"جلغ مغ".. واجهة للأغاني اليمنية بقالب كوميدي

الاثنين، 22 يناير 2018 ( 10:44 ص - بتوقيت UTC )

"جلغ مغ".. اسم استطاع الوصول والتأثير في أوساط متابعي وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن من خلال آدائه التمثيلي للأغاني الشعبية اليمنية. انتشار مسمى جلغ مغ عبر شبكات التواصل الاجتماعي "انستاغرام" و"سناب شات" و"فايسبوك"، جعل من اسم صالح الطويل غير متعارف عليه.

ويبرر صالح الطويل اعتماد مسمى "جلغ مغ"؛ بأنه وصف ابتكره مع أصدقائه للتنكر بهدف اضفاء الضبابية على الحديث أمام أشخاص جدد. ويقوم الطويل بآداء تمثيلي للأغاني اليمنية فيظهر للمشاهد وكأنه هو من يقوم بالغناء، مضفياً طابعاً كوميدياً على الآداء، ما جعله من أكثر الشخصيات التي يتم تداول مقاطعها عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

والمقاطع الغنائية التي يؤديها صالح الطويل قصيرة ويعتقد أن ذلك الأمر هو سبب انتشار أعماله، ويبرر الطويل ذلك بقوله: "عندما يكون الفيديو قصير وممتع يتناقل بين الناس في وسائل التواصل، بالاضافة إلى أن بعض وسائل التواصل كالانستغرام والسناب لا تتيح نشر مدة فيديو أكثر من دقيقه، عدا عن مشكلات الكهرباء والانترنت في اليمن التي جعلت مشاهدة المقاطع الصغيرة أفضل".

بدأ صالح تلك الفكرة بشكل مفاجئ؛ حيث كان صديق له مهتم بتصوير مقاطع للانستاغرام، فيقول: "كان يأخذني معه لأقوم بتصوير فيديوهات، ومن ثم أعجبتني الفكرة، فقمت بفتح حساب خاص وتصوير فيديوهات خاصة وتفاجأت أنها لاقت رواجاً".

واعتمد "جلغ مغ" في كثير من مقاطعه على أغاني الفنان المعروف حسين محب وكذلك الفنان حمود السمة وغيرهم من الفنانين الشباب. ويعتبر أحد أكثر المقاطع مشاهدة لـ"جلغ مغ"  مقطع أغنية "شلك الباز من بين أخوتك"، وهي أغنية للفنان حسين محب يؤديها بطبقات متنوعة عالية ومنخفضة، حيث قام بتقليد آداء حسين محب في الطبقة العالية بأداء متحرك مصاحبه ابتسامة، بينما المقاطع المنخفضة قام بآدائها بوجه بائس وحزين؛ وهو ما حقق أكثر من 127ألف مشاهدة عبر صفحته على اليوتويب فقط.

أدى صالح الطويل مقاطع تمثلية في عدد من "الاسكتشات" القصيرة حول عدد من القضايا الاجتماعية، ولقيت تلك المقاطع رواجاً كبيراً، وهذا ما جعله متطلعا للتمثيل لكنه ينتظر الفرصة حسب قوله. وحالياً يعمل على تطوير نفسه  في هذا المجال وفي مجال التصوير والمونتاج.

وحول انتقائه للأغاني التي يقوم بتصويرها، أوضح أنه يؤدي الأغنية التي تعجبه الأغنيه.

يقيم صالح في دولة الكويت، لكن متابعيه لايشعرون أنه خارج اليمن، فهو يؤدي مقاطعه بزيه اليمني، ويقول: "أدعو اليمنيين لعدم الخجل من لباس الزي اليمني في الخارج، وتعريف الناس به، وبعاداتنا ولهجاتنا". ويعتبر صالح الطويل أكثر اليمنيين مشاهدة عبر السناب شات، ويرى أن تركيزه على الأغنية اليمنية ينبع من محبته للفن اليمني الذي يستحق أن يصل إلى أكبر جمهور خارج اليمن.

 

ads

 
(1)

النقد

جميل،

أتمنى لو تم إضافة بعض المقاطع المنشورة له لتعريف القارئ أكثر

  • 10
  • 41

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية