الأولى في الشرق الأوسط.. جامعة البحرين تطرح برنامج شهادة الحوسبة

الخميس، 19 سبتمبر 2019 ( 11:24 ص - بتوقيت UTC )

تبذل جامعة البحرين جهوداً كبيرة لتطوير المهارات الأساسية التي تركز على الثورة الصناعية الرابعة، والحوسبة السحابية لها تأثير كبير في القدرات التقنية في الشرق الأوسط، وتمكِّن من إنشاء مشاريع مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وسلسلة الكتل Blockchain، والتنقل المؤسسي، وإنترنت الأشياء (IoT)، والعديد من الأمور الأخرى، مما يعنى زيادة الطلب على مجموعة من المهارات الجديدة استجابةً لاحتياجات سوق العمل، لذلك كان من الضروري أن يستجيب التعليم العالي بسرعة وعلى نطاق واسع من خلال تبني حلول مبتكرة.

الجامعة ستطرح برنامج جديد في الحوسبة السحابية لإعداد الجيل القادم من الطلبة للوظائف السحابية المطلوبة، ويُعدُّ هذا البرنامج الأول من نوعه في الشرق الأوسط، حيث ستقوم الجامعة من خلال العمل مع مبادرة AWS Educate Cloud Degree بطرح شهادة حوسبة سحابية مدتها عام واحد وشهادة بكالوريوس حوسبة سحابية كاملة.

وسيتم إطلاق شهادة الحوسبة السحابية 101 التي تبلغ مدتها عاماً واحداً في بداية العام 2020، وستطرح في البداية لطلبة كليات تقنية المعلومات والهندسة وإدارة الأعمال في جامعة البحرين، ومن ثم سيتم طرحها لجميع التخصصات بحلول العام 2021، أمَّا بالنسبة لدرجة البكالوريوس في الحوسبة السحابية التي تبلغ مدتها أربع سنوات، فستطرح في بداية العام الدراسي المقبل 2020/2021م، وستزود هذه الدرجة الطلبة بالمهارات الفنية والخبرات العملية لإعدادهم للمهن في مجال الهندسة السحابية والأمن السيبراني وتطوير البرمجيات وDevOps.

وسيساهم برنامج الحوسبة السحابية الجديد في تطوير مهارات الحوسبة السحابية في المنطقة وإعداد طلبة مؤهلين لشغل وظائف القرن الحادي والعشرين، وقد أظهر موقع LinkedIn للسنة الرابعة على التوالي بأن الخبرة في الحوسبة السحابية من أكثر المهارات المطلوبة من قبل الشركات، كما أظهرت أيضاً الدراسة الاستقصائية التنفيذية للعام 2019م التي أجرتها جامعة البحرين، بأن 25٪ من أرباب العمل الحاليين في البحرين يعتبرون تدريب موظفيهم على الحوسبة السحابية من الأولويات الرئيسية.

وفي هذا الصدد، قال مدير برامج التعليم في جميع أنحاء العالم التابع لـ AWS ورئيس AWS Educate ، كين آيزنر: "يسعدنا أن نتعاون مع جامعة البحرين لتقديم برنامج الحوسبة السحابية التابع لـAWS Educate لأول مرة في الشرق الأوسط. ومع تزايد الطلب على موظفي الحوسبة السحابية في المنطقة، أصبح إعداد جيل من القوة العاملة المؤهلة أولوية كبيرة. ونحن نتطلع للتعاون مع المزيد من المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط ودعم المسارات الوظيفية في مجال التكنولوجيا لمختلف الناس في المنطقة وخارجها".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية