الطريق إلى دراسة الإعلام.. كليات تونس ومعاهدها

الجمعة، 17 August 2018 ( 07:32 ص - بتوقيت UTC )

لن تجد صعوبة في البحث عن كلية لدراسة علوم الإعلام والاتصال بتونس، الأمر واضح منذ البداية. إما معهد الصحافة وعلوم الإخبار، وهو معهد حكومي عريق ومعروف لدى أغلب الطلبة العرب والمغاربة بشكل خاص، أو قسم الصحافة والاتصال بالجامعة المركزية الخاصة للعلوم وهي جامعة خاصة، إذا أحس الصحفي بتأخر ما في بعض التقنيات، فعليه بمركز مارينا للتدريب الصحفي والاتصالي. وبشكل عام، يستفيد طلبة الإعلام والصحافة بتونس في السنوات الأخيرة بترسانة القوانين الجديدة التي حررت الإعلام والصحافة، وخاصة الباحثين عن التخصص في صحافة الاستقصاء و"الداتا جورناليزم" والإعلام متعدد الوسائط. 

معهد الصحافة وعلوم الإخبار

يعتبر من أقدم وأعرق معاهد التكوين في مجالي الصحافة والاتصال في المنطقة العربية وأفريقيا، فقد تم تأسيسه بعد استقلال تونس مباشرة سنة 1956 في شكل دورات تدريبية على الكتابة الصحفية وصحافة الوكالة والمراسلات الميدانية. ثم أصبح المعهد مستقلا بذاته ويباشر مهام التكوين في مختلف المجالات في السنة الجامعية 1973ـ 1974. ومن بين نقاط القوة لهذا المعهد أنه يقدم تكوينا شاملا للطلبة في مجالي علوم الإعلام والاتصال من جهة وتقنيات الصحافة والنشر والإخراج من جهة أخرى.

ويركز المعهد على التكوين ذي الجودة العالية في مجال اللغات الأجنبية خاصة الفرنسية والانجليزية، كما يركز على التكوين النظري في فلسفة الاتصال وتقنيات الصحافة الحديثة في الاستقصاء والكروس ميديا والموبايل جورناليزم وذلك عبر آليات التكوين المستمر مع شركاء من خارج المعهد. ويشترط الدخول إلى المعهد مناظرة عامة بعد اختيار المترشحين من بين أعلى الدرجات في الباكالوريا. كما يشترط مناظرة أيضا للدخول في مرحلة الماجستير.

الجامعة المركزية الخاصة للعلوم، قسم الصحافة والاتصال

تقوم الجامعة المركزية الخاصة للعلوم بتونس على تدريب الطلبة على تقنيات الصحافة والاتصال وذلك بالتعويل على إطار تدريسي متأتي من الميدان، أي أن أغلب المدرسين هم بالأساس صحفيين لهم صيت ذائع في تونس، مع تأمين دورات تدريبية مع شركاء من خارج الكلية وخاصة مع صحفيين دوليين.

تقع الجامعة المركزية الخاصة للعلوم في قلب العاصمة تونس بمنطقة لافايات وهي قريبة من مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين. وتقدم الجامعة شهائد الإجازة الأساسية والتطبيقية في تقنيات الصحافة والاتصال والماجستير. ومن بين نقاطها السلبية أنها لا تفتح مجالا لإكمال الدراسة إلى الدكتوراه.

مركز مارينا للتدريب الصحفي والاتصالي

بدأ هذا المركز نشاطه حديثا ويقع في مدينة سوسة الساحلية. ويقوم المركز بتدريب ورسكلة الصحفيين الشباب بالاستعانة بخبراء في الصحافة وأساتذة معهد الصحافة وكذلك صحفيين مهنيين ومباشرين للعمل الصحفي. يقدم المركز في نهاية كل دورة شهادة في المشاركة وذلك بعد اجتياز التمارين بنجاح.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية