ربع طن "شاورما".. دعاية "جريئة" لمطعم مصري

الأحد، 18 فبراير 2018 ( 06:23 ص - بتوقيت UTC )

تتعدد طرق الدعاية والترويج للمشاريع الجديدة، منها ما يتطلب إنفاق مبالغ كبيرة لتعريف الناس بها وبطبيعة المنتجات التي تقدمها، ومنها طرق سهلة وبسيطة في الترويج تعتمد على نطاق المعارف والأقارب وشبكات العلاقات المختلفة لبناء سُمعة المشروع، بخاصة إذا كان مطعماً.

ومع انتشار استخدام وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي وبشكل خاص موقع الفايسبوك، وجد الكثيرون فرصة الإعلان عن مشاريعهم بأقل التكلفة. لكنّ وائل صبري، قرر الجمع بين ما يتيحه الفايسبوك من إمكانية انتشار للمشاريع وبين الإنفاق على الدعاية بطريقة وصفت بـ "الجريئة" للإعلان عن مشروعه الجديد "مطعم بلال".

عبر صفحته على الفايسبوك نشر أخيراً إعلاناً عن اعتزامه افتتاح المطعم رسمياً يوم الخميس المقبل، دون حفل افتتاح صاخب يستعين فيه بالأضواء والأغاني وربما الفرق الشعبية لإحيائه.

قرر صاحب مطعم بلال أن يدّخر تكلفة الافتتاح الصاخب ليفاجئ زبائنه المستقبليين بنمط جديد للدعاية والافتتاح، من خلال تخصيص ربع طن "شاورما" مجاناً يتم توزيعه على المشاركين في افتتاح المطعم الكائن في أحد شوارع حي مدينة نصر (شرق القاهرة) الشهير.

 

 

ويعتبر مطعم "بلال" هو الثاني لصاحبه الذي كان قد افتتح مطعماً في وقت سابق يحمل اسم أكبر أبنائه وهو "حمزة" ويأتي المطعم الثاني باسم ابنه الأوسط "بلال"، كما قال في منشوره الدعائي عبر فايسبوك.

يقول صاحب المطعم إنه يحاول أن يعيد من خلال مشروعه "ساندويتش زمان"، فجاء مشروع مطعم بلال لذلك الغرض، وقام بافتتاحه لمدة شهرين "soft opening" قبل الافتتاح الرسمي، تم خلال تلك الفترة الاستماع لآراء الزبائن وتقييماتهم وملاحظاتهم، حتى تقرر الافتتاح الرسمي نهاية الأسبوع الجاري.

 

 

 

"قررنا أن نوفر فلوس الافتتاح لعمل كارثة في عالم الـ Fast Food على الإطلاق.. وهي ربع طن شاورما.. ربع طن شاورما مجاناً لأي شخص يزور مطعم بلال يوم الخميس القادم.. مش لازم تشتري أي حاجة عشان تيجي تاكل الشاورما بتاعتنا .. كُل لحد ما تبقي مش قادر".

يقول صاحب المطعم في منشوره الدعائي إن تلك الفكرة جاءته بعد استشارة العديد من أصحابه، وقرر تنفيذها. وقال في المنشور الذي تم تداوله على نطاق واسع عبر الفايسبوك: "فرحتنا مش بلمبتين وشوية كراسي.. فرحتنا الحقيقية إنكم تيجوا تنورونا وتباركولنا على الافتتاح.. متنسوش تجيبوا كل أصاحبكم معاكم، الأكل كتير".

شهد منشور صاحب مطعم بلال رواجاً كبيراً عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ووصفه العديد من المتابعين بكونه "دعاية جريئة"، بخاصة أنه سوف يُهدر "ربع طن شاورما" دون أن يتحصل على أي مكسب سوى الإعلان عن نفسه بشكل جيد. كما قال العديد من المتابعين إنهم بصدد تلبية الدعوة هم وأصحابهم. 

 

 
(1)

النقد

صياغة جميلة ومشوقة

  • 14
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية