اتجاه نحو تعزيز مكاسب المملكة من التجارة الإلكترونية

الخميس، 27 يونيو 2019 ( 09:00 ص - بتوقيت UTC )

إنطلاقاً من رؤيتها التي تقوم على تحقيق موقع ريادي لقطاع التجارة السعودي، وتعزيز قدرات هذا القطاع بما يعود بالفائدة على المملكة ويسهم في تعزيز مكاسبها، فإن وزارة التجارة والاستثمار تواصل خطواتها من أجل تحسين كفاءة أداء القطاع التجاري، وتولي التجارة الإلكترونية أهمية خاصة وكبيرة في هذا الإطار.

أما الجديد فهو إعلان الهيئة العامة للتجارة الخارجية عن انضمام المملكة العربية السعودية إلى عضوية مجموعة دول البيان الوزاري المشترك للتجارة الإلكترونية بمنظمة التجارة العالمية، وذلك بعد صدور الموافقة السامية في هذا الشأن.

المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية صالح بن عيد الحصيني تسلم ورقة الانضمام، وأكد في اجتماع المنظمة أن انضمام المملكة ومشاركتها في المفاوضات يعظم مكاسبها الاقتصادية، ويساهم في ايجاد الفرص الوظيفية، إضافة إلى استفادة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من التجارة الدولية واندماجها في سلاسل القيمة العالمية.

انضمام المملكة لهذه العضوية يعكس بالدرجة الأولى اهتمام القيادة بملف التجارة الإلكترونية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وتعزيز التنوع الاقتصادي، وخلق بيئة جاذبة للاستثمار، وتشجيع ريادة الأعمال، وذلك حسب ما أوضح محافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية عبدالرحمن بن أحمد الحربي في تصريح له تزامناً مع هذا الإعلان.

من هذا المنطلق، فإن الهيئة العامة للتجارة الخارجية تولي ملف التجارة الإلكترونية اهتماماً كبيراً لإسهامها في خلق فرص جديدة للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، وتعزيز اندماج القطاع الخاص في سلاسل القيمة العالمية، وتنمية صادرات المملكة من السلع والخدمات في ظل التطور الكبير للبنية التحتية التقنية والتنظيمية في المملكة.

وبذلك، فإن المملكة باتت على استعداد تام للعمل مع الدول أعضاء المجموعة للاستفادة من الفرص المتاحة فيما يخص التجارة الإلكترونية، سيما مع انعقاد المؤتمر الوزاري المقبل في العاصمة الكازاخية نور سلطان منتصف العام القادم، والذي سيأخذ في الحسبان البعد التنموي للدول النامية والأقل نمواً.

ومن المعلوم ان انضمام المملكة لعضوية المجموعة بمنظمة التجارة العالمية لم يأت من فراغ، بل كان نتيجة جهود متواصلة في هذا الإطار، ونتيجة التطور الملحوظ بالمملكة في مجال التجارة الإلكترونية بما في ذلك البنية التحتية الرقمية، وتأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية يضم عددا من ممثلي الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية