كيف تتجنب التسمم الغذائي في درجات الحرارة العالية؟

الأربعاء، 10 يوليو 2019 ( 04:08 ص - بتوقيت UTC )

يقدم خبراء مكافحة السموم نصائح حول كيفية تجنب التسمم الغذائي في درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، والتي تتسم بالارتفاع الشديد هذا العام، بحسب بعض التقارير المختلفة التي اجمعت على أن العام الأشد حرارة.

 ديانا كاليلو، المديرة التنفيذية والطبية لمركز مكافحة السموم في نيوجيرسي تقول: "نسيان سلامة الغذاء مقدمة لكارثة، لا تعد الطعام إذا كان لديك أي نوع من الأمراض التنفسية أو التي تنتقل بالعدوى؛ لأن هذا يعرض ضيوفك لخطر الإصابة بالمرض".

يصل التسمم الغذائي إلى ذروته في الصيف، لأن درجات الحرارة الساخنة تسمح للجراثيم المنقولة بالغذاء بالتكاثر بسرعة، كما يقول الباحثون: "يزيد خطر التسمم الغذائي بين 40  و 140 درجة فهرنهايت، ويمكن أن تحدث أعراض التسمم الغذائي بعد بضع ساعات إلى بضعة أيام بعد تناوله، وقد تشمل الأعراض الغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال والحمى".

لذلك طرح موقع جامعة روجرز بعض النصائح للوقاية من حدوث التسمم الغذائي في فصل الصيف بسبب الحرارة العالية، وجاءت كالآتي: 

- ينصح بغسل اليدين بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد إعداد الأطعمة.

- عند التسوق، الحرص دائمًا على التقاط اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية قبل المغادرة وإبقاء هذه العناصر منفصلة عن العناصر الأخرى في سلة التسوق الخاصة. 

- غسل الفواكه والخضروات جيداً وابعادها عن ملامسة أي سطوح أو أدوات تتعرض للحوم النيئة.

- وضع اللحوم والدواجن في الثلاجة أو في مكان بارد حتى وقت بدء الطهي.

- استخدم مقياس حرارة الطعام للتأكد من طهي اللحوم عند درجة حرارة ساخنة بدرجة تكفي لقتل البكتيريا والجراثيم الضارة.

- تقسيم بقايا الطعام إلى أجزاء أصغر وضعها في عبوات ضحلة مغطاة، وهذا يسمح للطعام بالتبريد بشكل صحيح لمنع نمو البكتيريا.

- وضع كل الطعام، خاصة الأطباق الساخنة واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والسلطات أو الأشياء التي تحتوي على المايونيز، في الثلاجة خلال ساعتين من الطهي، أو خلال ساعة واحدة إذا كانت درجة الحرارة 90 درجة فهرنهايت أو أعلى.

- تجنب تناول عجينة الكوكي الخام، أو عجين الخبز، أو خليط الكيك لأنها تحتوي على مكونات قد تكون ملوثة بمجموعة متنوعة من الجراثيم الضارة، علماً أن السلع المخبوزة تكون آمنة للأكل؛ لأن درجات الحرارة المرتفعة في عملية الطهي تقتل البكتيريا.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية