إطلاق مؤشر حوكمة الشركات المدرجة في الأسواق المحلية

الأحد، 30 يونيو 2019 ( 05:40 ص - بتوقيت UTC )

تحرص دولة الإمارات على تطوير الصناعة المالية بالدولة وتعزيز ودعم حقوق المساھمین والمستثمرین في أسواق الأوراق المالية، ومن ذلك إطلاق إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع مبادرة سوق دبي المالي مؤشر حوكمة للشركات المساهمة المدرجة في الأسواق المالية المحلية.

فكرة المبادرة تقوم على إعداد مؤشر يقيس مدى التزام الشركات المدرجة بتطبيق مبادئ الحوكمة الرشیدة، بما يعزز ويدعم حقوق المساھمین والمستثمرین في أسواق الأوراق المالية؛ بحيث يتيح لهم معرفة أفضل الشركات في السوق المالي من زاوية تطبيق قواعد الحوكمة قبل شراء أسهم الشركة والاستثمار فيها.

كما يقوم على فكرة تقييم الشركات من خلال المعلومات التي تفصح عنها للسوق طواعية، باستخدام حوالي 200 متغير متعارف عليها دوليا تغطي مجالات الحوكمة والبيئة والمسؤولية المجتمعية للشركات، استلهاما لرؤية القيادة الرشيدة في هذا الصدد التي تنصب على التركيز على قوة الشركات وحوكمتها واستدامتها والحفاظ على البيئة بالدولة.

المؤشر هو ثمرة تعاون مشترك بين كل من سوق دبي المالي ومعهد حوكمة ومؤسسة التصنيف الإئتماني ستاندرد آند بورز S&P، الذين قاموا بإعداد الدراسات الفنية حول هذا الموضوع غطت محاور عدة؛ بحيث يتم تصنيف الشركات التي تخضع للمؤشر على مقياس نوعي وكمي ويتم تحديد وزن الشركات في المؤشر بناء على درجة حوكمتها.

ويهدف مؤشر الإمارات "ESGUAE" إلى قياس مدى التزام الشركات المدرجة بتطبيق معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات بكفاءة وفعالية ومهنية، كما يهدف كذلك إلى تعزيز ثقافة الحوكمة لدى هذه الشركات وإلى رفع مستوى الوعي لديها بأهمية تفعيل مبادئ الحوكمة والشفافية بهدف مساعدتها على الارتقاء بأدائها وتمكينها من تحديد التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها ووضع الحلول والممارسات والتوصيات المناسبة لمواجهتها عبر تقييم مستوى أداء مجالس إداراتها.

ووفقا للدراسة التي تم إعدادها فقد تم اعتماد خمسة معايير تدخل في حساب المؤشر، وهي: هيكل الملكية وحقوق المساهمين، والبيانات المالية والمعلومات التشغيلية، ومبادئ وآليات عمل مجالس الإدارة، ومبادئ الشفافية والإفصاح، ومبادئ المسؤولية المجتمعية والبيئية.

واقترحت الدراسة أن يتم تطوير معايير احتساب مؤشر الحوكمة بالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة والتي تضم وزارة الاقتصاد، وهيئة الأوراق المالية والسلع، والأسواق المالية في الدولة، ومعهد حوكمة دبي الذي يعد إحدى الجهات الرائدة فيما يختص بأفضل الممارسات الخاصة بحوكمة الشركات، بالإضافة إلى مؤشر ستاندرد آند بورز الشركة العالمية الرائدة في مجال مؤشرات أسواق المال.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية