مشروع تعاون عربي في "قضايا الدولة"

الجمعة، 19 يوليو 2019 ( 04:05 م - بتوقيت UTC )

تبذل السلطنةجهودا حثيثة لتعزيز التعاون العربي في المجال القضائي، وقد ترأست وزارة العدل العمانية مؤخرا اجتماع اللجنة الخاصة بدراسة مشروع اتفاقية التعاون العربية في مجال قضايا الدولة والذي انعقدت أعماله في مقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية ببيروت بالجمهورية اللبنانية، ومثل الوزارة في هذا الدكتور محمد بن سليمان الراشدي المستشار القانوني بمكتب وزير العدل.

وجاء هذا الاجتماع تنفيذا لبرنامج عمل المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية للعام الحالي. ويناقش مشروع الاتفاقية في ضوء مرئيات الدول العربية عليه ومن ضمنها السلطنة حيث قامت اللجنة المكلفة المشكلة بقرار من مجلس وزراء العدل العرب بدراسة المشروع ومراجعته وإدخال التعديلات المناسبة ليظهر بصيغته النهائية بعد تعميمه على الدول.

وتأتي هذه الاتفاقية تحقيقاً لأهداف مجلس وزراء العدل العرب ومقاصده في تطوير منظومة العمل القانوني والقضائي العربي المشترك، كما تهدف إلى توثيق التعاون بين الجهات المختصة بالتمثيل القضائي للدولة في النزاعات والدعاوى المرفوعة منها او عليها وتمثيل الدول الأطراف في الاتفاقية امام المحاكم وهيئات التحكيم والجهات الإدارية ذات الاختصاص القضائي، حيث من المؤمل ان تكون معروضة على جدول اعمال مجلس وزراء العدل العرب في دورته القادمة ليقرر ما يراه مناسب بشأنها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية