لو بتحب المشروبات المحلاة.. فالضريبة الانتقائية في انتظارك

الأحد، 23 يونيو 2019 ( 07:18 ص - بتوقيت UTC )

إذا كنت تحب المشروبات المحلاة، فانتبه لأنك ملزم بضريبة على هذه المشروبات بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي، وذلك بدايةً من يوم 1 ديسمبر 2019م القادم.
هذا ما أوضحته الهيئة العامة للزكاة والدخل، حيث ستبدأ بتنفيذ قرار مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتوسعة نطاق الضريبة الانتقائية على المشروبات ذات الضرر على الصحة، التي شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لتشمل المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة.
ويأتي هذا بناءً على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونظام الضريبة الانتقائية ولائحته التنفيذية الساري من شهر يونيو 2017م، حيث ستطبقها دول مجلس التعاون الخليجي تباعًا.
وتحت مصطلح المشروبات المحلاة يندرج أي مُنتج مُضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى يتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب، سواء كان جاهزًا للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو جلّ، أو مستخلصات، أو أي صورةٍ يمكن تحويلها إلى مشروب.
وبينت الهيئة أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلى، مؤكدةً أن المستهلك معرض بسببها إلى عددٍ من الأمراض وزيادة الوزن، وبإمكان المستهلك استبدال المشروبات المعلبة والمحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.
ملاحظات مهمة عن الضريبة أوضحتها الهيئة العامة للزكاة والدخل، حيث لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب بنسبة لا تقل عن 75% من محتوى المشروب الجاهز للاستخدام، وحليب وتركيبات الرضع، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.
وتبسيطا على المواطنين خصصت الهيئة العامة للزكاة والدخل صفحة على موقعها الإلكتروني GAZT.GOV.SA ، لتبسيط مفهوم المشروبات المحلاة من خلال رسومات توضيحية، وأيضاً رسومات توضيحية حول المشروبات التي لن تنطبق عليها الضريبة الانتقائية، بناءً على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونظام الضريبة الانتقائية ولائحته التنفيذية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية