ما هي فوائد التعليم قبل المدرسة؟

الثلاثاء، 2 يوليو 2019 ( 07:17 ص - بتوقيت UTC )

يتسارع الآباء في هذه الأيام على تقديم أوراق أطفالهم إلى المدرسة، ولكن يختلف بعضهم في الاهتمام بمرحلة الحضانة، أو ما تعرف بـ كي جي (1-2)، كما يقول مستخدم "فايسبوك" هشام السيد إنه لا يحبذ ذهاب أطفاله إلى مرحلة ما قبل المدرسة، وقد يجعلهم يتقدمون للدراسة في سن السابعة وليس السادسة، حتى يجعلهم يستمتعون بطفولتهم كاملة.

ولكن لعل أمثال هذا المستخدم لم يسمعوا من قريب ولا من بعيد عن دراسة طرحت حديثاً، عبر موقع Futurity استمرت لعشرات السنين قالت إن البرامج التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة اثبتت فائدتها بطريقة تمتد عبر الأجيال، حيث شهد الأطفال الذين شاركوا في الدراسة تحسينات في التعليم والصحة والتوظيف، كما يقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن التعليم المبكر يمكن أن يسهم في استمرار الحركة الصعودية والمساعدة في كسر دورات الفقر.

جيمس هيكمان، أستاذ الخدمة المتميز في الاقتصاد بجامعة شيكاغو يقول: "لأول مرة، لدينا أدلة تجريبية ملموسة، توضح فوائد التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وامتدادها عبر الأجيال، والمراحل العمرية المختلفة سواء من الطفولة وحتى مرحلة الشيخوخة".

عند مقارنة مئات الأطفال خلال الدراسة، التي بدأت في الستينات، وراقبتهم في مراحل عمرية مختلفة، وقارنت من تعرضوا للتعليم المبكر، بنظرائهم ممن لم بتعرضوا له، وجدت أنهم كانوا أكثر عرضة لإكمال الدراسة الثانوية بنسبة (67 إلى 40 في المائة)، وأكثر عرضة لنيل وظائف بدوام كامل أو يعملون لحسابهم الخاص (59 في المائة إلى 42 في المائة ). 

وكانوا أيضًا أقل عرضة للانحراف والدخول إلى السجن، والعجيب أنهم أظهروا صحة أفضل وفقًا للاختبارات الطبية الحيوية التي أجريت لهم في سن 55 عاماً، ولم يقتصر الأمر على الأشخاص الذين تعرضوا للتعليم المبكر فقط، بل وصل الأمر إلى ذريتهم، حيث كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن تمتع أطفالهم بصحة جيدة.

تقدم الدراسة المزيد من الأدلة على أن برامج التعليم المبكر الناجحة تعتمد على المشاركة مع الأطفال، وبناء المهارات الاجتماعية والعاطفية، ويوضح الباحثون أن تعزيز هذه الأنواع من البيئات يمكن أن يؤدي إلى نتائج حياة أفضل من محاولة قياس التحسينات المعرفية.

ولا ينبغي أن يدفع هذا البحث صناع السياسة نحو برامج التعليم المبكر العالمية، بل ينبغي أن يدفعهم نحو تصميم التدخلات  التي تهم السكان الأكثر احتياجًا والأكثر استفادة. موضحين أن غالبية المناطق الفقيرة، بخلاف تجاهل قيمة مراحل التعليم الأساسية، فإن التعليم الطفولي المبكر فيها شبه معدوم تقريباً، وهو ما يجعلها أكثر احتياجا للتركيز والاهتمام.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية