جوائز "ممثلي السينما الأميركية" تحتفي بالمرأة

الاثنين، 22 يناير 2018 ( 05:21 ص - بتوقيت UTC )

تصدرت النساء وقضاياهن محور اهتمام حفل جوائز رابطة ممثلي السينما الأميركية SAG ليل الاحد في ثاني أكبر حدث في هوليوود هذا العام، يهدف إلى تحويل فضيحة "التحرش الجنسي" التي تجتاح الولايات المتحدة إلى احتفال بتمكين المرأة. وقد عبَر المشاهير لدى دخولهم الحفل عن أهمية إيقاف قلة الاحترام والتقدير بحق النساء والانصراف إلى دعمها في حقوقها.

وتحول الحفل السنوي الذي تستضيفه لوس أنجلوس للاحتفاء بانجازات الممثلين في السينما والتلفزيون، إلى مناسبة نسائية إذ قدمت السيدات فقط جميع الجوائز وعددها 13 جائزة. وقدمت الحفل الممثلة والمغنية الأميركية كريستين بيل نجمة المسلسل التلفزيوني الكوميدي "The Good Place" للمرة الأولى. وأعربت لدى دخولها الحفل عن فرحتها وامتنانها لهذه الفرصة، التي تثبت أن المرأة شيء مهم في الحياة وتستحق الاحترام والتقدير".
وبعد اعتلائها خشبة المسرح، مازحت بيل الحضور بالقول: "لم أكن أظن أنني سأكبر لأكون "السيدة الأولى" لكن هل تعلمون؟ لقد أحببت ذلك". وأضافت:" إن أول قرار ستتخذه هو منع الشتائم عبر الانترنت".
وأكدت كاثي كونيل المديرة التنفيذية للحفل قائلة: "نحتفي بعام المرأة وما تقدمه للمجتمع".

لم ترتدِ النجمات اللون الأسود كما حدث في حفل جوائز الكرة الذهبية "غولدن غلوب" في السابع من الشهر الجاري، لكن الأفلام والمسلسلات التلفزيونية تحمل وجهات نظر نسائية. وقد نالت النجمة نيكول كيدمان والتي بكت لدى صعودها على المسرح، جائزة الابداع عن دورها في مسلسل Big Little Lies، وقدمت التحية إلى نجمات السينما والتلفزيون، اللواتي أثرين الفن مثل: ميريل ستريب، وسوزان ساراندون، وجيسيكا لانغ. داعيةً صُناع السينما إلى إبقاء المرأة في مقدمة ومحور كل الأعمال الفنية.
فيما حاز الممثل مورغان فريمان الذي ظهر مرتدياً قبعة لاعبي البايسبول جائزة "الإبداع مدى الحياة"، ويعتبر الممثل الأكثر مثالية في الوسط الفني، وعن تلك الجائزة قال:" إنه لشرف عظيم أن أقف هنا، هذه لحظة تاريخية". وكانت الجائزة قد مُنحت في السابق للممثلة الأميركية ليلي توملين، والممثل الأميركي الباهامي سيدني بواتييه، والممثلة والمغنية والكاتبة كارول بيرنت، والممثلة والمغنية والراقصة ديبي رينولدز والممثل ديك فان دايك.
ويأتي الحفل بعد يوم من مسيرات نظمتها عشرات الآلاف من النساء في جميع أنحاء الولايات المتحدة،  وأجبرت الاتهامات بالتحرش الجنسي عشرات الرجال النافذين في هوليوود وخارجها على التنحي، أو أدت لاستبعادهم من مشروعات فنية.
وكان جيمس فرانكو وعزيز أنصاري، وكلاهما محل اتهامات بسوء السلوك الجنسي من أبرز المرشحين لجوائز رابطة ممثلي السينما قبل أسبوعين، وقد فاجئ فرانكو الجمهور بمجيئه إلى الحفل  بعد أن ابتعد المرشح لجائزة أفضل ممثل عن الفيلم الكوميدي "The Disaster Artist" لفترة عن الأضواء، منذ أن صرح بأن مزاعم خمس نساء ضده "غير دقيقة".
أما أنصاري أقوى المرشحين عن دوره في المسلسل الكوميدي Master of None فقد أصبح محوراً للقصص الإخبارية، بعد أن وصفت إمرأة شعورها بالانتهاك خلال موعد غير مريح مع أنصاري العام الماضي. وقال أنصاري:"إنه يعتقد أن ما جرى بينهما كان بالتراضي".

بالعودة إلى الجوائز، فأبرزها كان جائزة أفضل ممثل عن المسلسلات الكوميدية، والتي كانت من نصيب ويليام مايسي عن دوره في  Shameless، فيما حصلت جوليا دريفوس على جائزة أفضل دور نسائي في المسلسل الكوميدي Veep، وأليسون جانيه نالت جائزة أفضل ممثلة في دور مساند. وبعد أسابيع من حصوله على جائزة في مهرجان غولدن غلوب، نال الممثل غاري أولدمان جائزة عن سلسلة أدوار رائدة  أداها بشكل رائع، وبشكل يخالف التوقعات نال Three Billboards Outside Ebbing, Missouri جائزة الإبداع في الأداء الجماعي.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان ينال أفريقي أميركي جائزة عن دوره كأفضل ممثل بين الرجال في مسلسلات الدراما، وكانت من نصيب سترلينغ براون الذي قال: "آن الآوان أن ترفع الأقليات صوتها وتندمج في مجتمع الكبار، وآن الآوان للسود أن يعيشوا بحرية في مجتمع البيض، وآن للمرأة أن تقول أنا هنا في مجتمع الرجل". 

 تجد الإشارة إلى أن جوائز نقابة ممثلي الشاشة "SAG"، هي حفل جوائز سنوية يقام في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1995م، ويقوم بتكريم الأعمال المتميزة في كل من السينما والتليفزيون، أما النقابة نفسها فقد تأسست منذ عام 1993م لمحاولة التصدي لاستغلال الممثلين، الذين كانوا يضطرون للتعاقد لأربع سنوات مع استوديوهات لا تلتزم بحد أقصى لساعات العمل ولا فترات الراحة.
وكشف موقع eonline تفاصيل هذا الحفل الذي نُقل في بث مباشر من قاعة الحفلات الموسيقية "شراين أودوتوريوم" في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأميركية. وتوالت على تقديم الجوائز كلا من: هالي بيري، والممثلة الأميركية إيما ستون، والكينية لوبيتا نيونقو في 13 فئة مختلفة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية