ما علاقة "سوق الليمون" بخسائر الأسواق العالمية؟

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 ( 03:30 م - بتوقيت UTC )

ضربت موجة خسائر عنيفة أسواق الأسهم والبورصات العالمية والعربية خلال الأيام الماضية، بدعم وجود توقعات تشير إلى اتجاه أميركي قوي نحو رفع أسعار الفائدة مع القفزة الكبيرة في معدلات التضخم. وتعيد الخسائر الحادة التي تكبدتها الأسواق العالمية إلى الأذهان نظرية "سوق الليمون" التي تناقش لحظات عدم اليقين.

تفترض نظرية "سوق الليمون" أنه داخل الأسواق يمتلك البائعون معلومات أكثر من المشترين حول جودة المنتج، الأمر الذي يؤثر على اتخاذ القرار.

كما ترى أن المنتجات ذات الجودة المنخفضة قد تضغط على نظيرتها ذات الجودة المرتفعة في هذه الأسواق، وبالتالي ستتأثر أسعار المنتجات عالية الجودة بالسلب كنتيجة لذلك.

الدراسات الخاصة بهذه النظرية تطرقت إلى دور المعلومات غير المتناسقة في سوق السيارات المستعملة أو كما يشار إليها في الولايات المتحدة بأنها "سوق الليمون" والتي توضح العقبات التي تتعرض لها الأسواق بعيداً عن النظريات الاقتصادية الثابتة.

وتشير نظرية الحائز رقم 18 على جائزة نوبل إلى أنه كما يحدث في سوق السيارات المستعملة فإن كلاً من البائع والمشتري يعملان بمقتضى معلومات مختلفة أو غير متماثلة.

وفي ظل عدم قدرة المشتري على التمييز بين أنواع السيارات فإنه سيفترض أن كل السيارات متوسطة الجودة، وبالتالي سيحدد سعر يعبر عن رؤيته هذه ولن يقبل سداد أكثر منه.

ومع استفادة البائعين الذين يعرضون سيارات منخفضة الجودة من الافتراض الخاص بالمشترين، فإن هؤلاء الذين يمتلكون سيارات جيدة سيفضلون الخروج من السوق لأن هذا التوقع يقلل من القيمة الحقيقية لممتلكاتهم.

وبالتبعية، ستدفع المنتجات الأقل جودة نظيرتها الأفضل خارج السوق.

صاحب نظرية "سوق الليمون" هو جورج أكرلوف عبر دراسته الشهيرة "سوق الليمون: جودة عدم اليقين وآلية عدم اليقين" التي نشرها في عام 1970 لكنه لم يحظ بالاهتمام إلا بعد حصوله على جائزة نوبل.

أكرولف هو أستاذ الاقتصاد بجامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي الأميركية، أو "مواطن المهنة" كما يلقبه زملاؤه.

وحاز على درجة البكالوريوس من جامعة ييل في عام 1962 ودرجة الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1966.

كما حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2001 بالمشاركة مع الأميركيين "مايكل سبنس" و"جوزيف ستيجلز" عن تحليل بشأن الأسواق مع أسلوب من المعلومات غير المتماثلة.

وجورج أكرلوف الذي ولد في 17 حزيران ( يونيو ) من العام 1940 هو زوج جانيت يلين رئيسة الاحتياطي الفيدرالي التي رحلت عن منصبها في شباط ( فبراير ) الجاري.

ويشبه "جورج أكرلوف" أصحاب النظريات الاقتصادية بالطهاة الفرنسيين فيما يتعلق بالطعام حيث قاموا بتطوير نماذج معروفة بمكوناتها المحدودة ببعض القواعد غير المكتوبة.

تشير نظرية "سوق الليمون" إلى أنه في أوقات عدم اليقين والتقلبات الحادة يفقد المستثمرون الثقة في معلوماتهم السابقة بشأن جودة السهم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية