"تيجي نلوّنها" تبرز الوجه الجمالي لمترو الأنفاق

الأربعاء، 28 مارس 2018 ( 07:44 ص - بتوقيت UTC )

"تيجي نلونها"، مبادرة فنية انطلقت بسواعد شبابية بهدف إعادة الوجه الجمالي المفقود لمحطات مترو الأنفاق في مصر، والذي يُعد الأعرق في الشرق الأوسط وإفريقيا. وعلى رغم أن الروتين الحكومي قد يكون مُكبلاً للإبداع وخانقاً للأحلام، ومقيداً للطموح، إلا أن الإرادة والإصرار والحماس شكلوا أضلاع المثلث الذي جعل الفكرة واقعاً ملموساً.

فارق كبير بين الأمس واليوم، فملامح القبح تلاشت عن محطة "مترو الأوبرا" التي بدت بلمسات الشباب، أشبه بمقطوعة موسيقية، تزينها وجوه نجوم الفن الذين كان لهم عظيم الأثر في الوجدان المصري. خرجت المبادرة من جعبة جمعية "مبدعون" بهدف تجميل بعض الحيطان والجدران في محطات المترو عن طريق نشر الرسوم والأعمال الفنية. وكانت المبادرة حظيت بموافقة محطة وحيدة في البداية هي شركة "مترو الأنفاق" التي وفرت كل حاجات فريق العمل، من شراء الألوان والخامات التي يحتاجها الشباب، وتم ايضاً تكليف فريق عمل من الشركة، لإزالة اي عواقب وحل أي مشكلة تحدث أثناء العمل، وبعد النجاح الكبير وردود الفعل الإيجابية، تقرر تعميمها لتشمل 23 محطة مترو.

أحد جدران محطة المترو ومقارنة بعد وقبل التجميل

وكشفت رئيسة مجلس إدارة جمعية "مبدعون" وحملة "تيجي نلونها" الفنانة زينب محمد مصطفى، سعي الحملة لتجميل الشوارع والميادين بإبداعات الشباب الفنية. فيما أوضح أحمد طه العضو المؤسس في الجمعية أن المبادرة تهدف لحض الجميع على المشاركة في تلوين مصر وتجميلها بكل الألوان التي تريح العين، وتعطي طاقة إيجابية للمارة في الشوارع ومحطات المترو.

ولم تتوقف المبادرة عند هذا الحد، بل تسببت بتشجيع متحف الفن الإسلامي، على عرض مجموعة من المستنسخات الآثرية لبعض القطع الأثرية الموجودة به، وعدد من الصور لمقتناياته وقاعات العرض بمحطة "مترو الأوبرا"، وما كان هذا ليحدث إلا بعدما استعادت المحطة رونقها.

وذكرت رئيسة قطاع المتاحف إلهام صلاح، أن هذه الخطوة ترمي إلى الترويج و التسويق لمتحف الفن الاسلامي، إضافة إلى رفع الوعي الأثري والثقافي لدى جميع طوائف الشعب المصري، على أن يتم تطبيق هذا التقليد في محطات أخرى من مترو الأنفاق.

ads

 
(2)

النقد

مبادره رائعه ياريت تستمر و تلاقي الدعم الكافي و تتوسع

محتاجين الجمال ينتشر حولنا

  • 16
  • 49

مبادره هايله

  • 35
  • 29

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية