الفقر في 2017.. وضعيات مأساوية لأسر عربية

الثلاثاء، 6 فبراير 2018 ( 04:39 م - بتوقيت UTC )

حملت سنة 2017 العديد من الأزمات التي شهدتها بعض الدول العربية، كارتفاع معدلات البطالة والفقر، وتفاقم وضعية اللاجئين الصعبة.

وربما كانت الصور أكثر تعبيراً عن الظروف التي تعيشها بعض الأسر العربية، والأطفال الذين يواجهون المرض والفقر، وأزمات سوء التغذية، والموت بقلوب وصدور عارية.

غزة.. الوضع الأصعب

التقطت هذه الصورة لأسرة فقيرة في غزة، التي تعيش أياماً صعبة منذ فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع، والذي رفع من حدة الأزمات الاقتصادية، إذ  تشير البيانات والأرقام المتاحة إلى أن 80 في المئة من السكان تحت خط الفقر، وتتجاوز نسبة البطالة 50 في المئة، و نحو 60 في المئة من معدلات البطالة هم من الشباب والخريجين، في حين يبلغ عدد العاطلين عن العمل نحو 250 ألف عامل.

أما مستوى الدخل في اليوم الواحد، فلا يتجاوز دولارين، فيما يعتمد نحو 1.5 مليون مواطن على المساعدات الإغاثية، ويواجه 40 في المئة من الأطفال أمراض فقر الدم بسبب سوء التغذية، إضافة إلى وجود نحو 15.500 طفل يتيم يعانون جراء الوضع الإنساني والمعيشي السيئ.

أما القطاع الصحي، فإنه يمر بمرحلة خطيرة ولعلها الأسوأ منذ فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع، حيث تتفاقم معاناة المرضى بشكل غير طبيعي بخاصةمع عدم توفر نحو 30 في المئة من الأدوية، وتعطل 300 جهاز طبي عن العمل، مع ارتفاع عدد الحالات المصابة بأمراض السرطان إلى 13 ألف حالة.

سوريا.. أزمات اللاجئين

ومن غزة إلى سوريا، حيث تشير الصورة إلى أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان، والذين يتعرضون لأزمات إنسانية بسبب أوضاع مأساوية، إذ يعيش في لبنان نحو 1.2 مليون سوري  لاجئ منذ الحروب التي تشهدها سوريا، وجميع هؤلاء يواجهون ظروفاً إنسانية صعبة.

الأرقام الصادرة عن هيئة الأمم المتحدة، تشير إلى أنّ أكثر من نصف اللاجئين السوريين فقراء، وأنّهم باتوا أكثر ضعفاً من أيّ وقت مضى، لافتة إلى أن 58 في المئة من اللاجئين السوريين يعيشون في فقرٍ مدقعٍ بمعدل 2.87 دولار للشخص الواحد يومياً، بينما وصلت نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر إلى  76 في المئة.

الأرقام أشارت أيضاً إلى أن 87 في المئة من اللاجئين، يواجهون أزمات ديون خانقة، مع انتشار الاقتراض لشراء الطعام، وتغطية النفقات الصحية، إضافة إلى أن 77 في المئة من الأسر السورية عانت من نقص في الغذاء أو المال لشراء الطعام.

اليمن.. الأزمات تتفاقم

في اليمن تبدو الصورة أكثر قتامة، بسبب انتشار الفقر على نطاق واسع بين صفوف اليمنيين. إذ تشير الأرقام الرسمية إلى أن 85 في المئة من الأسر تواجه الفقر في اليمن، والتي يبلغ تعدادها نحو 27.4 مليون نسمة.

الأزمات تتفاقم بسرعة مع استمرار سيطرة الميليشيات الحوثية على العاصمة صنعاء، حيث يتم توجيه جزء كبير من الموارد الاقتصادية كرواتب لأفراد الميليشيات المقاتلة معهم.

تقرير مؤشرات الاقتصاد اليمني الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، يشير إلى أن 17 مليون نسمة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و20.7 مليون نسمة بحاجة إلى مساعدات إنسانية، و 9.8 مليون نسمة يتهددهم خطر الموت جوعاً.

وذكر التقرير أن متوسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال النصف الأول من العام الماضي بلغ نحو 35 في المئة مقارنة بالنصف الأول من العام 2016.

وأشار إلى أن ما يقرب من 2.2 مليون طفل يعانون من سوء التغذية الحاد، و462 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، فيما تعاني 1.1 مليون امرأة من سوء التغذية، و2.2 مليون امرأة أو فتاة في سن الإنجاب معرضة صحتهن للخطر بسبب سوء التغذية.

وأضاف التقرير أنه ما يقارب 90  في المئة من إجمالي عدد السكان بحاجة لمساعدات إنسانية، فيما يفتقر 15.7 مليون نسمة إلى المياه الصالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي، في ظل وضع صحي متدهور ومنشآت صحية متوقفة، حيث يفتقر ما يقرب من 65 في المئة من السكان إلى الرعاية الصحية الكافية.

مصر.. الفقر لا يرحم الأطفال

هذه الصورة التقطتها إحدى وسائل الإعلام المصرية، لطفل لا يتجاوز عمره الـ 12 عاماً خلال عمله في البحث عن لقمة العيش داخل النفايات والمخلفات البشرية.

وتشير البيانات والأرقام الرسمية إلى أن أكثر من 26 في المئة من المصريين يواجهون الفقر، وربما شهدت الفترة الماضية ارتفاع هذه النسب، مع توسع الحكومة في تطبيق إجراءات إصلاحية يراها كثيرون مؤلمة، خصوصا للأسر الفقيرة ومحدودة الدخل.

تونس.. الفقر الحاد

تعكس الاحتجاجات التي شهدتها تونس خلال الفترة الماضية، حجم الفقر وتردي الأوضاع الاقتصادية لشريحة كبيرة من الأسر التونسية، حيث تشير الأرقام إلى ارتفاع معدلات الفقر في البلاد لتبلغ نسبة   11.7  في المئة من إجمالي عدد السكان.

ويبلغ عدد الفقراء في تونس وفق الأرقام الرسمية نحو 4 ملايين مواطن، من بينهم حوالي 480 ألف شخص يمكن اعتبارهم يعيشون في وضعية فقر حاد.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية