تعرف إلى أجمل جزر البحر الأحمر

الجمعة، 26 يناير 2018 ( 01:07 م - بتوقيت UTC )

فاجأ بعض العلماء الجميع بإعلانهم أن البحر الأحمر حديث الوجود، وأنه كان قبل ملايين السنين أرضًا مستوية بين البحر المتوسط والمحيط الهندي، لكن الطبيعة دوماً ما تفاجئنا لتخرج لنا جنة جديدة على الأرض. بحر  مساحته نحو ٤٣٨ ألف كيلو متر وبعمق متوسطه نحو ٥٠٠ متر، وهذا ما جعله بيئة مواتية لأجمل الجزر حول العالم تخص البلدان المطلة عليه، وهي السعودية واليمن والأردن وفلسطين من آسيا ومصر والسودان وإريتريا وجيبوتي من القارة السمراء.

وهذه أشهر الجزر الموجودة في البحر الأحمر:

 

 

جزر فرسان

تقع جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ومساحتها ١٠٥٠ كيلو متر مربع وتتكون من ١٥٠ جزيرة أشهرها "كيرة، وزفاف، والسقيد، وفرسان، وقماح".

وتشتهر جميعها بالمعالم السياحية المتميزة منها: ساحل العشة القياسي في صفاء رماله، ووادي الصخور الكبيرة"مطر" ومسجد النجدي، والقلعة العثمانية من الجص والحجارة في فرسان، ومباني غرين وبيت الجرمل الذي أنشأه الألمان إبان الحرب العالمية الأولى.

 

 

جزيرة الجفتون 

توجد بالقرب من سواحل مدينة الغردقة المصرية، وانفصلت الجزيرة بسبب التصدع إلى "الجفتون الكبرى والصغرى". وتعدُّ من أهم الأراضي الطبيعية لطائر النورس. وتحتل برمالها الناعمة وشواطئها الساحرة صدارة قائمة الأفضل من حيث السياحة.

 

 

جزيرة الزبرجد

تسمى جزيرة "سانت جونز"، وهي أكبر مجموعة جزر  خليج الفول. وتتبع الدولة المصرية وتعد أقدم مصدر لحجر الزبرجد في العالم وتعرف باسمها منذ الدولة المصرية القديمة.

أخرجت الجزيرة أكبر حجر زبرجد في العالم بوزن ٣١٠ قراريطاً. ويعرض في متحف المعهد السمستوني الشهير في العاصمة الأمريكية واشنطن. وتتميز بمشاهد الطيور وأشهرها صقر الغروب. كما تشتهر بممارسة رياضة الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية.

 

 

جزر دهلك

قريبة من السواحل الإريترية وتحت سيطرتها، ومساحتها ٧٠٠ كيلومتر مربع وتنقسم إلى ١٢٦ جزيرة صغيرة.

وتستغل بخلاف مناظرها الطبيعية في أمور متعلقة بموقعها الاستراتيجي (تقترب من مضيق باب المندب). وتعد  محطة مهمة من محطات الاتصال ومهبطًا للائرات العمودية، ومنارة للسفن.

 

 

جزيرة جبل الطير 

 شكلها بيضاوي، تقع بين اليمن وإريتريا قرب باب المندب. وطولها ٣ كيلومترات. وتضم تمركزات للجيش اليمني.

وتشتهر ببركانها الذي ثار في العام ٢٠٠٧ والذي أدى إلى فقدان عدد من الجنود اليمنيين، بالإضافة إلى تقسيم الجزيرة بسبب الانفجار. 

 

 

جزيرة تلا تلا 

عبارة عن جزيرتين "تلاتلا الصغير والكبير"، وهي جزر رملية جرداء يبعدان عن بعضهما بنحو ١٤ كيلومترًا وعلى مسافة ٦٩ كيلومترًا من بورتسودان.

ويستغل المهربين الحالة الأمنية  في الجزيرة لترويج أنشطتهم. ويملك السودان جزر عدة في البحر الأحمر ومنها سواكن والريح وبار موسى. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية