الديكور الخشب.. لطاقة إيجابية في منزلك

الثلاثاء، 30 يناير 2018 ( 02:58 م - بتوقيت UTC )

من بين أهم الخامات الأكثر أناقة وجمالا للاستعمال المنزلي هي الخشب، فبقطع النظر عن قدم استعماله من قبل الإنسان للبناء والصيد والحركة، فإن الخشب اليوم يعد المادة التي تخلص الإنسان من الطاقة السلبية في المنزل، وهو الأكثر جاذبية في الديكور لأنه طبيعي ويمكن استعماله في زاويا عدة من المنزل، ومنه الفاتح والداكن والملون.

تقول مجلة "بسيكولوجي" الفرنسية المتخصصة في علم النفس في تقرير لها بعنوان "العلاج النفسي بالديكور.. التناغم داخلنا!" إن ديكور المنزل "هو غلافنا الثالث بعد الجلد الذي يكسو لحم البشر ثم ثيابه. ولا تحبذ فطرة الإنسان ولا عقله الباطن الكثير من الأشياء الاصطناعية التي تحيط به، إذ يميل الإنسان إلى الأشياء الطبيعية، ولا أفضل من الخشب والنباتات في المنزل لتحقيق هذه الرغبة الغريزية لدى البشر".

ولإدخال الطاقة الإيجابية داخل البيت من المفضل أن يكون باب المنزل الرئيسي كبيرا وبحجم معقول على أن لا يكون صغيرا أو ضيقا لأن راحة النفس تبدأ من الباب، ويحبذ أن يكون خشبياً بلون واحد داكن، فذلك يبعث على القوة والحصانة التي يمثلها الباب بالنسبة للمنزل. ويحرص كثيرون من هواة الديكور على أن تكون الصور المعلقة في بهو المنزل )بخاصة في الشقق( محاطة بأطر خشبية بألوان كلاسيكية لإضفاء فخامة ورونق عند بداية الحركة داخل المنزل.

في قاعة الجلوس، يمكن وضع ديكور متعدد المعادن والمواد الأولية وليست كلها من الخشب. والقصد من ذلك هو إظهار القطع الخشبية التي في القاعة والتي تتمايز بطبيعتها نظرا لطبيعتها الخاصة. ومن المحبذ أن تكون الطاولة التي في القاعة من الخشب، مثل خشب الجوز ذو الألوان الفاتحة أو الماهونجي المائل للأحمر أو البامبو (الخيزران). ويرى خبراء الديكور أنه لا يوجد خشب بعينه منصوح به وإنما المعيار الرئيسي في الاختيار هو تناسق الألوان.

الخشب في غرفة النوم أمر مهم جدا، بل يكاد يكون حتميا. فالأغلبية العظمى من الناس يختارون السرير الخشبي كل حسب ذوقه في نوع الخشب ولونه، ناهيك عن دولاب الملابس والطاولة والكنبة التي في غرفة النوم. وقد تكون الإضاءة المدروسة في غرفة النوم عنصرا مهما في إبراز جمال الخشب وقوة حضوره وسطوته على مزاج الإنسان، فغرفة النوم مخصصة أساسا للراحة، وللخشب قوة تأثير كثيفة في هذا المعنى.

المطبخ الخشبي مطبخ ممتع جدا وهو محفز على البقاء طويلا في المطبخ لما للخشب من طاقة إيجابية. وينصح باختيار الألوان الفاتحة عندما يكون المطبخ صغيرا مع طلاء الجدران باللون الأبيض لتكبير بصري في مساحة المطبخ. أما إذا كانت المساحة كبيرة فوضع طاولة بحجم مناسب وسط المطبخ وتكون من الخشب فسيزيده رونقا وفخامة. وينصح بعض متخصصي الديكور بأن تكون أرضية المطبخ أيضا من الخشب وهناك طرق عديدة لتنظيفه والحفاظ على ديمومته.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية