فنان فلسطيني يدافع عن القدس بالرسم الرقمي

الجمعة، 26 يناير 2018 ( 05:31 م - بتوقيت UTC )

غالباً ما تملك الفنون قدرة هائلة في توسيع خيال الشعوب وإلهابها بقيم التضحية والفداء، كما أن لها قدرة عظيمة في تحريك مشاعرهم تجاه قضية معينة ، فقد كانت اللافتات والملصقات ومسرح الشارع والرسومات على الجدران والكاريكاتير إحدى الطرق الرئيسية التي يطلقها الفنانون لتحدى القرارات وكسر هيمنة أي جهة كانت تصدر قرارات ضد الشعوب.

الساحة الفلسطينية وكغيرها من الساحات مليئة بالفنانين الذين يحملون على عاتقهم إيصال رسائل محبة وسلام إلى جانب الصمود والتحدي في وجه القرارات الجائرة التي تصدر بحقهم، والتي كان آخرها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة إسرائيل، فهب الشعب الفلسطيني بكافة أطيافه لرفض القرار، واتخذ الفنانون دوراً مهماً في الهبة الجماهيرية كلاً على طريقته، فمنهم من كتب شعراً، ومنهم من صدح صوته بالأغاني الوطنية، ومنهم من آتخذ من ريشته شكلاً من أشكال التعبير.

الشاب أحمد مسعد (25 عاماً) يبدع في فن الرسم الرقمي من خلال إتقانه العمل على برنامج "سكتش بوك" الإلكتروني ، حيث يستطيع من خلاله تجسيد المشاهد التي يرغب بها بشكل احترافي ومتقن ، إلى جانب رسم الشخصيات رقمياً بشكل مشابه لفن " الأنيميشن".

مسعد عبّر عن رفضه لقرار ترامب عن طريق مجموعة من الرسومات الغاضبة والداعمة لانتفاضة الغضب التي أطلقها الشعب الفلسطيني، كما حملت رسوماته نظرة مستقبلية رأى من خلالها القدس محررة وتنعم بالأمن والأمان.

رحلة مسعد بدأت مع الفن الرقمي عام 2014، خلال الحرب الأخيرة التي شهدها قطاع غزة، حين بدء بتجربة الرسم، وكانت أولى لوحاته عبارة عن مقاوم فلسطيني يخرج من تحت أنقاض الدمار الذي خلفته آلة الدمار الإسرائيلية خلال 51 يوماً من القصف الكثيف.

وما أن وضعت الحرب أوزارها بدء مسعد بتعلم أساليب وأشكال جديدة من فن الرسم الإلكتروني، تمكن خلالها من تعلم رسم الشخصيات بإتقان، لافتاً إلى أنه في بداية طريقه بهذا الفن احتاج أكثر من أسبوعين لرسم الصورة الواحدة ، حتى وصل إلى مرحلة الإتقان الكامل، وأصبح يكمل رسمته بشكل كامل في مدة لا تتجاوز 5 ساعات، عن طريق استخدام أصابعه على جهاد "الآيباد" الذي يحاكي به فكرة الريشة واللوحة لكن بشكل إلكتروني.

مسعد قال إن الرسم الإلكتروني يختلف عن الرسم الورقي من نواحي متعددة أبرزها  أنه يتيح لك ألواناً جديدة غير موجودة بالفن الورقي، بالإضافة لوجود مرونة عن استخدام الورقة والقلم حيث يتيح لك التراجع عن الخطأ في حال وقعت به خلافاً عن الرسم الورقي والذي يشكل الخطأ فيه نهاية العمل.

وأشار إلى أن رسوماته وجدت صدى كبير في الشارع الفلسطيني حيث أصبحت  متداولة عبر مواقع التواصل بشكل كبير، مما دفع إدارة موقع "فايسبوك" لإغلاق صفحته بزعم التحريض على "الإرهاب والعنف"، بالإضافة إلى إغلاق عدد كبير من الصفحات الفلسطينية والعربية والتي تنشر وتتضامن مع القدس والقضية الفلسطينية منذ إعلان ترامب القدس عاصمة للاحتلال.

وقال إن المقاومة بأي شكل من الأشكال هي حق للشعب الفلسطيني، ويمكنه التعبير عنه بكافة الأدوات والطرق، داعياً جميع الفنانين لاستخدام قدراتهم في دعم القضايا الوطنية ومقاومة الاحتلال دون التحزب والحفاظ على الفن بعيداً عن التوجهات والخلافات الحزبية.

 

ads

 
(3)

النقد

من واجب الكل العربي والإسلامي الدفاع عن القدس كل حسب امكاناته ومؤهلاته

  • 33
  • 25

<p>لكل شخص طريقتها التي يعبر بها&nbsp; ..&nbsp;</p>

<p>عمل جميل جدا&nbsp;</p>

  • 29
  • 23

الدفاع عن القدس واجب على كل مسلم

  • 24
  • 37

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية