هل تؤثر 3 حبات تمر على مرضى السكري من النوع الثاني؟

الأحد، 21 يوليو 2019 ( 01:33 م - بتوقيت UTC )

مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعا في العالم، ويحظر الأطباء على أصحابه تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات بشكل كبير، إلا أن أ دراسة، أجريت في جامعة البحرين، أوصت مرضى داء السكري من النوع الثاني بإمكانية تناول التمور بشكل معتدل، لعدم تأثيره على مستوى السكر في الدم، كما أثبتت الدراسة عدم وجود علاقة بين تناول التمور ومعدل ارتفاع نسبة السكر التراكمي في الدم، وارتفاع نسبة الدهون ومؤشر كتلة الجسم.

وكانت الباحثة الطبيبة آلاء عبدالهادي أحمد، أعدت الدراسة كجزء من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في علوم التغذية والنظم الغذائية بكلية العلوم بجامعة البحرين، وعُنونت بــ: "آثار تناول التمور لدى مرضى السكري من النوع الثاني"، وطبقت الدراسة على 100 مريض من مختلف المراكز الصحية في مملكة البحرين، وتم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين، الأولى تناولت التمور، والثانية لم تتناولها، وتم قياس كل من مستوى السكر التراكمي، والدهون في الدم، ومؤشر كتلة الجسم قبل وبعد تناول التمور.

الدراسة أوضحت عدم وجود علاقة بين تناول ثلاث حبات من التمر، وارتفاع مستوى السكر التراكمي في الدم، وارتفاع معدل الدهون (الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية، والكوليسترول الدهني المرتفع والكوليسترول الدهني المنخفض)، أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

الدراسة بينت أن الإناث يفضلن تناول التمور أكثر من الذكور لأسباب دينية متعلقة بالسنة النبوية، كما يفضلن أكل الرطب على التمور، بمعدل 1-3 حبات يومياً خصوصاً في فترة ما بعد الظهيرة. وتبين أن غالبية عينة الدراسة لديهم إلمام بأهمية التمور وفوائدها، وإن لم يكن لديهم إلمام تام بالعناصر الغذائية لها. كما تبين أنهم لا يجدون أي علاقة بين تناول التمور وارتفاع مستوى السكر والدهون في الدم، أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

تكونت لجنة المناقشة من رئيس قسم مكافحة الأمراض المعدية بإدارة الصحة العامة، الأستاذ المشارك في جامعة الخليج العربي الدكتور عادل الصياد ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتورة سلوى مطلق الذوادي ممتحنة داخلية، وأشرف على الدراسة كل من أستاذ علم الأحياء في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور قاهر علي منديل، والأستاذ المساعد في علوم التغذية وعلم الغذاء في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتور طارق عبدالكريم العلوان.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية