أبو ظبي عاصمة للفنون.. هل من منافس؟

الأحد، 25 فبراير 2018 ( 05:24 م - بتوقيت UTC )

رحل الرسام العبقري ليوناردو دافنشي، عن عالمنا عام 1519، وبرغم ذلك يمتلك العالم نحو 20 لوحة من أعماله في الوقت الحالي، وتعتبر لوحة "سالفاتور مندي"، المرسومة في عام 1505، العمل المميز والوحيد لدافنشي من حيث الخضوع لملكية خاصة دون باقي أعماله، وكم كانت هذه اللوحة محظوظة بأن تستقر فوق أرض عربية "أبو ظبي".

وتتواجد اللوحة التي تعد أغلى لوحة تباع عبر مزاد في العالم، في متحف اللوفر بإمارة أبو ظبي، والذي يجمع الكثير من القرائن التي تثبت بما لا يدع مجالاً للشك، أن المدينة استطاعت أن تلفت انتباه العالم كوجهة ثقافية تجذب المهتمين بالفنون من أنحاء العالم.

 

الإمارات عاصمة للفن

ديالا نسيبة، مديرة معرض "فن أبوظبي" السنوي، تؤكد: أن الإمارات العربية المتحدة هي عاصمة الفن في المنطقة. وتقول "عندما نشأت في المملكة العربية السعودية، منذ سنوات لم يكن هناك مثل هذه المعارض على الإطلاق في المنطقة، واضطررت للتوجه إلى الغرب من أجل العمل، ولكن الآن استطاعت الإمارات أن تجذب الإبداع وتضيف إليه صبغتها المميزة".

وأضافت نسيبة "متحف اللوفر أبو ظبي هو واحد من عجائب الدنيا الثقافية في عاصمة دولة الإمارات.. ويتمتع المعرض أيضاً بمنارات أخرى لا يستهان بها".

 

دعم المواهب المحلية

وتقول السيدة التي شغلت من قبل مناصب إدارية عليا في بريطانيا وتركيا "إبدأ جولتك في المدينة من مسجد الشيخ زايد الكبير، حيث النصب الجميل المذهل لمؤسس البلاد الراحل. بالإضافة إلى المسجد الأبيض اللامع من الذهب، هناك أيضاً معرض الحج: ذكريات رحلة، الذي يجمع بين مجموعة غنية ومتنوعة من الفن الإسلامي والمصنوعات المتعلقة بالحج".


ونجحت العاصمة الإماراتية عبر "أبو ظبي الفن"، أن تدعم وبشكل كبير المواهب الإماراتية المحلية، وتكرم الحياة المهنية للفنانين المشهود لهم دولياً، مثل الراحل المفكر حسن شريف، علماً أن معرض الاتحاد للفن الحديث في غرب المدينة، تزينه لوحة إبداعية للفنان عبد القادر الريس، يعرض فيها خريطة للإمارات بشكل فني.

جدول ثقافي مزدحم

وختمت نسيبة حديثها قائلة "أبو ظبي الفن مجرد حدث في التقويم الثقافي المزدحم في المدينة، ولعل أكثرها تنوعاً هو مهرجان أبو ظبي الذي يعود في شهر آذار (مارس) بنسخته الرابعة عشرة، ليحضر مزيجاً منتظماً من المسرح والرقص والموسيقى الكلاسيكية والأحداث الأدبية حول المدينة طوال الشهر". مضيفة "أدرك أن الأفضل لم يأت بعد، هناك إرادة وتخطيط لإنشاء مركز ثقافي هنا، والاستثمار فيه بشكل مفيد ليكون جزءاً من التراث للأجيال المقبلة، وأيضاً صنع شيء إيجابي للمجتمع على المستوى الإقليمي".

ads

 
(2)

النقد

عندما يتوفر المال نستطيع أن نلتفت للفن 

 

  • 19
  • 34

المال والتخطيط الجيد يفعلان المستحيل

  • 15
  • 17

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية