الأم.. وهل يُدان أحدٌ سواها!

السبت، 10 فبراير 2018 ( 10:42 ص - بتوقيت UTC )

تعرف هموم المنزل شريكًا ثابتًا وشركاءً متغيرين وفقا لحجم المشكلة وطبيعتها. ودائما ما يكون هذا الشريك الثابت هو مخزن الأسرار وبيت العزاء. ولكن عند الفرح قد يغيب ذكره فجأة وكأنه غير موجود.

الشريك المقصود هنا هو "الأم" فهي الساهر الوحيد في أغلب الأوقات على مشاكل الأسرة والباحث في ظلمة الليل عن الحلول للخروج من الأزمات التي يعيشها أحد أفراد العائلة صغيرًا كان أم كبيرًا.

ويقول المثل الهندي "في أيام العُسر ليس لك غير الأم، وفي أيام اليُسر ليس لك غير الأب".

ولذلك فإن الأم تتحمل تبعات المشاكل عند وقوعها أو حتى بعد حلها، فهي من يتلقى اللوم من الزوج إذا ارتكب الابن أو الابنة خطأ مؤثرًا، متهمًا إياها بسوء المتابعة والتوجيه، كما يغضب الأولاد منها إذا كشفت سرهم لأبيهم طلبًا للعون أو المشاركة في حل المشكلة، وهو ما يؤكد صحة المثل الأستوني "إذا ماتت الأم يصبح الأب أعمى".

ويقول الكاتب المعروف جان بولن "للأمهات تأثير قوي في تشكيل هويتنا. هي من يوفر الرعاية لاحتياجاتنا المادية والعاطفية على حد سواء، كما أنها أيضا مصفاة التعامل مع خيبات الأمل والحزن أيضا".

ويروي أحد المدونين في قصة نشرها عبر مدونته أنه في إحدى الليالي الهادئة قبل سنوات سرق مفتاح سيارة والده وذهب لمقابلة أحد الأصدقاء وطالت السهرة، ولم ينتبه لخلو بطارية هاتفه من الشحن، ولم يكن يعلم أن أمه عرفت بفعلته وجلست أمام النافذة تنتظر عودته لساعات طويلة.

وقبل الفجر تفجر قلبها خوفًا عليه فقررت إطلاع زوجها (الأب) على الأمر للمساعدة، فنهض الوالد من سريره وتوجه إلى مركز الشرطة ثم اتصل بعدد من المستشفيات وأقسام الطواريء، قبل أن يعود "الفتى الطائش" ويكتشف أن فعلته الصغيرة تحولت إلى أزمة عائلية كبيرة استدعت تدخل الكثير من الجهات.

ويقول الشاب مستغربًا "بعدما انفض السامر تحولت الآثار السلبية كلها تجاه أمي، فأنا غاضب جدًا منها لأنها تعجلت وكشفت سري أمام الجميع وخصوصا أبي الذي كان يكره تصرفاتي ويشكك دائما في تصرفاتي، كما أن أبي بدأ يكيل الاتهامات لأمي بأنها لا تستطيع الوفاء بدورها في تربيتي التربية السليمة وتسرف في تدليلي".

وفي قصة مثل هذه نجد أن الأم هي من عاش المعاناة الكاملة منذ ساعات الليل الأولى وحتى اليوم التالي وربما لأيام لاحقة، فيما أعتبر بقية الأطراف ضحايا لفشلها. ويقول المثل المغربي "إذا مات أبوك فحضن الأم هو وسادتك، وإذا ماتت أمك، فستنام على عتبة الدار". لكننا ندرك ذلك بعد فوات الأوان.

 
(3)

النقد

كلام صحيح وموجع 😔😔

  • 19
  • 32
You voted ''.

صحيح 100%

  • 19
  • 20

الام الحماية لاطفالها

  • 32
  • 12

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية