4 طرق للتخلّص من الرهاب الاجتماعي

الأحد، 21 يناير 2018 ( 01:21 م - بتوقيت UTC )

القلق الاجتماعي أو الرهاب هو حالة نفسية تأتي بعد تعرّض الشخص لصدمة. وهي حالة معقدة جداً، غير أنه يمكن الشفاء منها وتجاوزها، أو علاجها. ويمكن أن يكون العلاج بالأدوية الكيماوية، كما يمكن علاجها بالأعشاب الطبيعية.

وتقول المتخصصة في العلاج بالطب البديل فايزة زبار، إن أي انسان معرض للإصابة بالرهاب في حياته، مشيرة إلى أنها حالة نفسية يختلط فيها الإحساس بالاكتئاب والوسواس والقلق، ما يدخل المصاب في حالة من الحزن واليأس والمرارة.

 وأرجعت المتحدثة أسباب حدوث هذه الحالة النفسية إلى  تعرض الشخص إلى الضغوط الخارجية بكثرة أو بسبب فقدان أو وفاة شخص عزيز، أو إحباط، أو فشل في علاقة عاطفية، أو حتى الفشل في الحياة العملية كالطرد من العمل أو الرسوب في الدراسة. ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالرهاب بعد حدوث الكوارث الطبيعية كالزلازل أو الفيضانات.

أما أعراض الإصابة بالقلق الاجتماعي، فتلخصها فايزة زبار بأنها تتمثل في الشعور بالإعياء المزمن والأرق أو النوم الزائد عن الحد، وفقدان الشهية أو الشره للطعام، والشعور بالألم والصداع وفقدان الرغبة في الحياة، والانعزال الاجتماعي والشعور بالخوف، وعدم الأمان والعصبية ومشاعر انعدام القيمة، والشعور الحاد بالذنب الذي يصاحبه عادة اضطرابات القولون العصبي ونوبات متكررة من البكاء الحاد من دون مبرر، والإحساس بالملل من كل شيء.

ومن أجل الخروج من حالة القلق، لا بد على المحيطين بالمريض التفاعل معه والحديث إليه وعدم تركه وحيداً حتى يخرج من حالة العزلة، كما تقترح المعالجة بالطب البديل تناول المشروبات التالية  للتخفيف من حدة القلق والشعور بالاسترخاء:

أولا - مغلي عشبة البابونج:

يساعد البابونج على تخفيف الاضطرابات النفسية، بخاصة القلق لاحتوائها على مواد مسكّنة تساعد على ذلك، ويتم تناولها بعد غليها في الماء ويمكن إضافة مواد أخرى لها لتحلية طعمها كالقرفة أو العسل.

ثانيا - مغلي إكليل الجبل:

يساعد إكليل الجبل على علاج القلق كما يساعد على التخلص من التوتر والقلق الذي يصيب عضلات الجسم وتحديداً عضلات الجهاز التنفسي والهضمي.

ثالثا - مغلي الخزامى:

يساعد نبات الخزامى على تهدئة الأعصاب، ويتم تناولها بعد غليها في الماء واستنشاق البخار الناتج منها، كما يمكن استخدام زيت الخزامى  لعلاج التوتر والقلق بإضافة قطرات منه إلى الطعام أو استنشاقه.

رابعا - مغلي عشبة الشمر:

يساعد الشمر على علاج القلق وتخفيفه كونه يحتوي مجموعة من الزيوت الطيّارة التي تقضي على التوتر، وتساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن القلق والتوتر.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية