متحف "المجوهرات الملكية".. أناقة من الذهب والياقوت

الأربعاء، 7 فبراير 2018 ( 11:32 ص - بتوقيت UTC )

مقتنيات ثمينة وفريدة، تلك التي يتضمنها "متحف المجوهرات الملكية"، في مصر، وتحديدًا في محافظة الإسكندرية، حيث يعود تاريخها إلى عام 1805، عندما تولى محمد علي باشا، حكم مصر، وتمت مصادرتها بعد قيام ثورة يوليو 1952، ووضعها بخزائن الدولة.

يضم المتحف الذي أُنشيء في قصر الأميرة فاطمة الزهراء، بتوصية من المجالس القومية المتخصصة، حينها، مقتنيات فنية ومادية وتاريخية بالغة القيمة، حيث كانت الأسرة المالكة تتميز باهتمامها الشديد بمظاهر الثراء المادي والفني، فكان اقتناؤهم التحف الثمينة والمجوهرات النادرة، يظهر ولعهم بها خلال الأعياد، والأحداث التاريخية، وحفلات التتويج، والزفاف.

وقُدر عدد تلك المقتنيات، بـ 11 ألفاً و500 قطعة، تخص الأسرة المالكة، من بينها مجموعة الأمير محمد على توفيق، التى تضم 12 ظرف فنجان من البلاتين والذهب مرصعين، بـ 2753 فصًا، من الماس البرلنت، وست كاسات من الذهب، مرصعة بـ 977 فصًا من الماس، بالإضافة لعلبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس، والخاصة بمحمد علي باشا، والشطرنج، وسيف التشريفة الخاص به، وهو مصنوع من الصلب على شكل رأس ثعبان به 600 قطعة من الألماس.

مجوهرات الخديوي

وتشمل المقتنيات التي يضمها المتحف، من عصر الخديوي سعيد باشا، مجموعة من الوشاحات والساعات الذهبية، بالإضافة لـ"أوسمة، وقلائد مصرية، وتركية، وأجنبية"، جميعها مرصعة بالمجوهرات، والذهب الخالص، بالإضافة لعملات أثرية تعود للعصور، القبطية والرومانية والفارسية، وكذلك البيزنطية، بلغ عددها 4 آلاف قطعة.

ماس فاروق

وتميزت مجوهرات عصر الملك فاروق، والتي تزين المتحف، بكثرة استخدام الماس. وتضم متعلقاته، "العصا المرشالية"، التى اشتهر بها في ظهوره الدائم، وهى مصنوعة من الأبنوس والذهب، بالإضافة إلى "الفناجين" المرصعة بالماس، والياقوت، ويحتوى الفنجان الواحد على 229 ياقوتة و29 قطعة من الماس.. وتضم مقتنيات فاررق، طبق العقيق، وهو عبارة عن تحفة تاريخية نادرة، تحكى جزءا من تاريخ روسيا القيصرية، وشطرنج من الذهب المموه بالمينا الملونة المرصع بالماس، وصينية ذهبية عليها توقيع 110 من الباشوات.

"ذهب.. ياقوت.. مرجان" في الأميرات

"أضخم التيجان".. من بين ما تتضمنه قاعة الأميرات، كان تاج الأميرة شويكار، الأضخم بين مجوهرات أسرة محمد على، وأكثرها جمالاً. يليها أناقة قاعة الملكة فريدة، ومن أبرزها التاج المصنوع من الذهب والبلاتين، والمرصع بـ 1506 قطع من الألماس، وقرط من البلاتين والذهب مرصع بـ136 قطعة من الماس، بالإضافة لمجموعة مميزة، من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية