تأشيرة سياحية في خمس دقائق.. المملكة تفتح أبوابها للسائحين

الخميس، 26 سبتمبر 2019 ( 11:20 ص - بتوقيت UTC )

في خمس دقائق سيتمكن السائحون من إصدارة تأشيرة سياحية للدخول إلى المملكة، وإن طال الأمر فأنه سيستغرق نصف ساعة، وذلك للتأشيرات الإلكترونية، أو يوم وربما يومين من خلال ممثليات المملكة في الدول التي لا تشملها خدمة إستخراج التأشيرات الإلكترونية.

واعتبارا من 27 سبتمبر الجاري ستبدأ المملكة منح تأشيرات سياحية عبر قناتين، إلكترونية أو عند الوصول إلى أحد منافذ المملكة، أو من خلال ممثليات المملكة. قسمت الدول إلى مجموعتين، الأولى يستطيع مواطنوها الحصول على تأشيرات إلكتروونية أو الحصول عليها في المنافذ الحدودية، وتضم 49 دولة أوروبية وأميركية وآسيوية، فيما بقية دول العالم ستكون ضمن المجموعة الثانية، التي يتوجب على مواطنيها الحصول على التأشيرة السياحية عبر ممثليات المملكة.

هذه الخطوة ستتيح الفرصة أمام عشاق السفر للتعرف على المملكة، فضلا عن تنويع مصادر الدخل الوطني فيها، وسيحظى السائح بفرصة ممارسة الأنشطة السياحية، إضافة إلى تأدية شعائر العمرة في غير موسم الحج، وتأتي خطوة منح التأشيرات السياحية في إطار تطلع المملكة إلى تطوير صناعة السياحة واستقبال السياح بكل حفاوة وتكريم.

ووضعت المملكة عدة شروط لإستخراج التأشيرة السياحية، وفيما يتعلق بالمجموعة الأولى وتشمل مواطني 49 دولة، شملت شروط استخراج التأشيرة دفع 440 ريال كرسوم للتأشيرة، تشمل 300 ريال رسوم التأشيرة، و140 ريال تأمين طبي، إضافة إلى رسوم أخرى كضريبة القيمة المضافة ورسوم المعاملة، وهذه الرسوم غير قابلة للإستراجع في حال رفض منح التأشيرة.

وتمكن التأشيرة السائح من الدخول إلى المملكة عدة مرات، فيما ينتهي تاريخ التأشيرة بعد سنة من صدورها، ويمكن للسائح الإقامة في المملكة مدة أقصاها 90 يوما.

فيما يتعلق بسن المتقدم يجب أن لا يقل عن 18 سنة، وإن كان أقل يتطلب وجود ولي امره، كما يجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ دخول المملكة.

ولضبط العملية أكثر، ستفرض المملكة غرامة على من تتجاوز مدة إقامته 90 يوما، الغرامة تبلغ 100 ريال عن كل يوم في حال عدم المغادرة بعد إنتهاء التاشيرة.

عدة أمور لن تؤثر على منح التأشيرة، من بينها ديانة المتقدم، فيما يتطلب وجود عدة مستندات من بينها تذكرة العودة وحجز الفندق وكذلك النسخة الورقية من التأشيرة، إلا أنه يفضل وجود نسخة رقمية.

أما دول المجموعة الثانية التي يستطيع مواطنوها الحصول على تأشيرات سياحية عبر ممثليات المملكة في الخارج، لا تختلف شروط منح التأشيرة عن المجموعة الأولى، لكن يزيد عليها شروط أخرى، أبرزها إحضار مستندات اثناء التقديم على التأشيرة، وتشمل إثبات مقر الإقامة، وتذكرة عودة، وإثبات الهوية الوطنية، وكشف حساب بنكي.

ويمكن للسائح الذي حصل على تأشيرة سياحية، الدخول إلى المملكة عبر أحد المنافذ التالي: مطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، ومطار الملك فهد الدولي في الدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومنفذ جسر الملك فهد البري، ومنفذ البطحاء البري.

تسمح التأشيرة للسائح بالمشاركة في الأنشطة السياحية والعمرة فقط، ولا يستفيد من أي أنشطة أخرى مثل العمل والدراسة. ويسمح للنساء الغير مصحوبات بمرافقين بأداء العمرة باستخدام تأشيرة السياحة، وليس هناك حاجة إلى مرافقين ذكور لأداء العمرة.

ويمكن استخدام تأشيرة السياحة لرحلات العمل القصيرة، مثل الاجتماعات والمؤتمرات القصيرة وورش العمل والمشاركة التي لا تتطلب وجود أي نوع من عقود العمل.

وسيتعهد الحاصل على تأشيرة سياحية بالإلتزام بكافة قوانين المملكة وأنظمتها وإحترام العادات والتقاليد، وسيقر بحق السلطات المختصة بمنع دخوله وإعادته من حيث قدم في حال مخالفته للقوانين والأنظمة، أو ثبت عدم صحة البيانات المقدمة التي حصل بموجبها على التأشيرة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية