تحذير.. السكر فيه "سم قاتل"

الخميس، 8 فبراير 2018 ( 03:19 م - بتوقيت UTC )

أشارت دراسات عديدة وآراء طبية إلى أضرار  السكر أو كما أطلقلوا عليه "السم المتنكر"، والأمراض التي قد يسببها من خلال تناول بعض الأطعمة، والمشروبات،  والحلويات. 

احذر.. السم القاتل

توصيات لمنظمة الصحة العالمية، أكدت أنه لا يجب أن تزيد نسبة السكر المتناولة يومياً عن 6 ملاعق، أي ما يوازي 25 غرام يوميًا، بما نسبته 5 في المئة من السعرات الحرارية الضرورية للجسم، وهو ما يعني أن يكون الحد الأقصى للمرأة في حدود ملعقتين ونصف يوميًا، ما يوازي 10 غرامات من السكر، وثلاثة ملاعق ونصف، للرجل ما يعادل 14 غرامًا من السكر.

"استهلاك السكريات الحرة، مثل المشروبات المُحلاة، تمثل العامل الرئيسي، وراء الزيادة العالمية للأشخاص الذين يعانون من السمنة والسكري"، حسب مدير إدارة الوقاية من الأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية، دوغلاس بيتشر، الذي رأى أن فرض الحكومات ضريبة على تلك المشروبات،  بإمكانه الحد من المعاناة وإنقاذ الأرواح، وتقليل تكاليف الرعاية الصحية.

أضرارٌ عديدة تحدث للجسم عند استهلاكه للسكر، فيمكن أن يؤدي لمشاكل كبيرة في الوزن والسمنة، وتخزين الدهون حول البطن، وكذلك احتمالية الإصابة بمرض السكري، الذي كان السبب المباشر لوفاة 1.5 مليون شخص في العالم خلال  عام 2012، وكما يمكن أن تؤدي الزيادة الكبيرة في السكر، إلى اضطرابات صحية وخيمة، مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.

إليك أبرز الأضرار التي قد يسببها تناول السكر بكثرة:

الشيخوخة

استخدامك المرتفع للسكر، يعجل بالشيخوخة، حيث أنه يثبط العديد من الهورمونات التي تفيد الجسد، كما يحفز إطلاق "الشوادر الحرة" والتي تزيد من عملية الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة، كما يسبب تغيرات في الحامض النووي.

الإدمان

هل تعلم أن السكر يفوق الكوكايين بـ 8 مرات، في تأثيره على الإنسان، وإدمانه، فكلما زاد استخدامك من السكر، كلما أصبح احتياجك له أكبر، حتى يزداد استخدامك منه إلى مرحلة الخطر على الصحة.

زيادة الوزن

إذا أردت ضبط وزنك فتجنب السكر. حيث يحتوي على سعرات حرارية كبيرة للغاية، وهو ما يساعد في زيادة الوزن بشكل حقيقي، ويتسبب في السمنة. وحال كنت تعاني النحافة لا تعتمد عليه لزيادة وزنك نظرًا لأضراره الأخرى.

مزاج متقلب

عندما يحتوي طعامك على نسب عالية من السكر ترتفع نسبته في الدم، ومع عملية الحرق تبدأ النسبة في الانخفاض، وما بينهما يتغير مزاجك بشكل كبير، لذلك عليك بتقليل كميات السكر المستخدمة.

الجوع

السكر يزيد من شعورك بالجوع ، وبالتالي زيادة الوزن، السكريات تشعرك بالجوع سريعاً، مما يؤدي لتناول كميات أكثر من الطعام.

ضعف المناعة

زيادة تناول السكر يؤدي لضعف الجهاز المناعي، وهو ما يعرضك للأمراض، لعل أبرزها نزلات البرد والإنفلونزا، المتكررة، كما يقلل من الرقم الهيدروجيني ما يجعل الجسم بيئة مناسبة لسرطانات في كثير من الأحيان.

تعطل العقل

الضبابية في التفكير، هذا ما تسببه الزيادة في نسبة السكر، العقل يكون أبطأ في العمل، ويسبب الشعور ببطء كبير في التفكير.

مخاطر أكثر

لكل مادة فوائد ومخاطر، ولكن السكر مخاطره أكبر من فوائده، حيث أنه لا يحتوي على أي أملاح أو فيتامينات، تعوض أضراره العديدة.

تسوس الأسنان

تحصل بكتيريا الفم على غذائها عن طريق السكر الموجود بالفم واللعاب، وتبدأ فى مهاجمة مينا الأسنان وتسبب التسوس.

آلام المفاصل

العديد من الدراسات، أثبتت أن الأكثار من تناول الحلوى، يسبب التهابات وآلام المفاصل.

نوبة قلبية

تناول السكر بكثرة  يؤدى لارتفاع ضغط الدم، والسكر، ومستوى الكوليسترول بالدم، تسبب تصلب الشرايين، والتى تؤدى إلى الأصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

الكلى

تناول مرضى السكرى للحلوى بكثرة، وغيرها من مصادر السكر، يمكن أن يؤدى إلى الأصابة بتليف الكلى والتى تلعب دورا مهماً فى تصفية السكر فى الدم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية