أغرب طرق الحمية.. احترس بعضها قاتل

السبت، 3 فبراير 2018 ( 05:13 م - بتوقيت UTC )

جزء من متع الحياة أن تأكل ما تحب، وأن تقصد أي مكان لتتذوقه، وأن تترك الطعام يتصارع في الداخل، ذلك هو شعار محبي الطعام والباحثين عن المتعة، إلا أن تلك المقولة غير صالحة من وجهة نظر طبية.

يعتبر الطعام من أعظم  متع الحياة التي نتمتع بها. إلا أن لذته الشهية بمجرد أن تنتهي مباشرة، لا تترك سوى السمنة بخاصة مع الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والكثيفة السعرات الحرارية.

ومع ارتفاع نسبة البدانة في العالم، أصبح هناك تعدد في أنواع الحميات الغذائية، وطرق التخلص من الوزن الزائد،  بدءا من أنواع الريجيم المختلفة وصولا إلى أدوية التنحيف، كل ذلك بهدف  الحصول على وزن مثالي، من دون مراعاة ما يناسب نمط الحياة الشخصية وطبيعة أجسامنا الصحية.

 

يتداول الناس حميات غذائية عشوائية، وبالذات فئة النساء والمراهقين المهووسين بالحصول على جسم  رشيق ومعظمهن يفضلن أن تكون دون معاناة مع المحظورات الكثيرة في النظم الغذائية

تحت مسمى "نظم غذائية مجربة، فعالة وآمنة"، نجد الكثير من  طرق الريجيم الغريبة، والتى نجدها تملأ صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من دون سند طبي، وغالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر، ومنها وصفات تقع تحت مسمى "وصفات تفقدك 5 كيلوغرامات في 5 أيام"، وهي خلطات منحفة تركيبتها تؤثر على القلب، إضافة إلى ريجيم الطعام النيء الذي يسبب الإصابة بنقص في التغذية.

أما أغربها، فتلك التي تعتمد على إدخال أحد أنواع الطفيليات إلى الجهاز الهضمي، كالدودة الشريطية، عبر تناولها عن طريق الأدوية التي تحفز نموها، لتثبيط الشهية عند الشخص واستهلاك العناصر الغذائية من جسمه قبل امتصاصها، ليبدأ بفقدان الوزن.

وهناك حميات غذائية أخرى تشجع على تناول نوع واحد فقط من الأطعمة، أو ما يسمى حمية اليوم الواحد، كحساء الملفوف لمدة سبعة أيام، وحمية الأرز لمدة ستة أيام، وحمية التفاح لثلاثة أيام، وهذه الحميات الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن، لكنها في الحقيقة تؤدي إلى خسارة الماء من الجسم والعضل وليس الدهون.

 

https://m.facebook.com/notes/royaume-des-femmes-عالم-المرأة-العربية-كوني-حلوه-قلبا-وقالبا/أخطر-أنواع-الرجيمات/159358970763668/

هناك أيضا حمية الماء، وحمية الهرمونات بالوخز بالإبر في مناطق معينة من الجسم للتحكّم بمستويات هرمون التوتر، بغرس الإبر في مناطق يحددها المعالج الذي يقوم بهذه التقنية، لتُترك في الجسم لمدة 30 إلى 45 دقيقة.

يشجّع الإخصائي الأميركي أيرس نظرية حمام الثلج لزيادة حرق الدهون، والتي تقضي بملء نصف حوض الاستحمام بالماء البارد، ومن ثمّ إضافة 3 كيلوغرامات من الثلج إليها، الجلوس فيه لمدة 10 دقائق، وبتكرار هذه الطريقة 3 مرات في الأسبوع، يتم تحفيز الجسم على حرق الدهون، لكن القيام بهذه الخطوة يؤثر على عمل عضلة القلب وانقباض الشرايين، ما يزيد خطر الوفاة في شكل مفاجىء.

 

آخر صرعات الحميات الغريبة، حمية الريجيم الصيني الجديد "باللهاية" عن طريق تناول وجبتين فقط صباحا وعصرا، وباقي الوقت إذا شعرت بجوع ضع "لهايه" الأطفال في فمك، لخسارة 4 كيلوغرامات أسبوعيا. 

تقول مدربة اللياقة البدنية ناديا مرتضي "هذا الجنون في اعتماد حميات غذائية قاسية، الذي يبدأ في عقاب الذات، والقسوة عليها، يتم التسويق له على أساس أنه ريجيم صحي رغم أن نقص الوزن بشكل مفاجئ يفكك أعضاء الجسم ويحرك الكلية من مكانها ويؤثر على العضلات، ويؤدي في كثير من الأحيان إلى تآكلها".

 

 

تنصح خبيرة التغذية والمعلمة الشهيرة في مجال الحميات إستير بلوك في كتابها "كل واشرب وكن خلاباً"، من خلال اعتماد موضة حمية اللاحمية "أن تحظي بحياة صحية يعني أن تحظى بحياة ممتعة قدر المستطاع، فإذا ما تناولت طعامك ومارست رياضتك بالشغف والطاقة المطلوبة والقدرة على الابتكار والتنويع، فإنك ستتمكنين من نقل وتحويل هذه الطاقة والحماسة إلى كل اتجاهات حياتك.

 

 

 
(2)

النقد

"كل واشرب و كن خلابا"  "

👌

سلمت يمناك يا أ.هبة.. 

  • 28
  • 38

احسنت هبة

  • 36
  • 15

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية