وهنالك عدد من وصفات الفطور الصحي المتكامل للصباح، تحتوي على كل المكونات الصحية التي ينصح بها الخبراء، مع ملاحظة أن الكميات قد تختلف من شخص لآخر، ويمكن تناول كميات أكثر أو أقل.

مع الأخذ في الاعتبار أن الكمية التي ينصح خبراء التغذية والأبحاث، بتناولها من السعرات، نحو 25 في المئة من السعرات الكلية طوال اليوم. ومن أفضل تلك الوجبات: الشوفان والحليب، الفاكهة، وساندوتش خبز التوست الكامل، مع البيض المسلوق، والجبن الشيدر قليل الدسم، الحمص المهروس، مع اللبن الزبادي، وزيت الزيتون. ومن بين الوجبات كذلك البطاطا المهروسة، والفطرالمشروم، وحلقات البصل السوتيه، والفاصوليا البيضاء المهروسة، مع السبانخ، وزيت الزيتون.

يمكنك إضافة بعض الخيارات إلى وجبتك، كما يشير أستاذ الكيمياء بجامعة سكرانتون بولاية بنسلفانيا الأميركية وخبير القهوة، الدكتور جو فينسن Joe Vinson، في حديثه لموقع Eating Well، بقوله إن "تناول القهوة مرتين إلى أربع مرات يومياً، يمكن أن يحميك من بعض أمراض المخ مثل "الزهايمر، والخرف". كما تساعد في تنظيم السكر في الدم".

الفاكهة أيضا هي من الخيارات التي يمكن إضافتها لوجبة الإفطار، حيث تمنحك الطاقة والنشاط، وتحسن عملية الهضم، لزيادة التمثيل الغذائي، وحرق قدر أكبر من الطاقة. كذلك المكسرات، لها فوائد عظيمة، فهي غنية بالبروتنيات، والألياف، والدهون الصحية، وجميعها لها فوائد في زيادة الشعور بالشبع، وصحة القلب، وأيضأً رفع مستوى السعادة، والتخلص من الاكتئاب.

وجبات النجوم

 

تعد الخيارات لوجبة إفطار مناسبة، لا نهاية لها، وتحديداً التي تساعدك على خسارة الوزن، ولكن هل تعلم ما هي وجبات الافطار التي تتناولها نجماتك اللواتي تأخذهن مثالًا في الرشاقة؟ نستعرض لك لائحة الافطار، التي يتناولها أفضل 6 عارضات أزياء في العالم:

كارولينا كوركوفا

تعتمد وجبة الإفطار التي تتناولها كوركوفا على الشوفان مع الفواكه المطهية كالأناناس، وشرائح من التفاح، بالإضافة إلى عصير البرتقال، والقليل من عصير الحامض، ورشة من القرفة الناعمة، والتوت البري المجفف.

جيزيل بوندشين

تتناول العارضة جيزيل بوندشين كميات كبيرة من عصير الخضراوات، لتميزه بسعراته الحرارية القليلة، إلى جانب غناه بالعناصر الغذائية الهامة للصحة.

كريسي تايغن

تتناول تايغن البيض المسلوق، والبندورة، واللحم المقدد، والأفوكادو المهروسة، مع رقائق التشيلي على قطعة من التوست المحمص.

أدريانا ليما

العارضة أدريانا ليما، تعتمد في وجبتها على اللحوم، والأجبان، والفواكه، والمخبوزات. يمكن اعتماد وجبة ليما، مرة في الشهر، لاحتواءها على الكثير من السعرات الحرارية.

كارلي كلوس

تعشق الأطعمة الغنية بالنكهات الطبيعية، مثل عصير التوت العليق، الذي تشربه على وجبة الافطار، فالعارضة كارلي كلوس معروف عنها تناولها للمأكولات التي تطهر الجسم من السموم.

ميراندا كير

ابتكرت ميراند كير وصفة الفطيرة المحلاة مع الموز، وتتكون من موزة، وبيضة، وبياض بيضة واحدة، وملعقتين كبيرتين من الشوفان، مع القليل من زيت جوز الهند، هي كل ما تحتاجين لفطور صحي ولذيذ.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية