"لايف من العيادة".. روشتة طبية مجانية على فايسبوك

الأحد، 21 يناير 2018 ( 06:59 ص - بتوقيت UTC )

قبل أقل من عامين، أتاح موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" لمستخدميه، خاصية البث المباشر (live). الخاصية  أتاحت لأصحاب أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، بث لقطات فيديو عبر الإنترنت، ليشاهدها من هم في لائحة الأصدقاء أو أعضاء الصفحات التي يديرونها.

لعبت هذه الخاصية دوراً كبيراً في الاضطرابات السياسية التي شهدتها تركيا في تمّوز (يوليو) 2016، وأدرك العالم تأثيرها بعدما استخدمها الرئيس رجب طيب أردوغان لحث أنصاره على التظاهر رفضا لما أسماه الانقلاب. ومنذ ذلك الحين وخاصية البث المباشر تنتشر على نطاق واسع بين المستخدمين.

نقل الحدث (أي حدث) وقت وقوعه كان الهدف الأساسي لهذه الخاصية. كثر استخدموه لبث مجريات لحظات خاصة في حياتهم،  مثل مشاركتهم في زفاف أو لقاء مع أصدقاء مقربين أو مع مشاهير، لكن آخرين استخدموه في أشياء غريبة، مثل تسجيل لحظة الانتحار.

لايف من العيادة

سمر علي، طبيبة الأسنان المصرية، استخدمت الخاصية الشهيرة في أمر مختلف. إذ خصصت ساعة أسبوعياً للبث المباشر من عيادتها الخاصة، تجيب فيها عن أسئلة أصدقائها، وتقدم لهم النصائح المجانية فيما يخص طب الأسنان.

سمر في العيادة

الطبيبة الشابة لا تبالي بالخسارة المادية التي قد تلحق بها جراء تقديم روشتتها عبر "فايسبوك" بشكل مجاني، فقد لا يضطر مرضاها لزيارتها في العيادة. وتقول: "الأمر ليس له علاقة بالخسارة، فالعكس هو الصحيح. أنا أفوز بثقة المرضى قبل زيارتهم لي، إضافة إلى أن الأمراض التي تصيب الأسنان وتتسبب في ألمها تـُلزم المريض عادة بزيارة لطبيب"، مشددة على استحالة العلاج من طريق الفيديو. وتضيف سمر  أن "الكثير من المرضى تجاوبوا مع التجربة، وأصبحوا زبائن دائمين"، وعن أغرب استشارة جاءتها تقول: "كانت سؤالا في طب النساء!".

الطب ليس سلعة

تلقى البرامج الطبية التي تعرض على التلفزيون رواجاً كبيراً، إذ تحول بعض الأطباء إلى نجوم لا تغيب عن الشاشات. لكن معظم هذه البرامج يدخل في نطاق الترويج لأسماء الأطباء وعياداتهم، وهو ما تحاربه علي التي تقول: "سئمت من هؤلاء الأطباء الذين يدفعون الأموال حتى يظهروا على شاشات الفضائيات للإعلان عن أنفسهم. الطب ليس سلعة لهذه الدرجة".

 

سمر في المقابل معجبة للغاية بالبرنامج التلفزيوني الأميركي الشهير "The doctors" الذي بدأ في العام 2008، ويُعرض منذ سنوات على فضائيات عربية. هذا البرنامج يقدمه أربعة أطباء، يناقشون في ما بينهم قضايا طبية متخصصة، ويقدمون استشارات مجانية لكثير من الحالات المرضية.

لا توجد تجارب معروفة على مواقع الـ"سوشال ميديا" تشبه تجربة سمر. قد يكون أقرب مثيل لتجربتها هي صفحة بعنوان the live doctors، لكنها تقدم فيديوهات لحالات مرضية وعمليات جراحية وإعلانات لبعض المستحضرات الطبية. أما على "تويتر" فتوجد صفحة بعنوان "تغريدات الأطباء"، وفيها يقدم الأطباء نصائح للصحة العامة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية