افتتاح معرض الدار البيضاء للكتاب ومصر ضيف شرف

السبت، 10 فبراير 2018 ( 03:33 م - بتوقيت UTC )

يشارك أزيد من 700 عارض من 45 دولة في الدورة الرابعة والعشرين بمعرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب، الذي افتتح أبوابه للعموم اليوم الجمعة بعد أن أشرف ولي العهد المغربي مولاي الحسن على الافتتاح الرسمي لهذه الفعالية الثقافية الكبرى يوم أمس الخميس والتي تنظم تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي محمد السادس.

ومن مستجدات البرنامج الثقافي للمعرض الكتاب بالدار البيضاء، المقررة ضمن مواعيده الكبرى، تنظيم أمسية أركانة بحضور الشاعر محمدين خواد والمعروف بـ"شاعر الطوارق"، الذي تسلم قبل يوم أمس الخميس بالمكتبة الوطنية بالرباط، جائزة "أركانة العالمية للشعر" برسم دورتها الثانية عشرة، والمنظمة من طرف بيت الشعر في المغرب بدعم من مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير.. وبهذه المناسبة، صدح صوت شاعر الطوارق في لحظات الحفل، بمختارات من شعره وبشهادة قيمة حول تجربته في الكتابة والحياة.

وتقول الجهة المانحة للجائزة إن "قصيدة، شاعر الطوارق محمدين خواد حرصت مُنذ أربعة عقود، على تحصين المعرفة التي منها تغتذى، وعلى تمكين المُقاومة بالكلمة من تشعّباتها، وعلى جَعل الترحال مكانًا شعريًّا وفكريًّا لإنتاج المعنى وتجديد الرؤية إلى الذات وإلى العالم، وأن تجربته الشعرية تنفصل عن تجربة الترحّل والتيه، على نحو جعلَ كتابته مشدودةً إلى الأقاصي، وإلى شسوع فضاء الصحراء، الذي تحوّلَ في مُمارَسته النصية إلى شسوع معنى".

ونشر خواد البالغ من العمر67 عامًا، عددًا من القصائد والأعمال الأدبية والملاحم بفرنسا ترجمت إلى العديد من اللغات من ضمنها "وصية البدوي" التي ترجمها إلى العربية الشاعر أدونيس.

كما سيقام حفل تسليم جوائز ابن بطوطة في أدب الرحلة للمرة الثانية بالمغرب، والتي يمنحها مشروع ارتياد الآفاق بـ"المركز العربي للأدب الجغرافي" إذ سيتم منح عشرة فائزين من بينهم سبعة مغاربة، فضلا عن إقامة حفل تسليم جائزة القراءة التي تنظمها شبكة القراءة بالمغرب.

ويصل الرصيد الوثائقي المعروض هذه السنة، حسب حسن الوزاني، مدير الكتاب بوزارة الثقافة ومنسق اللجنة المنظمة للمعرض، إلى 124 ألف عنوان يجمع مختلف المجالات المعرفية مقابل 120 ألف في سنة 2017، وتعود 52 بالمائة من هذه الكتب المعروضة إلى ثلاث سنوات الأخيرة، تبعا لنفس المصدر.

وفيما يخص البرنامج الثقافي العام الذي ستشهده هذه الدورة خلال الفترة الممتدة إلى غاية18 شباط ( فبراير) الجاري، أوضح الوزاني أنه سيشمل أكثر من 700 لقاء، موزع بين توقيعات للكتب داخل أروقة الناشرين وندوات ومحاضرات فكرية تنظمها مجموعة من المؤسسات.

وأورد نفس المتحدث، أنه فيما يتعلق ببرمجة وزارة الثقافة فقد تم تخصيص حوالي 124 نشاطا، بمشاركة أكثر 350 كاتبا من المغرب ودول العالم العربي بالإضافة إلى دول أمريكا اللاتينية سيناقشون أهم القضايا المتعلقة بالشأن الثقافي.

وتحضر جمهورية مصر العربية ضيف شرف هذه الدورة من خلال رصيدها الوثائقي الذي يعكس الحركية الثقافية لهذا البلد، ويبلغ عدد ضيوف الوفد المصري 22 ضيفا سيحضرون أنشطة معرض الكتاب، من بينهم الممثلة يسرى رفقة عدد من الممثلين والكتاب المصريين ضمنهم أنور مغيث، حسن خضيري ومشاركة أسماء أخرى من مفكرين وكتاب من دول أخرى. 

ويخصص المعرض، برمجة للطفل بفضاء خاص، سيعتمد 47 نشاطا يدور حول ورشات للكتابة والقراءة، وتقام بموازاة مع ذلك لقاءات للأطفال مع ثلة من النجوم والسينمائيين المغاربة، منهم أمل عيوش، عبد الصمد مفتاح الخير ومحمد الجم.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية