الزكاة والدخل تستفيد من التجربة الروسية

الأربعاء، 17 يوليو 2019 ( 04:53 ص - بتوقيت UTC )

تبادل الخبرات، والتعلم من تجارب الآخرين، أمر ضروري للتطوير والتحديث، وهو النهج الذي تسير به الهيئة العامة للزكاة والدخل.
ومن الرياض إلى موسكو، حاولت الهيئة العامة للزكاة والدخل الإستفادة من التجربة الروسية في إدارة الخدمات الضريبية، وذلك خلال لقاء محافظ الهيئة المهندس سهيل بن محمد أبانمي، مفوض إدارة الخدمات الضريبية الفيدرالية ميخائيل ميشوستين اليوم في العاصمة الروسية موسكو.
واطلع على تجربة إدارة الخدمات الضريبية الروسية في التحول الرقمي، باستخدام تقنيات البيانات الكبيرة، ونظام المعلومات الرقمي وأبرز التحديات التي تواجه هذه التجربة.
كذلك اهتم بالتعرف على الفوترة الإلكترونية وغيرها من خدمات أتمتة التعاملات الضريبية، التي انعكست إيجابًا على توفير الوقت اللازم لتقديم الخدمات وتقليل المتطلبات من المنشآت، بالإضافة إلى رفع نسبة الكفاءة التشغيلية والالتزام الطوعي من قبل المنشآت وعملية التحصيل الضريبي.
و التحول الرقمي أصبح هاما لجميع القطاعات عامة وللقطاع الضريبي بشكل خاص، وهو ما أكد عليه محافظ الهيئة، حيث  أشار إلى أهمية التحول الرقمي للإدارات الضريبية دولياً، وانعكاسها على المكلفين لما لها من دور كبير في عملية تحسين وتسهيل وتطوير إجراءات الالتزام ورفع الإقرارات الضريبية، والتحصيل وشفافية العمليات المحاسبية والضريبية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية