أغرب أسباب الطلاق وأكثرها إثارة في مصر

الأربعاء، 7 فبراير 2018 ( 09:44 م - بتوقيت UTC )

أصبحت أرقام الطلاق في عدد من الدول العربية مخيفة، وتتصدر مصر قائمة الدول الأكثر في معدلات الطلاق، وهي الظاهرة التى تستحق الدراسة والتوقف عندها. فقد ارتفعت معدلات الطلاق في المجتمع المصري خلال الفترة الماضية ليبلغ عدد حالات الطلاق نحو 192 ألف حالة، بمعدل حالة كل 3 دقائق خلال عام 2016، ليرتفع بذلك عدد حالات الطلاق 3 أضعاف عددها في عام 2005، بحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وعلى الرغم من الجانب المأساوي لتلك الظاهرة، إلا أن بعض أسباب الطلاق والانفصال تحمل غرابة وطرافة، بحسب عدد من "الجروبات النسائية"، التى باتت أشبه بساحات الفضفضة، فجدرانها تمتلئ بقصص لسيدات مصريات يسردن أسباب طلاقهن بمفارقات درامية تحمل الكوميديا في بعض الأحيان، إذ هناك كوب شاي بالنعناع قد تسبب في إشعال الخلاف بين الزوجين، الأمر الذي أدى إلى انفصالهما في النهاية. وهناك من اشترط على زوجته التخلص من تطبيق "واتساب"، وعندما رفضت الانصياع لذلك وقع الطلاق بينهما.

تقول إحدى الزوجات اللواتي يتابعن الصفحات المتخصصة بموقع "فايسبوك": "أنا اتطلقت مرة عشان 20 جنيه.. آه والله أمه جاتلي البيت وفَرَجَت عليا الناس وطردتني من بيتي عشان 20 جنيه زيادة في الميزانية".

 

ومن أغرب الأسباب التى كتبتها امرأة ثلاثينية قائلة: "من غير ما تتفاجئوا أنا اتطلقت بسبب الموز.. تركته لغاية ما بقى لونه أسود وباظ.. والله جوزي طلقنى عشان كده". وامرأة أخرى تقول: "أنا اتطلقت عشان ما بعملش فطار"، وهناك أيضاً من تم طلاقها لأن وزنها زاد بعد الولادة، وهناك من طلقها زوجها لأنها أجرت جراحة استئصال الزائدة الدودية.

والمدهش حقا أننا دائماً ما نسمع عن أن الرجل الذي ينفصل عن زوجته لسبب أنها لا تنجب إلا البنات، ورغم أن الرجل علمياً هو المسئول عن جنس الجنين إلا أن بعض المجتمعات العربية لا تزال تحاسب المرأة وتعتبرها المسئولة عن إنجاب البنات، لكن الغريب والمثير أن إحدى السيدات قالت إن زوجها طلقها عندما علم أنها حامل بولد.

 

تعليقاً على مثل هذه الحالات، يقول خبير علم الاجتماع الأسري محمد سليم، إن "ما ترويه بعض النساء عن أسباب الانفصال تبدو أسباباً غريبة ومدهشة في عدد من الحالات، الأمر ليس بهذه البساطة أو السذاجة، بل كثيراً ما تعكس تلك التفاصيل عن حجم العلاقات المتصدعة بين الرجل والمرأة أو كما يقول المثل الشعبي المصري (تيجي علي أهون سبب)، فبالتأكيد الموز اللي باظ (تعفن)، أو الراجل اللي عايز يحب ويتحب، ليس هما السبب الحقيقي لوقوع الطلاق، المسألة أعمق بكثير وتعكس خلافاً جوهرياً بين شخصيتين لا تستطيعان التوافق".

ويضيف سليم: "للأسف الكثير من البيوت تبنى على أسس هشة، وهناك من يستمروا في زيجاتهم تحت ضغط الأهل، أو ظروف المجتمع أو كما يردد الكل على مسامعنا عشان خاطر الأولاد.. هنا تشتعل الخلافات لأتفه الأسباب، ويصبح الزوج والزوجة من التعساء، وأيضاً الأبناء، وقد يعود الأمر في البداية إلى خطأ في الاختيار، لأن الزواج مؤسسة يجب أن تبنى على أسس حقيقية".

 
(5)

النقد

Good

  • 11
  • 42

عندك حق

  • 14
  • 35

👌🏽😂

  • 28
  • 59

واقع مؤلم

  • 26
  • 44

التهرب من المسئولية و عدم التشارك و التربية الغلط من أهم الأسباب الطلاق فى مصر

  • 11
  • 53

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية