"الجونة".. يوتوبيا الأثرياء في مصر

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 ( 06:54 ص - بتوقيت UTC )

على رغم أن مدينة "الجونة" الساحلية كانت معروفة لدى أثرياء المصريين فقط، لكنها أصبحت الآن قبلة عالمية وليست محلية فحسب، بعد المهرجان السينمائي الذي حمل اسمها ونظمت فعالياته فيها.

"الجونة"، أو المدينة الفاضلة كما أطلقت عليها الفنانة المعتزلة شيرين رضا، هي منتجع سياحي بالقرب من مدينة الغردقة المصرية على ساحل البحر الأحمر، أنشئ عام 1990 حين طورته شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية التي يمتلكها رجل الأعمال سميح ساويرس على مجموعة من الجزر كأحد مشروعاتها السياحية.

تبعد الجونة عن مطار الغردقة الدولي نحو 22 كم إلى الشمال، ويفصلها عن القاهرة مسافة 470 كيلو مترا، والتي أصبحت قبلة المشاهير وسكنا دائما للكثيرين، منهم بخاصة شديدي الثراء، نظرًا لاعتدال جوها وهدوئها النسبي وقربها من العاصمة بواسطة الانتقال جوا.

 

وتتميز الجونة بكونها موقعا للغطس في أعماق البحر الأحمر الساحر، إضافة إلى ممارسة الرياضات المائية المختلفة، مع مرسى لليخوت الخاصة، وبالمنتجع شاطئان رئيسيان هما شاطئ "زيتونة بيتش" وشاطئ "مانجروفي بيتش"، ويتخلل المنتجع عدد كبير من القنوات المائية، ما يجعل لكل منزل أو فيلا أو شاليه في المنتجع شاطئا خاصا به، ومعظم هذه القنوات المائية أقيم عليها جسور حجرية صغيرة لتسهيل التنقل.

يوجد في الجونة 6 أحياء هي: حي "مارينا تاون"، "الحي المتوسطي"، "حي الجولف"، "الحي النوبي"، "حي الهضبة" و"الحي الإيطالي". كما توجد ثلاث مناطق مركزية رئيسية في الجونة بها منازل ومحال تجارية ومناطق تسوق وحانات ومطاعم ونواد ليلية، هي: منطقة الداون تاون، ومنطقة ميدان تمر حنة، ومنطقة مارينا أبو تيج، والتي يجري تطويرها لاستقبال اليخوت كبيرة الحجم، كما أن للجونة إذاعة خاصة تسمى "راديو الجونة" وهي متاحة على تردد "Fm".

كما يوجد بمنتجع الجونة 14 فندقا من درجات 4 إلى 5 نجوم، إضافة إلى فندق 6 نجوم، وهو يمتد قرب مارينا أبو تيج في المنتجع، كذلك يوجد مرسى آخر لليخوت هو "أبيدوس مارينا".

استضافت الجونة مسابقات دولية للجولف، نظمها فريد كوبلز الذي حمل التصنيف رقم واحد سابقا في اللعبة، كما استضافت الدورة الأولى من أول مهرجان سينمائي خاص في مصر، وهو مهرجان "الجونة" السينمائي"، والذي فاق عدد الحضور فيه من الفنانين عدد الحضور في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث إنه لم يتغيب أي فنان مصري عن حضور المهرجان، وشهد ايضا حضور عدد من نجوم العالم، الذين لبّوا دعوة الثري المصري نجيب ساويرس.

تتميز الجونة بكونها مدينة متكاملة للأثرياء، حيث يوجد في الجونة أيضا مستشفي متكامل التجهيز ويوجد بها أيضا مدرسة EGIS، ومطار صغير خاص بالمنتجع للطائرات الخاصة ولطائرات " تشارتر"، إضافة إلى متحف صغير يحوي نحو 90 معروضة افتتح في العام 1990، ويحوي كذلك معرضا لأعمال الفنان التشكيلي المصري المعاصر حسين بيكار.

كما افتتحت سوزان ثابت زوجة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك في 5 مايو 2008 م مكتبة "سفارة المعرفة"، وهي مكتبة رقمية متطورة ترتبط بشكل رئيسي بمكتبة الإسكندرية وما تضمه من أرشيف وكتب ووثائق وبيانات.

أما إجمالي الفنادق والفيلات الفندقية المتاحة في مدينة الجونة فيبلغ 49 فندقا وتجمع فيلات فندقية، وتتميز الجونة بأن غالبيتها عبارة عن فيلات فخمة وليست مجرد شاليهات كما في المدن السياحية الأخرى. وتبلغ أقل قيمة غرفة في فندق ليوم واحد في غير المواسم نحو ألف جنيه مصري، وتختلف هذه القيمة في المواسم، وأيضًا تصل الليلة لمبالغ كبيرة للفيلل والأجنحة الفاخرة.

 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية