ألعاب قديمة تعيد الشباب السعودي إلى "جيل الطيبين"

الجمعة، 2 فبراير 2018 ( 01:58 م - بتوقيت UTC )

على رغم تحوّل العديد من الألعاب الشعبية إلى تطبيقات الكترونية بهدف جذب الجيل الجديد إليها، إلا أن النسخة القديمة من تلك الألعاب باتت حاضرة وبقوة بين الأوساط الشبابية السعودية، لتعود مرة أخرى إلى ما يسمى بـ"جيل الطيبين"، ذلك الجيل الذي تربى على "الضومنة والشطرنج والبلوت"، وهي الألعاب التي لا زالت مستمرة حتى الآن.

الكثير من الألعاب التي تقوم في أساسها على تجمّع اللاعبين حولها نجحت في الدخول إلى تجمعات الشباب، والتي ربما مع مرور الأيام تندرج ضمن آخر صيحات الموضة للأعوام الحالية، بخاصة أن بعضهم استخدموها كقطع ديكور داخل حجراتهم أو استراحاتهم، لإضفاء لمسات غريبة على أماكن تواجدهم.

لعبة الكيرم
مربع كبير من الخشب بأربع فتحات موزعة على الأطراف.  تتلخص اللعبة في إدخال أكبر قدر ممكن من الأحجار الخشبية دائرية الشكل نصفها باللون الأبيض والنصف الآخر لونه أسود، وذلك بواسطة مضرب دائري أيضاً، أو اللعب بنظام الألوان بحيث يختار كل فريق اللون الذي يرغب فيه للتنافس حول التخلص من الأحجار قبل الآخر.
هذه اللعبة كانت في وقت من الأوقات مصدر تندّر على الأجيال السابقة، كونها تتطلب وضع "بودرة التلك" في المربع الخشبي، لتسهيل حركة المضرب، إلا أنها الآن أصبحت تحتل مراكز متقدمة لدى الجيل الجديد، بخاصة أنها تستوعب لعب أربعة لاعبين في الوقت نفسه.

 

الكيرم

 

لعبة أونو 
من الألعاب الورقية القديمة بأربعة ألوان هي الأحمر والأخضر والأرزق والأصفر، وتعتمد في الأساس على محاولة كل لاعب التخلص من أوراقه أولاً، مع وجود بعض الأوامر بين أوراقها كتوقف اللعب، أو عكس اتجاهه، أو سحب ورقتين أو أربع أوراق أو تغيير اللون، وهي غالباً ما تستوعب حتى ستة لاعبين في الوقت نفسه.
 

لعبة سيكوينس
إحدى الألعاب الحديثة، غير أن طابعها يوحي بأنها من ضمن الألعاب القديمة، بخاصة أنها تعتمد على أوراق "الشدّة"، والتي تكون مرسومة أيضاً في لوح اللعبة، ليبدأ المتنافسون في تكوين خطوط باستخدام قطع بلاستيكية دائرية، والتسابق على إنشاء ثلاثة خطوط.

لعبة مونوبولي
من أشهر الألعاب القديمة، وتقوم فكرتها على البيع والشراء، والمتاجرة في الأراضي والشوارع وفق ما تحدده أحجار النرد وخطوات اللاعبين، إضافة إلى بناء منازل وفنادق. تتم عمليات البيع والشراء عن طريق عملات ورقية بفئاتها المختلفة، مع بعض الأوامر مثل الدخول إلى السجن.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية