كهرباء دبي تخفض البصمة الكربونية

الثلاثاء، 1 أكتوبر 2019 ( 07:35 ص - بتوقيت UTC )

بعد أن نجحت هيئة كهرباء ومياه دبي في تخفيض البصمة الكربونية، تحصل على شهادة الجودة العالمية آيزو، نظير اجتيازها جرد انبعاثات الغازات الدفيئة، ما يعد إنجازا يسجل للهيئة وتقديرا لجهودها خلال العام 2018م، في البصمة الكروبنية السنوية، ومكافحة التغير المناخي.

واضطلع مركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي) وشركة TÜV Nord CERT GmbH بوصفهما طرفاً ثالثاً مستقلاً بالتأكد من استيفاء الهيئة لجميع الشروط المتعلقة بشهادة الآيزو 14064-3، التي تحدد الإرشادات الخاصة للتأكد من تحقيق الهيئة لنتائج متميزة في مجال تخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة.

وتعتبر شركة TÜV Nord CERT GmbH إحدى أذرع مجموعة TUV NORD GROUP، وتقدم الشركة خدمات التحقق والاختبار والتقييم والتدقيق وإصدار الشهادات لنظم الإدارة البيئية والصحة والسلامة.

خضعت الهيئة لمعايير صارمة خلال عملية التحقق، وتم احتساب مصادر انبعاثات أنشطة الطاقة المباشرة وغير المباشرة، ومنها استهلاك الوقود عند إنتاج الكهرباء وعند معالجة المياه، وغاز التبريد، والوقود المستخدم لتحريك أسطول الهيئة من المركبات وغيرها.

وبحسب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "يأتي حصول الهيئة على شهادة آيزو (14064-3:2006) نتيجة جهودها الحثيثة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة في إمارة دبي، انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي وضع الركائز الأساسية لبناء مستقبل مستدام".

وتحرص الهيئة على أن تكون إحدى الجهات الحكومية السباقة في المنطقة في مجال مكافحة التغير المناخي، ولا ندخر جهداً لجعل إمارة دبي نموذجاً يحتذى في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة والاستدامة والحد من الانبعاثات الكربونية، وإيجاد الحلول المستدامة لظاهرتي التغير المناخي والاحتباس الحراري. كما تتعاون مع كافة الجهات المحلية والعالمية لتحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 والهادفة إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050.

وتعتمد الهيئة تخفيض نسبة الانبعاثات الكربونية كجزء من استراتيجيتها البيئية، في إطار تحقيق استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه، لتخفيض الاستهلاك بنسبة 30% بحلول 2030، واستراتيجية الحد من الانبعاثات الكربونية لتقليل الانبعاثات بنسبة 16% بحلول عام 2021.

وتدعم هذه الجهود رؤية الإمارات 2021 الرامية إلى تحقيق بيئة مستدامة من حيث جودة الهواء، والمحافظة على الموارد المائية، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى جعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة ومستدامة في مواردها، ورؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة.

وأطلقت برنامج خفض الانبعاثات في 2014؛ وهو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة الذي يوفر تحليلاً لانبعاثات الغازات الدفيئة الحالية، ويضع البرنامج أهدافاً للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون حتى عام 2030 في جميع عمليات الهيئة، ويعمل على تعزيز حلول كفاءة الطاقة والابتكارات التقنية منخفضة الكربون.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية