"إيجيكولوجي".. شاب مصري يتحدى "الظلمة"

الاثنين، 26 فبراير 2018 ( 07:07 ص - بتوقيت UTC )

"إيجيكولوجي في الأول و الآخر هي خدمة، ومنذ بدايتها، لم ولن تغير أهدافها إنها (تنورالظلمة)".. كلمات لخص بها أحمد سمير، هدفه من إنشاء قناة "ايجيكولوجي" على موقع يوتيوب، وعبر صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

"ننور الظلمة"

"علشان ننور الظلمة"، شعار اتخذه سمير لقناته عبر يوتيوب، هدفها هو تبسيط المعلومات، وعرضها بأساليب وأفكار خارج الصندوق، في مجالات شتى، بصورة بسيطة، وكوميدية أحياناً، حتى يستطيع الإنسان بجميع مستوياته الفكرية، فهمها، واستيعاب المعلومة.

بسبب بساطة أسلوبه، أحدثت الفيديوهات التي يقدمها أحمد سمير، صدى كبير، بين أوساط الشباب من الجنسين، بل وصغار السن، حتى وصلت نسبة المتابعين لقناته على يوتيوب، ما يقرب من نصف مليون مشترك، وحازت فيديوهاته على أكثر من 10 ملايين مشاهدة.

وحازت صفحة "إيجيكولوجي" على "الفايسبوك"، على أكثر من نصف مليون مشترك، جميعهم يشاهدون فيديوهات أحمد، في مختلف العلوم، النفسية والاجتماعية، والشخصية، والطبية، وفي شتى المجالات المختلفة، التي جذبت اهتمام كل من يشاهدها. يذكر أن أحمد سمير،  وصديقه أحمد الدلال، هما من يديران  القناة على اليوتيوب، و الصفحة على فايسبوك، والتي انشأها سويًا.

"ماذا يقدم"

"عايز تتعلم حاجة من غير ما تتعلم حاجة؟ إيه؟.. شوف الفيديوهات وأنت هتفهم.. سلطة العلم بمزيج من التاريخ و الفلسفة و علم النفس، مقدمة من إيجيكولوجي".. ببساطة؛ وصف سمير قناته على يوتيوب، وأيضاً بكلمات بسيطة، شبيهة، وصف صفحته على موقع فايسبوك، قائلاً "إيجيكولوجي تقدم إليكم سلطة العلم، بمزيج من التاريخ، والفلسفة، وعلم النفس، وجبة علمية سعيدة.. وكالعادة، لازم ننور الضلمة".

يناقش أحمد عبر حلقاته الأحداث الجدلية التي تدور في المجتمع، مولياً الاهتمام الأكبر للمجتمع المصري، ثم يعبر عنها بشكل علمي، باستخدام حس الفكاهة، وذلك لتبسيط المعادلات والعمليات المختلفة، بالمحتوى العلمي، والطبي، والفلسفي، الذي يناقش به فكرته، إضافة لتصحيح المفاهيم الخاطئة، والصور التقليدية المتعارف عليها، عن المفاهيم الأساسية في العلوم.

يشدد أحمد دائماً، في كتاباته وأحاديثه للجمهور، على أهمية دورهم في تقديم الحافز له ولفريق عمله، من أجل تقديم مستوى أفضل، ويوضح في رسالته للجمهور، أن الجهد المبذول في حلقاته، ليست إلزاماً لهم، لمشاهدة فيديوهاته، أو تستفيد منها، قائلاً "لك كامل الحرية، "تفتح يوتيوب، و تتفرج براحتك".

المهندس نجل المهندس

أحمد سمير، شاب مصري، درس الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميريكة بالقاهرة، ومعيد حالياً في ذات الجامعة، والده المهندس سمير عيد، يعمل في جامعة الملك سعود، ويقيم في الرياض بالسعودية.

"إيجيكولوجي" جعلت سمير، صاحب أكثر الندوات والإيفنتات العلمية والثقافية، شهرة، بين أوساط طلاب الجامعات المصرية، حيث ما بين الوقت والآخر ينظم الندوات، ويتهافت عليها آلاف الشباب من مختلف الفئات، من أجل حضورها.

متابعو أحمد سمير، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر اللقاءات الشخصية في الندوات، اجتمعوا على أنهم يشعرون بالثقة بعد مشاهدة حلقاته المختلفة، أو رؤيته للحياة، من خلال الورشات، التي يعقدها من حين لآخر.

وتترواح مدة الحلقات التي يقدمها أحمد سمير عبر برنامج "إيجيكولوجي"، ما بين 3-10 دقائق، للحلقة الواحدة، وتتنوع بين النصائح الشخصية، والنفسية، والإيمان بالقدرات، وما بين المعلومات المعرفية، ومن أبرز حلقاته: "تشرب شيشة ولا تشرب سجاير"، "اكتشاف ناسا: سر الكواكب السبعة"، وأيضاً "التحليل العلمي: ليه مصر خسرت كأس الأمم الأفريقية".  

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية