تعزيز الرقابة على الأسواق والعلامات التجارية في عجمان

الأحد، 28 يوليو 2019 ( 12:12 م - بتوقيت UTC )

تعزيز الإجراءات المتعلقة بالرقابة على الأسواق في إمارة عجمان في مجالات حماية المستهلك والعلامات التجارية والغش التجاري ضمن أجندة وزارة ودائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، ما دفعها إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن العلامات التجارية والتفتيش والرقابة على الأسواق، مع وزارة الاقتصاد.

مذكرة التفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك بين وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية بعجمان في مجالات الحماية التجارية وحماية المستهلك والعلامات التجارية، ويسعى الطرفان من خلالها إلى التنسيق بينهما في الجوانب الفنية والتقنية والقانونية والتدريبية التي تتعلق بهذه المجالات.

وزارة الاقتصاد بموجب المذكرة تقوم بتفويض "اقتصادية عجمان"، بالصلاحيات والاختصاصات الاتحادية المنوطة بها فيما يخص إنفاذ قوانين حماية المستهلك والعلامات التجارية والغش التجاري وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وتنظيم الوكالات التجارية، وذلك في أسواق إمارة عجمان، بما يتضمن إجراءات التفتيش والرقابة على الأسواق واستقبال وحل الشكاوى، وبالتنسيق المتواصل بين الطرفين.

هذه المذكرة تأتي في إطار جهود التعاون المتواصلة بين وزارة الاقتصاد ومختلف شركائها من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لتحقيق مستويات أعلى لنمو بيئة الأعمال في الدولة، كما أن هذه المذكرة إطار عمل يهدف إلى تكامل الأدوار والجهود لتمكين الممارسات التجارية السليمة وتعزيز استقرار أسواق الدولة وتوازنها بصورة مستدامة.

كما أن توقيع هذه المذكرة يمثل خطوة مهمة للارتقاء بالجهود المشتركة لتطوير آليات حماية المستهلك في إمارة عجمان والتصدي للممارسات التجارية غير المشروعة، بما يسهم في خلق أسواق تنافسية وحيوية في الإمارة، وبالتالي تعميق ثقة المستهلكين والمستثمرين في إمارة عجمان وتعزيز مكانتها كوجهة متميزة لمزاولة الأعمال.

اتفق الطرفان بموجب المذكرة على عدد من مسارات التعاون ذات الصلة، من أبرزها إنشاء ربط إلكتروني وقاعدة بيانات موحدة لتسهيل تبادل المعلومات في المجالات المتفق عليها في المذكرة، وتطوير إطار مؤسسي متقدم لإجراءات الرقابة على الأسواق، والتعاون في تبادل المعرفة والأفكار من خلال المشاركة المتبادلة في المؤتمرات والفعاليات وورش العمل والتدريب، فضلاً عن المشاريع والبرامج المتعلقة بمجالات التعاون الواردة في المذكرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية