الاعتماد الأكاديمي سبع سنوات لجامعة الطائف

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 ( 09:52 ص - بتوقيت UTC )

بوصفها أول جامعة سعودية تحصل على الأعتماد وفقا لمعايير الاعتماد المؤسسي المطور، جامعة الطائف تنال الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الكامل لمدة سبع سنوات، من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

حصول جامعة الطائف على الاعتماد المؤسسي جاء بعد استيفائها المعايير الرئيسية للاعتماد، التي تشمل: الرسالة والأهداف والتخطيط الاستراتيجي، الحوكمة والقيادة والإدارة، التعلم والتعليم، الطلبة، هيئة التدريس، الموارد المؤسسية، البحث العلمي والابتكار والشراكة المجتمعية.

ويعد حصول جامعة الطائف على الاعتماد المؤسسي شهادة حكم من جهة مستقلة، هي المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بأن الجامعة أوجدت الظروف والإجراءات والعمليات التي بموجبها تحقق رسالتها وأهدافها، ولديها نظام لتقويم فعاليتها المؤسسية، وتستخدم نتائج التقويم في التحسين المستمر، وأنها تفي بمتطلبات ومعايير ضمان الجودة والاعتماد.

ووفق مدير جامعة الطائف المكلف، الدكتور سعد بن سالم الزهراني الإنجاز يتوج الجهود الكبيرة والمخلصة التي بذلها جميع منسوبي ومنسوبات الجامعة طوال السنوات الماضية لتحقيق متطلبات الاعتماد المؤسسي.

ويتطلب الحصول على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي إعداد المؤسسة التعليمية تقارير دراسة تقويم ذاتية، ودقيقة، وشاملة لكل أوجه النشاط العلمية والإدارية والخدمية وغيرها؛ وذلك لتحديد مستويات الجودة لديها استنادًا لمعايير الاعتماد المعدة من قِبل المركز.

كما يتطلب الحصول على الاعتماد المؤسسي أن تخضع المؤسسة التعليمية لتقويم خارجي من قِبل فريق تقويم مستقل للتحقق من صحة نتائج دراسة التقويم الذاتية، والحكم على مستويات جودة الأداء وفقًا لمعايير المركز.

ويتعين كذلك أن يثبت للمركز استيفاء المؤسسة التعليمية متطلبات محددة، تتعلق بالعناصر الرئيسة في معايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، إضافة إلى استيفاء المؤسسة التعليمية المسوغات النظامية لممارسة عملها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية