بنوك استغلت مشاركة مصر في كأس العالم.. ماذا فعلت؟

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 ( 05:33 م - بتوقيت UTC )

في حيلة جديدة لمواجهة تراجع معدلات القروض والتسهيلات الائتمانية، أقدمت عدة بنوك سواء مصرية أو عاملة في مصر على استغلال مشاركة المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 2018 المقرر أن تستضيفه روسيا منتصف العام الجاري.

هذه البنوك وتحت شعار "شجع منتخب مصر"، أعلنت عن تسهيلات وقروض شخصية جديدة لتوفير سعر تذكرة السفر والإقامة في إحدى المدن الروسية خلال فترة مشاركة المنتخب المصري في المونديال ولكن بالتقسيط.

كانت البداية من بنك مصر الذي أعلن خلال الفترة الماضية ضم رحلات تشجيع المنتخب الوطنى المصري خلال مشاركته فى مونديال كأس العالم 2018 الذى يقام منتصف العام المقبل بالعديد من المدن الروسية، إلى برامج رحلات السياحة الداخلية والخارجية وبرامج مرابحة الحج والعمرة.

المفارقة الغريبة أن هناك إقبالاً على الاستفادة من البرنامج الذي أعلن عنه بنك مصر والذي يعد الأول من نوعه ومخالفاً للمعتاد، خصوصاً وأن تشجيع المنتخب المصري أصبح بالتقسيط، بعكس ما هو متعارف عليه من أن اللجوء إلى الاقتراض من البنوك غالباً ما يرتبط إما بأزمة أو بأعمال واستثمارات.

ومن المقرر أن يستفيد من هذا البرنامج العاملين بالوزارات والهيئات والمصالح الحكومية وقطاع الأعمال العام والقطاع العام والخاص والاستثماري وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية وأصحاب ومستحقى المعاشات.

ويعد بنك مصر أول بنك أخذ زمام مبادرة تقسيط الرحلات حتى 6 سنوات وقام بتعميمها على فروع البنك جميعها  التي تقترب من 600 فرع، وذلك في إطار دعم قطاع السياحة لتجاوز الأزمة التي يمر بها منذ سقوط الطائرة الروسية خلال العام 2013.

وأعقب الإعلان الذي نشره بنك مصر في شوارع ومحافظات مصر، إعلانات لبنوك أخرى تحمل المضمون نفسه.

وفي غالبية البنوك التي أعلنت مشاركتها في تقسيط رحلات المصريين لتشجيع منتخب بلادهم، فإن قيمة القرض تصل إلى 100 ألف جنيه، ونسبة التمويل 90 بالمئة من إجمالي قيمة القرض، ومقدم القرض لا يتجاوز 10 بالمئة، وسعر الفائدة 10.59 بالمئة ثابتة وليست مركبة.

وتبدأ فترات السداد التي أتاحتها البنوك المشاركة من ثلاث إلى 6 سنوات، ويمنح العميل وثيقة تأمين مجانية على الحياة طوال فترة القرض.

أما الشروط فتتمثل في ألا يقل متوسط الدخل الشهري للعميل عن ألف جنيه، وأن يكون الحد الأدنى لعمر المقترض 21 عامًا، والحد الأقصى لعمر المقترض 60 عامًا عند استحقاق القرض.

وتصدرت مصر الدول العربية والإفريقية في قائمة حجوزات حضور مونديال كأس العالم 2018 المقام في روسيا.

ووفقاً للاتحاد الدولي لكرة القدم، فقد جاءت مصر بين الدول العشر الأكثر حجزاً للمشاركة في حضور مباريات كأس العالم بعد إعلان مشاركة المنتحب المصري.

وخلال الفترة الماضية انتشرت في جميع محافظات مصر إعلانات حول كيفية الحصول على تأشيرة دخول روسيا للمشاركة في تشجيع المنتخب المصري، والتي تبدأ بـ 105 دولار سعر تذكرة الفئة الثالثة لحضور مباريات دور المجموعات، و 365 دولار سعر تذكرة الفئة الأولى لحضور مباريات الربع النهائي، و 1100 دولار لأغلى المقاعد في المباراة النهائية.

وذكر "فيفا" أنه من بين ما يقرب من 3.5 مليون طلب لحجز التذاكر، كان هناك 150 ألف طلب على المباراة الافتتاحية التي ستقام يوم 14 حزيران ( يونيو ) المقبل والتي سيتواجه فيها المنتخب السعودي مع الروسي.

وجاءت مصر ضمن قائمة أكثر عشر دول طلبًاً للتذاكر، بالإضافة إلى كل من الأرجنتين، بيرو، المكسيك، أمريكا، كولومبيا، البرازيل، المغرب، الصين وبولندا.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية